تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | خطوات عملية زراعة الأسنان الفورية

عمليات زراعة الأسنان الفورية من العمليات الصحية التي يتم اللجوء إليها بهدف تحسين الشكل الجمالي للأسنان ولتعويض

زراعة الاسنان الفورية,خطوات زراعة الاسنان,فينير الاسنان,زراعة الأسنان,الكلي,تبييض الاسنان,تقويم الاسنان,حشوات الاسنان,الفم,عظام الفك,عمليات زراعة الأسنان

خطوات عملية زراعة الأسنان الفورية

زراعة الأسنان الفورية

خطوات عملية زراعة الأسنان الفورية

زراعة الاسنان الفورية
زراعة الاسنان الفورية

عمليات زراعة الأسنان الفورية من العمليات الصحية التي يتم اللجوء إليها، بهدف تحسين الشكل الجمالي للأسنان ولتعويض ما تم فقده من أسنان وضروس، فهي من التقنيات الحديثة التي تمكن المريض من الحصول على أسنان قوية وسليمة في 3 أيام فقط.



 

عملية زراعة الأسنان الفورية

لقد تم اكتشاف علم زراعة الأسنان منذ عشرات السنين ومع تطور التقنيات المستخدمة في هذه النوعية من العمليات بدأت عمليات زراعة الأسنان الفورية أو ما يطلق عليها زراعة الأسنان المباشرة في الظهور، وهي من العمليات البسيطة والأقل تعقيدا مقارنة بزراعة الأسنان التقليدية ، وتقتصر فكرتها على زراعة مبكرة للأسنان الجديدة أو الصناعية في نفس الجلسة التي تُخلع فيها الأسنان المعطوبة، يتبع ذلك تخطيطاً طبياً دقيقاً وفحصاً وتجهيزاً كاملاً لضمان نجاح هذه العملية والتي يتبعها مجموعة من التعليمات الطبية التي سيتبعها المريض لإعطاء السن الجديد فرصةً للتعافي والاستقرار في الفم.

 

يوضح لكم Doctor Live أسباب اللجوء لعمليات زراعة الأسنان الفورية

بداية يتكون السن والضرس من جزأين الجزء الأول هو الجذر أو الجزء الذي يكون تحت اللثة ويتصل بعظم الفك، أما الجزء الثاني الظاهر فهو الضرس الذي يكون فوق اللثة وعندما يسقط السن أو الضرس من مكانه بسبب التسوس أو التعرض لحادث يجعل من حشوه أمرا غير ممكن ليبقى فراغ في اللثة وفي هذه الحالة يقرر الطبيب ضرورة القيام  بعملية زراعة للأسنان من خلال البدء بالدعامة ثم تركيب التاج فوقها.

في السابق، كانت العملية التقليدية لزرع الدعامات تتطلب حوالي 3 أشهر لضرورة انتظار التحام لعظم مع الدعامات أما في حالة زراعة الأسنان الفورية فذلك مختلف كثيرا، لأن الدعامات تزرع في قشرة العظم وليس هناك حاجة لانتظار التحامها فالطبيب ينتظر 3 أيام من بعد حتى تصل الأسنان أو الضروس من المعمل ثم يقوم بتركيب التاج عليها.

 

خطوات عملية زراعة الأسنان الفورية

تستغرق عملية زراعة الأسنان الفورية ساعة زمنية فقط فهي من العمليات التي تتسم بالسرعة في الإجراء وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي أو الكلي حسب رغبة المريض والاتفاق المسبق مع الطبيب.

بعد ذلك يقوم الطبيب بانتزاع السن المعطوب أو المكسور برفق وبأقل ضررٍ ممكنٍ للفك والأنسجة المحيطة، ومن ثم فحص مكان السن المخلوع وتنظيفه وتعقيمه.

ويبدأ الطبيب بزرع أساس السن الجديد في الفك بقوة دورانٍ كبيرة تضمن ثبات الأساس الجديد وبالتالي ثبات السن بعد ذلك بقية العمر، وعندها يتمكن الطبيب من تركيب تاجٍ أو غطاءٍ أو وجهٍ مؤقتٍ للسن فوق ذلك الأساس ، قد يكون الأساس غير ثابتٍ تماماً وبالتالي يلجأ الطبيب عندها لجسرٍ من الأسنان وهي رؤوس أسنانٍ صناعية متصلة ببعضها توضع على المنطقة المصابة كلها.

غالباً ما يحتاج الفك إلى زراعة بعض العظام حول الأساس في عملية زراعة الأسنان الفورية وذلك لضمان ثبوتية الأساس ولحشو أية فراغاتٍ موجودة بينه وبين عظام الفك وتغطيتها بعد ذلك بغشاءٍ حيويٍ يحميها ويحفز نمو العظام وارتباطها بالأساس.

يمكن زراعة الأسنان الفورية لأكثر من سن واحد بل أحياناً تُجرى هذه العملية لصف كامل من الأسنان وهو الذي حقق نجاحاً مبهراً وفقاً للعديد من خبراء الأسنان.