تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أهم المعلومات الطبية عن سرطان المخ

يعرف سرطان المخ على أنه نمو للخلايا الشاذة في الدماغ وتتعدد أنواع أورام المخ إذ يوجد أورام غير سرطانية أو حميد

الحقن,القولون,الاورام الحميدة,سرطان الثدي,السرطان,سرطان الرئة,سرطان القولون,الفم,المرض,الاورام الخبيثة,النوم,الرؤية,سرطان المخ,اورام الدماغ

أهم المعلومات الطبية عن سرطان المخ

سرطان المخ

أهم المعلومات الطبية عن سرطان المخ

سرطان المخ
سرطان المخ

يعرف سرطان المخ على أنه نموٌّ للخلايا الشاذة في الدماغ ،وتتعدد أنواع أورام المخ ، إذ يوجد أورام غير سرطانية أو حميدة ،وأخرى سرطانية خبيثة ، ويبدأ ورم المخ السرطاني في الظهور في هيئة وَرَم مُخِّيٌّ أوليٌّ ، أو يبدأ الورم السرطاني  في أماكن أخرى من الجسم وينتشر إلى المخ .



 

تتباين مدى سرعة نمو وَرَم المخ السرطاني من شخص لأخر ويحدد معدَّل النمو ومكان وَرَم المخ ، درجة التأثير على وظيفة جهازكَ العصبي.

تتوقف البرامج العلاجية لأورام المخ على نوع ، حجم ، موقع  وَرَم المخ.

 

أنواع سرطان الدماغ وفقا لـ doctor live

توجد أنواع مختلفة من سرطان المخ ، والتي تختلف وفقا لاختلاف الخلايا المصابة، ومن هذه الأنواع  

 الوَرَم الدبقي ، أحد الأورام التي تظهر في المخ والحبل الشوكي، ويشمل عدد من الأورام ، منها  الورم النجمي، والورم البطاني العصبي والورم الأرومي الدبقي.

 الورم السحائي ، وينمو هذا الورم بالنموّ أعلى الغشاء الذي يحيط بالدماغ والحبل الشوكي، والجديد بالذكر أن غالبية أنواع الأورام السحائيّة غير سرطانيّة.

 الأورام الأرومية النخاعية أكثر الأورام السرطانية انتشارا بين الأطفال، ويبدء نموه في أسفل مؤخرة الدماغ، وتبدء بالانتشار في السائل الشوكي.

الأورام السرطانية التي تبدء في  أجهزة أخرى من الجسم  وتصل إلى الدماغ ، ومنها سرطان الثدي ، سرطان القولون  ، سرطان الكلى ، سرطان الرئة ، سرطان الخلايا الصبغية .

 

أعراض سرطان المخ كما تناولها doctor live

تتعدد الأعراض الناتجة عن الإصابة بسرطان المخ ، ومنها :

الشعور بالدوار أو الدوخة.

الأحساس بالصداع الشديد بصورة دائمة.

 ألم وضعف عضلات الذراعين، والساقين.

 المعانأة من الغثيان.

الشعور الدائم بالرغبة في التقيؤ.

 عدم القدرة على السير .

 ضعف القدرة على التحدث.

الرغبة في النوم و الشعور بالنعاس.

المعاناة من الهلوسة.

انخفاض نسبة التركيز.

الضعف العام في الجسم.

 فقد الأحساس بالأيدي والأرجل تدريجيا.

 تشوش وعدم وضوح الرؤية.

التعرض لنوبات من الإغماء و التشنجات.

 

 ويذكر doctor live  فيما يلي أسباب الإصابة بسرطان المخ

 

السبب الأساسي للإصابة بأورام المخ غير معروف ، على الرغم من وجود عوامل ترفع من نسبة الإصابة بورم في المخ، وعوامل الخطر تشمل:

 

تقدم العمر أذ ترتفع  احتمالية الإصابة بورم في المخ مع تقدم العمر، على الرغم من انتشار بعض أنواع الأورام الدماغ بين الأطفال.

الإصابة السابقة بأنواع أخرى من  السرطان ، إذ يعرض الأطفال الذي سبقت إصابتهم بالسرطان ، والبالغين المصابين بسرطان الدم للإصابة بسرطان الدماغ بنسبة كبيرة .

التعرض للإشعاع الذي ينتج عنه عدد صغير جدًا من أورام المخ ، أذ أن أكثر  أنواع  أورام الدماغ  انتشارا ، تظهر لدى الذين خضعوا للعلاج بالأشعة أو الأشعة المقطعية أو الأشعة السينية في الرأس.

العامل الوراثي، الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان الدماغ  ، إن كان أحد أفراد العائلة سبق وتعرض لهذا المرض .

الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز يرفع من نسبة الإصابة بسرطان الدماغ .

 

طرق علاج سرطان المخ كما ذكرها doctor live

تختلف البرامج العلاجية لسرطان المخ وفقا عُمْر المصاب، والحالة الصحية له ، وحجم ومكان الورم السرطاني  وكذلك نوعية الورم ، ومن أهم البرامج العلاجية لسرطان الدماغ

 التدخل الجراحي : يتمثل هدف العلاج الجراحي في استئصال الورم والتخلّص منه تماما، وقبل إجراء التدخل الجراحي يتم إعطاء المريض أنواع معيّنة من الأدوية ومنها  الأدوية الستيرويديّة لتقليل احتمال التورّم، كما يوصي الطبيب بوصف الأدوية المضادّة للتشنّجات، لتخفيف حدة  التشنجات التي يعاني منها المريض ،  ويتم استخدام تقنية التحويلة عند تراكم  كميّات  كبيرة من السائل الدماغي الشوكي حول  الدماغ ويتم خلالها تصريف هذه السوائل والتخلص منها .

طرق العلاج الإشعاعي، أذ يتم  استخدام موجات طولية  عالية من الطاقة  لتدمير الخلايا السرطانيّة بشكل موضعي، وعرقلة تكاثرها ونموها ، ويمكن استخدام العلاج الإشعاعي كأحد الخيارات العلاجية في بعض الحالات؛ كالحالة التي لا يمكن فيها إخضاع المريض للعلاج الجراحي، أو بهدف التخلّص من وجود بقايا لخلايا سرطانية بعد إزالة الورم جراحيّاً.

العلاج الكيميائي: يتم الخضوع للعلاج الكيميائي من خلال تناول أدوية قوية  تهدف لتدمير الخلايا السرطانيّة، أذ يتم  إعطاء المريض  نوع واحد أو أكثر من الأدوية الكيميائية ، وتؤخذ هذه الأدوية عن  طريق  الفم أو الحقن الوريدي في أغلب الأحيان، والجدير بالذكر  أن استخدام العلاج الكيميائي لعلاج مرضى السرطان، يحتمل ظهور  عددا من الأثار الجانبيّة  الشديدة ، التي لا يقدر المرضى على تحملها ، ومنها   الشعور بالتقيؤ والغثيان، تقرحات الفم، فقدان الشهيّة، وتساقط الشعر، وغيرها من الأعراض التي تسبب الانزعاج للمرضى .