تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | دوالي الساقين بين الأعراض والأسباب والعلاج

يقصد بدوالي الساقين القصور الوريدي المزمن في الساقين وهو مرض شائع جدا يصيب نحو 6 من السكان والجهاز الوريدي في

الحقن,الليزر,الجلد,الحمل,التقدم في العمر,الدوالي,دوالي الساقين,البواسير,دوالي الخصية,العمليات الجراحية,الرحم,التمارين الرياضية,المرض,القلب

دوالي الساقين بين الأعراض والأسباب والعلاج

دوالي الساقين

دوالي الساقين بين الأعراض والأسباب والعلاج

دوالي الساقين
دوالي الساقين

يقصد بدوالي الساقين القصور الوريدي المزمن في الساقين، وهو مرض شائع جدا يصيب نحو  6٪ من السكان، والجهاز الوريدي في الساقين يصرّف الدم من الساقين إلى الوريد الرئيسي الموجود في منطقة البطن ومن هناك إلى القلب.



وتعرف دوالي الساقين على إنها حبال منتفخة زرقاء اللون تظهر تحت سطح الجلد، وأكثر المناطق تأثراً بها الأقدام والساقين، وتُعتبر دوالي الساقين من المشاكل الصحية الشائعةوتكون أغلب دوالي الساقين سطحية أي أنّها تُصيب الأوردة السطحية بسبب ضعف عضلاتها مقارنة بالعميقة، وهذا لا يمنع احتمالية إصابتها للأوردة العميقة.

 

ومن أهم أسباب دوالي الساقين

الزيادة الكبيرة التي تحدث في وزن الشخص، تجعله أكثر عرضةً للإصابة بمرض الدوالي.

قد ترجع الأسباب الخاصة بالإصابة بهذا المرض إلى عامل الوراثة؛ فمن المحتمل بشكل كبير أن يكون لدى المريض شخص ما في عائلته مصاب بهذا المرض.

التأثير السيء لحبوب منع الحمل على السيدات، فهي تجعلهم أكثر عرضة لتكوّن الدوالي.

تحدث الإصابة بهذا المرض نتيجة قيام الشخص بالوقوف لفترات طويلة بشكل متتابع.

خلال فترة الحمل نتيجة التغيّرات الهرمونية التي تطرأ على الحامل، والتي توّلد ضغطاً على أوردة الساقين من قبل الرحم.

التقدم في العمر.

أنواع دوالي الساقين

النوع الأول تحدث فيه الدوالي بشكل تلقائي وطبيعي بدون سابق إنذار ، تحدث لمن لديهم تاريخ وراثي في ضعف الأنسجة البينية

وغالبا ما يصاب هؤلاء الأشخاص بأمراض أخرى مصاحبة لدوالي الساقين منها:

دوالي الخصيتين

الفتاق

البواسير

تسطح القدم

النوع الثاني وتسمي بدوالي الساق الثانوية وقد يكون أحد المضاعفات لمرض أخر ومن أشهر المسببات

الحمل

ورم في عضو من الأعضاء داخل الحوض

جلطة الساق

أعراض مرض دوالي الساقين

تظهر أعراض المرض على مرحلتين ففي خلال المرحلة الأولى  يكون الجلد مشوه بسبب شكل الأوردة المجمعة والمكتسبة باللونين الأحمر والأزرق، بالإضافة إلى تورم الأجزاء المصابة والشعور بالألم بشكل كبير في هذه المنطقة.

يصاب المريض خلال المرحلة الثانية  بشد عضلي في الساقين، يلاحظ في هذه المرحلة حدوث تغير في لون الجلد إلى بقع داكنة تشبه الكدمات.

ولتفادي احتمالية الإصابة بمرض دوالي الساق يجب ارتداء جوارب تضغط على الساقين، والابتعاد عن الوقوف على القدمين لساعات طويلة، ورفع الساقين بشكل متكرر، إضافةً إلى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية.

علاج دوالي الساقين

في كثير من الأحيان لا تحتاج دوالي الساقين إلى تدخل جراحي، وذلك في حالة ما إذا كانت الدوالي سطحية ونستخدم احد الطرق الأتية : 

استخدام الحقن أو التصليب : يتم استخدامها عندما تكون طبيعة الدوالي شعيرات دموية فقط، ولا يحدث إرتجاع داخل الوريد الصافن، بحيث يقوم الطبيب بإعطاء المصاب حقنة تعمل على إغلاق هذا الوريد.

قسطرة الليزر : تعمل على إغلاق الوريد بشكل كلي ونهائي.

إزالة ونزع الدوالي عن طريق ما يعرف بالخطاف، بحيث يتم خلاله التخلص من الظاهرة منها فقط، عن طريق استخدام خطاف صغير الحجم وإدخاله بإنشاء ثقب صغير في الجلد، وهنا يستخدم بنج موضعي للمكان المراد إدخاله الخطاف من خلاله.

الحقن المعتمدة على الأشعة الصوتية، وتستخدم تحديداً في الدوالي التي تظهر في الأوردة والشعيرات الموجودة تحت سطح الجلد ، ولا تعد هذه نوعا من العمليات الجراحية أذ يقوم الطبيب بإدخال إبره معتمد على المعلومات التي توفرها الأشعة الضوئية.

ويإتي في المرتبة الأخيرة العلاج الجراحي ويكون في حالات الدوالي المتطورة، وذلك من خلال القيام بقطع في منطقتين بالجسم هما الساق وأعلى الركبة و  يتم إستخراج الوريد بواسطة إستخدام سلك من الحديد وذلك من خلال إحدى المنطقتين، ثم بعد ذلك ربط السلك بالوريد الرئيسي، ثم سحبه خارج الجسم.