تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الوصفات المنزلية للقضاء على آثار الحروق

يعتبر الجلد درع الوقاية والحماية للجسم من الفيروسات والبكتيريا المنتشرة في البيئة المحيطة ويتمتع بدور مميز في

الجلد,انواع الحروق,حساسية الجلد,المضادات الحيوية,التهابات الجلد,الفيروسات,الفيتامينات,الماء,الهواء,الحروق,علاج الحروق بالليزر

الوصفات المنزلية للقضاء على آثار الحروق

الحروق

الوصفات المنزلية للقضاء على آثار الحروق

علاج الحروق
علاج الحروق

يعتبر الجلد درع الوقاية والحماية للجسم من الفيروسات والبكتيريا المُنتشرة في البيئة المُحيطة، ويتمتع بدور مميز في الحفاظ على درجة حرارة الجسم، والمحافظة على وجود السوائل ، وإذا تعرض الجلد للإصابة أو الضّرر، يفقد هذا الدرع  خواصّه في حماية الجسم من أنواع العدوى المُختلفة ومن مسببا الضرر الحروق .



 

يصاب  الكثير بالحروق على اختلاف شدتها، وعند إنتهاء فترة  العلاج  يبقى في كثير من الأحيان آثار، وبقع مكان هذه الحروق، تزعج الشخص المصاب لأنها تعمل على تشويه الجلد لذلك سنقدم لكم في هذا المقال الطرق المنزلية للقضاء على آثار الحروق.

 

أنواعالحروق

تنقسم  الحروق حسب شدّتها إلى ثلاث  أنواع لكل منه درجته من حيث شدة الضرر الذي أصاب الجلد 

الحروق من الدرجة الأولى: حالةً تكون فيها الحروق  بسيطةً؛ أذ إنّها تصيب  الطبقة الخارجية فقط من الجلد ، أو ما يُعرف بطبقة البشرة . ومن أهم الأعراض التي ألم واحمرار في البشرة.

الحروق من الدرجة الثانية: تُسبّب هذه الحروق ضرراً في طبقة الجلد الثانية التي تُعرف بالأدمة ، بالإضافة إلى طبقة البشرة الخارجيّة. وقد ينتج عنها ألماً شديداً، بالإضافة إلى انتفاخ الجلد، وظهور فقاعاتٍ وبقعٍ حمراء أو بيضاء عليه، وتجدر الإشارة إلى أنّ الحروق من الدرجة الثانية قد تؤدّي إلى تندّب البشرة أثناء التئامها.

 الحروق من الدرجة الثالثة:  تسبب ضرر في الأعصاب المحيطة بسبب وصول الحروق في هذه الحالة إلى الطبقة الدهنية أسفل الجلد، وينتج عن ذلك تنميل في الجزء المصاب. وقد تتخذ المنطقة المصابة لوناً أبيض، أو أسود، أو بنّيّاً.

الحروق من الدرجة الرابعة:  تمتد لتصل إلى العظام، والأوتار. يُعاني المصاب بهذا النوع من جميع الأعراض المصاحبة لحروق الدرجة الثالثة .

يمكن إتّباع الخطوات التالية سريعا عقب الإصابة بالحروق

 تبريد الحرق: تعريض الحروق للماء الفاتر وليس البارد، أو وضع كمّادات فاترة عليها لتخفيف الألم

 عدم لمس الحرق وتجنّب شقّ الفقاعات: حيثُ إنّ هذه الفقاعات تحمي الجلد من الإصابة بالعدوى، وقد يتطلب الأمر دهن المنطقة بمضادٍ حيويٍ في حال انشقاقها.

يُنصح بوضع مُرطّبٍ على منطقة الإصابة بعد أن تبرد، وذلك لمنع الجفاف، وزيادة الشعور بالراحة.

 تضميد الجرح: أي  لفّ الشاش يجب أن يكون بطريقةٍ رخوة، تجنّباً للضغط على مكان الحرق لحمايته من الهواء.

 

وصفات منزلية للقضاء على أثار الحروق

العلاج بالدقيق : يمتلك الدقيق القدرة الكبيرة على تعقيم الحرق وتطهيره وحمايته من التلوث. ولذلك يتم استخدام الدقيق الابيض ووضعه على منطقة الحرق مباشرة أذ يساعد على تخفيف الالم والاحمرار ويخفض من حدة الالتهاب الناتج عن الحرق. يتم تبريد كيس من الدقيق في ثم يوضع  على الجلد المصاب  لمدة 15 دقيقة لكي يتم إزالة آثار الحرق ،  ويعد الحليب البارد مركب طبيعي في علاج ألم الحروق وتسكين الألم.

 

العسل: فله تأثير  أقوى من تأثير المضادات الحيوية التي تعالج مشكلة الحروق، و ذلك لأنه يحتوي على المزيد من المواد والعناصر والمركبات الطبيعية التي تعمل كمضاد للبكتريا والفطريات التي تقوم بتلوث الحرق ، ويتم وضع ثلاث ملاعق من العسل الطبيعي، وملعقتين من نخالة القمح، والعمل على خلطها بشكل جيد حتى تصبح كالعجينة، ويتم وضعها على مكان الجرح، وتترك لمدة ساعة وبعد ذلك يتم إزالتها بواسطة الماء البارد، مع مراعاة تكرار هذه العملية لعدة أيام لحين ملاحظة التغير والفرق في آثار الحروق.

 

وضع معجون الأسنان على الحرق :يمتلك قدرة فعالة في تسكين الألم وتهدئة الاحمرار والالتهاب الناتج عن الحروق بالإضافة إلى ذلك فقد يساعد معجون الأسنان على التئام الحروق وإزالة الألم بشكل فعال.

 

خل التفاح :يتم تغميس قطعة من القماش النظيف، ودهنها بلطف على المكان المصاب، ويتم تركها لمدة تتراوح ما بين العشرة دقائق والخمسة عشر دقيقة، وفي الحالات التي يتعرض الجلد فيها لحساسية من خل التفاح، فيجب القيام بتحليله بكمية قليلة من الماء.

 

علاج الحروق بأكياس الشاي الأسود : يمتلك  الشاي الأسود حمض التانيك الذي يتعامل بشكل فعال مع منطقة الحرق ويقلل من الشعور بالألم  إلى جانب على بعض الأحماض الطبيعية التي تساعد في تقليل درجة حرارة الجلد المصاب بالحرق .

 

عصير الليمون يحتوي على العديد من الفيتامينات يعد من أكثر العلاجات التي تؤدي إلى التخلص من آثار الحروق، ويكون ذلك بوضع عصير الليمون على المنطقة المحروقة، ويترك لمدة عشر دقائق، ومن ثم يقوم الشخص بغسلها وتنظيفها وتنشيفها جيداً، ويجب أن تستعمل هذه الطريقة مرتين في اليوم وخلال عدة أسابيع.