تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيفية التعافي بالغذاء بعد علمية بالون المعدة

تؤثر السمنة علىالحالة النفسية للشخص وتجعله أقل ثقة بنفسه وربما أكثر عزلة بسبب الشكل الممتليء الذي يبدو عليه وع

السمنة,بالون المعدة,النظام الغذائي,القيء,خطوات بالون المعدة,الماء,الفم,الحالة النفسية,مخاطر بالون المعدة,مميزات بالون المعدة

كيفية التعافي بالغذاء بعد علمية بالون المعدة

بالون المعدة

كيفية التعافي بالغذاء بعد علمية بالون المعدة

بالون المعدة
بالون المعدة

تؤثر السمنة على الحالة النفسية للشخص وتجعله أقل ثقة بنفسه، وربما أكثر عزلة بسبب الشكل الممتليء الذي يبدو عليه، وعدم قدرته على الحركة بسهولة والتنفس بانتظام، ولأن السمنة هي أم الأمراض، لذلك كان لزامًا علينا توضيح المزيد عن عملية بالون المعدة، ولمعرفة كيفية الحفاظ على نتائج بالون المعدة والمخاطر محتملة الحدوث بعد إجراء هذه العملية تابعونا على Doctor Live.



تعريف عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة من الحلول المثالية للأشخاص الذين يعانون من السمنة المتوسطة فعي تساعد على إنقاص الوزن بمقدار حوالي 30 كيلو خلال ستة أشهر حيث يتم تفريغ البالون بعدها من المحلول وإزالته، إذ يزداد خطر تلف البالون أو ثقبه بعد هذه المدة.

وبالون المعدة من العمليات البسيطة وسهلة الإجراء لا تتطلب تخدير كلي بل يكفي التخدير الموضعي ليتم إجرائها بالمنظار خلال نصف ساعة فقط.

 

فكرة عملية بالون المعدة

تعتمد فكرة عملية بالون المعدة على إدخال بالون أو أكثر إلى المعدة عن طريق الفم وبعدها يتم ملء البالون بالمحلول أو الماء أو الغاز ليأخذ البالون حيز داخل المعدة فتتقلص مساحة المعدة ويقل كمية الطعام المتناول ويشعر الشخص بالشبع سريعا مما يؤدي إلى إنقاص الوزن والتخلص من السمنة.

وهناك العديد من أنواع بالون المعدة وقد أقرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ثلاثة أنواع منهما وهما "اوربيرا – ريشيب- اوبالون"

ويترك البالون بالمعدة مدة تتراوح ما بين ستة وتسعة أشهر على الأكثر، ومن ثم يتم إخراجه حيث يفقد الشخص الوزن الزائد في تلك المدة ومع إتباع الحميات الغذائية الخاصة وإتباع بعض الإرشادات الخاصة التي يصفها الطبيب سيتمكن الشخص من الحفاظ على الوزن الذي وصل إليه بعد إجراء بالون المعدة.

 

الحمية الغذائية المتبعة بعد إجراء بالون المعدة

يتم تقسيم مراحل إتباع الحميات الغذائية التي يصفها الطبيب المختص بعد إجراء بالون المعدة إلى ثلاث مراحل وهما:

من اليوم الأول إلى الثالث بعد إجراء بالون المعدة

في هذه المرحلة ننصح المريض بشرب السوائل فقط وذلك للمساعدة على التكيف مع البالون، ومنع الجفاف، والمحافظة على الطاقة مع شرب ربع لتر من الحليب يوميا.

 

من اليوم الرابع إلى العاشر بعد إجراء بالون المعدة

في هذه المرحلة ينصح بتناول الأطعمة الخفيفة من خلال أربع وجبات صغيرة على مدار اليوم، وعدم الانتظار لحين الشعور بالجوع وخلال هذه الفترة يجب تجنب الأطعمة الصلبة التي تحتاج إلى الكثير من المضغ وكذلك الأطعمة الغنية بالتوابل، كما يجب الاستمرار بشرب ربع لتر من الحليب يومياً.

 

بعد 10 أيام من إجراء عملية بالون المعدة

يمكن للمريض العودة إلى النظام الغذائي الطبيعي ولكن بشرط أن يكون قد تحمل الطعام والسوائل الخفيفة السابقة وفي حال المعاناة من الغثيان أو القيء بشكل مستمر بعد تناول الطعام، فإنه ينصح بالعودة إلى الأطعمة السائلة أو اللينة.