تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب الإصابة بطنين الأذن وطرق علاجها

طنين الأذن هو سماع صوت في الأذن يشبة الخربشة أو الضجة يعلو هذا الصوت في بعض الأحيان وينخفض أحيانا أخرى ليختفي

الاكتئاب,الصداع,الصداع النصفي,فقر الدم,الماء,طنين الاذن,ضغط الدم,السمع,القهوة,فقدان السمع,فطريات الاذن

أسباب الإصابة بطنين الأذن وطرق علاجها

طنين الأذن

أسباب الإصابة بطنين الأذن وطرق علاجها

طنين الاذن
طنين الاذن

طنين الأذن هو سماع صوت في الأذن يشبة الخربشة أو الضجة ، يعلو هذا الصوت في بعض الأحيان وينخفض أحيانا أخرى ليختفي بشكل تدريجي ، ويصيب طنين الأذن ،أذن واحدة أو الأذنين معاً، وقد يمكن أن يزداد تركيز الصوت في أذن بدرجة أكبر من الأخرى ، قد يكون الصوت متقطع ومنخفض أو يكون  طويل وحاد.



هذا ويوجد نوعين رئيسين من الطنين ، يسهل اكتشاف النوع الأول من قبل شخص آخر، فهو مسموع للمريض ومن حوله ويشمل الطنين الجسدي، الذي يُسبّبه ضجيج الجسم، ويعود هذا إلى تدفق الدم، أو تشنجات العضلات وتقلصاتها، أو غيرها من  الاسباب، والنوع الثاني هو الطنين الشخصي ، الذي يُسمع فقط من قبل المريض، ويمكن أن يكون  الطنين مؤقت أو مزمن .

 

أعراض طنين الأذن وفقا لـ doctor live 

يسمع مريض طنين الأذن أصوات خارجية عند هدوء الأصوات في الخارج ،  وتضمن أعراض طنين الأذن  ، سماع لأصوات شبحية منها : الرنين ، الأزيز ، الزئير ، النقر ، الفحيح ، الهمهمة.

وتتباين شدة الأصوات الشبحية  التي تسمعها الأذن (الطنين) من الزئير الغليظ إلى الصفير الحاد، ويمكن سماعه في الأذنين أو في إحداهما، وينتج عن أن ارتفاع الصوت إعاقة  الشخص  عن التركيز وتمييز الأصوات الحقيقة .

 

يعرض doctor live   فيما يلي أسباب الإصابة بطنين الأذن

تتعدد العوامل التي  تؤدي إلى وجود الطنين في الأذن ، ومنها المشكلات التي تتواجد في الأذن الداخلية مما يسبب تدمير خلاياها ، ويسهل علاج طنين الأذن عندما يتم اكتشاف مسبباتها بشكل دقيق  ، ويوجد عدد من الحالات غير المعروف سبب إصابتها ، ومن هذه العوامل 

ينتج طنين الأذن لوجود مادة شمعية  في الأذن ، أو وجود الألتهابات التي تتسبب في وجود هذه المادة الشمعية ، والتي تؤثر بدورها في السّمع  ، وتحدث تلك الأصوات الأشبه بالخرخشة.

 تنتج بعض أنواع طنين الأذن  من تناول عدد من الأدوية الطبيّة والعقاقير،  ومنها : الأسبيرين، والأدوية المُضادّة للاكتئاب، والمُضادّات الحيويّة، وغيرها.

 وجود الأورام والكتل داخل الأوعية الدمويّة ، مما يسبب بعض  العلل و والانغلاقات التي تُحدِث الطّنين.

 الضّرر والتّلف الذي يصيب الأعصاب السمعيّة يتسبب في الإصابة بطنين الأذن الدائم ، ولايمكن التعافي منه وإنما يقوم الشخص بالتعايش معه .

 زيادة  أو انخفاض ضغط الدم عن نسبته الطبيعية.

 الإصابة بأحد أمراض الحساسيّة مما يسبب طنين الأذن.

اضطراب نسبة السكر في الدّم وعدم ثباته، إلى جانب المعانأة من فقر الدم.

 الإصابة بأمراض الغدّة الدّرقيّة قد تُحدِث طنين الأذن.

الإصابة ببعض الحوادث والإصابات في الرّأس والعنق من ناحية الأذن.

فقد القدرة على السمع .

 التعرض المستمر للضوضاء .

الإصابة بمرض منيير.

المعانأة من الصداع النصفي.

 كثرة تناول القهوة السجائر.

علاج طنين الأذن  كما ذكرها doctor live 

يبدء  طنين الأذن بالاختفاء تدريجيا دون أي تدخل طبي ، على الرغم من وجود بعض الحالات التي تتطلب اللجوء إلى أحد العلاجات،  ومن هذه العلاجات :

عندما ينتج طنين الأذن عن وجود  كمية كبيرة من المادة الشمعية داخل الأذن ،  يقوم الطبيب  بتنظيف الأذن من خلال الشفط بواسطة أداة منحنية صغيرة تسمى كويرت، أو أن يستخدم الماء في طرد هذه المادة الشمعية للخارج .

عندما تصاب الأذن  بالعدوى ، يوصي الطبيب باستخدام قطرة الأذن التي تحتوي على هيدروكورتيزون لكي تخفف من حدة الحكة  ، المضاد الحيوي  الذي يقوم بمكافحة العدوى.

ونادرا ما يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي ، عند تواجد  ورم أو كيس وهو عبارة عن مخزون من الكالسيوم على عظام الأذن.

إلى جانب هذه العلاجات يوجد عدد كبير من الأدوية التي تقلل من  طنين الأذن  مثل : تناول كميات منخفضة من الأدوية المضادة للقلق  مثل الفاليوم أو مضادات الاكتئاب.

وقد يفيد استخدام الستيرويد في الأذن الوسطى مع دواء مضاد للقلق "ألبرازولام " لبعض الحالات ، كما أشارت عدد من  الدراسات أن هرمون الميزوبروستول قد يفيد في علاج طنين الأذن .