تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أنواع سرطان الرئة وطرق علاجه

هناك نوعا من السرطانات ينشأ في الرئتين والرئتين هما عضوان إسفنجيان في الصدر يقوما باستقبال الأكسجين عند الشهيق

الحقن,التدخين,فقدان الوزن,الرياضة,ممارسة الرياضة,ضيق التنفس,الورم الخبيث,السرطانات,سرطان الرئة,الفم,الجهاز التنفسي,السعال,السعال المزمن

أنواع سرطان الرئة وطرق علاجه

سرطان الرئة

أنواع سرطان الرئة وطرق علاجه

سرطان الرئة
سرطان الرئة

هناك نوعا من السرطانات ينشأ في الرئتين والرئتين هما عضوان إسفنجيان في الصدر  يقوما باستقبال الأكسجين عند الشهيق، وإطلاق ثاني أكسيد الكربون عند الزفير، ويعد سرطان الرئة هو السبب الأساسي في الوفيات الناجمة عن مرض السرطان .



ومعظم حالات سرطان الرئة لا تملك أعراض ملحوظة في المراحل المبكرة، فالكثير منها لا يتم تشخيصها إلا بعد انتشار المرض، ولكن هناك أعراض مبكرة تظهر على بعض المصابين .

أنواع سرطان الرئة

سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة : يسمى أيضا، الورم الخبيث ويتخذ شكل سنبلة الشوفان. وينتشر، بين المدخنين بكثرة فقط، وهو أقل شيوعا من النوع الثاني .

سرطان الرئة ذو الخلايا الغير صغيرة : هو نوع عام وشامل لأنواع عديدة من سرطانات الرئة التي تتصرف بشكل متماثل. ويشمل سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة: السرطانة الوسفية ،السرطانة الغُديّة ،والسرطانة كبيرة الخلايا.

 

لماذا يسبب التدخين سرطان الرئة ؟

فعند استنشاق أدخنة السجائر، والتي تكون مليئةً بالمواد المسرطنة، تحدث تغيراتٌ سريعةٌ في أنسجة الرئة بعد إتلاف الخلايا المبطنة.

 

في البداية قد يكون الجسم قادرًا على إصلاح ذلك التلف الذي يزداد مع تكرار التعرض للأدخنة وبمرور الوقت، يدفع ذلك التلف بالخلايا لسلوكٍ غير طبيعي يؤدي في النهاية إلى حدوث السرطان.

 

أعراض مرض سرطان الرئة

السعال المستمر فالسعال المصاحب لعدوى البرد أو الجهاز التنفسي سوف يزول خلال أسبوع أو أسبوعين، لكن السعال المستمر قد يكون من أعراض سرطان الرئة.

تغيير في السعال حيث يجب ملاحظة التغييرات في السعال المزمن، عند المدخنيين وعند التكرار يجب الذهاب للطبيب .

يعتبر الضيق في التنفس أو التنفس بسهولة هي أيضا أعراض محتملة لسرطان الرئة ويمكن أن تحدث التغييرات في التنفس إذا كان سرطان الرئة يمنع أو يضيق مجرى الهواء، أو إذا كان سائل من الورم الرئوي يتراكم في الصدر.

الصفير عند التنفس عندما تصبح المسالك الهوائية مقيدة أو مسدودة أو ملتهبة، تنتج الرئتين صوت صفير أو أزيز عند التنفس. قد يكون أسباب الصفير حميدة ويمكن علاجها بسهولة.

وجود ألم في منطقة الصدر فقد يسبب سرطان الرئة ألمًا في الصدر أو الكتفين أو الظهر.

تغير في الصوت من الممكن أن يحدث بحة في الصوت بسبب نزلة برد بسيطة، لكن هذا العرض قد يشير إلى شيء أكثر خطورة عندما يستمر لأكثر من أسبوعين.

نقص الوزن قد يرتبط فقدان الوزن غير المبرر والمبالغ به بسرطان الرئة أو أي نوع اخر من السرطان.

كيف يمكن الوقاية من سرطان الرئة ؟

التوقف عن التدخين: يجب التحدث عن مخاطر التدخين مع أطفالك في مرحلة مبكرة . ويقلل الإقلاع عن التدخين خطر الإصابة بسرطان الرئة، حتى وإن استمر التدخين لعدة سنوات .

تجنب التدخين السلبي : تجنب التواجد بالأماكن التي يدخن فيها الأفراد حتى لا تستنشق هواء ملوث.

تجنب مسببات السرطان واتخاذ الإجراءات الوقائية لحماية نفسك من التعرض للمواد الكيميائية في العمل.

إتباع نظامً غذائيً غنيً بالفواكه والخضراوات.

ممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع.

 

طرق علاج سرطان الرئة

العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي حزمًا عالية الطاقة من مصادر مثل الأشعة السينية والبروتونات لقتل الخلايا السرطانية.

يساعد العلاج الإشعاعي في التخفيف من أعراض في حالات الإصابة بسرطان الرئة المتطور والأورام التي انتشرت في أجزاء أخرى من الجسم

 

العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية لقتل الخلايا السرطانية ويمكن إعطاء واحد أو أكثر من أدوية العلاج الكيميائي عن طريق أحد أوردة ذراعك (الحقن الوريدي) أو يؤخذ عن طريق الفم. يستخدم غالبًا بعد الجراحة لقتل أي خلايا سرطانية متبقية  وعادة يام اللجوء إليه  قبل الجراحة لتقليص حجم السرطانات وتسهيل إزالتها .

 

الجراحة الإشعاعية

وهو علاج إشعاعي كثيف يسلط العديد من حزم الإشعاع من عدة زوايا على السرطان.

يمكن استخدامها  للأشخاص المصابين بسرطان صغير في الرئة، الذين لا يمكنهم الخضوع للجراحة ، كما تستخدم لعلاج سرطان الرئة الذي ينتشر في أجزاء أخرى مثل الدماغ .

 

العلاج الدوائي الموجه

تركز العلاجات الموجهة على تشوهات حجب داخل الخلايا السرطانية وبذلك تؤدي إلى موت الخلايا السرطانية. يشترط أن  تحتوي الخلايا السرطانية على بعض الطفرات الجينية لكي العلاجات الموجهة .وتتضمن الأدوية التي تعالج  سرطان الرئة تشمل ما يلي: جيفيتينيب ، إرلوتينيب وافاتينيب .