تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الخصية المعلقة عند الأطفال

الخصية هي أحد أعضاء الجهاز التناسلي الذكري وتنزل خلال الفترة الأخيرة من الحمل إلى أسفل البطن ثم إلى كيس الصفن

الجنين,الحمل,دوالي الخصية,الرجال,الاطفال,السائل المنوي,الجهاز التناسلي,قيلة الخصية المائية,كيس الصفن,الأطفال,الخصية المعلقة

الخصية المعلقة عند الأطفال

الخصية المعلقة

الخصية المعلقة عند الأطفال

الخصية المعلقة
الخصية المعلقة

الخصية هي أحد أعضاء الجهاز التناسلي الذكري، وتنزل خلال الفترة الأخيرة من الحمل إلى  أسفل البطن ثم إلى كيس الصفن ، غير أنه من الممكن أن يعاني أي طفل من ظاهرة الخصية المعلقة، وتعتبر هذه الظاهرة  أكثر أنتشارا للرضع الذين ولدوا في وقت مبكر عن الوقت المحدد لهم .



وفي أحيان كثيرة،  تسقط الخصية في كيس الصفن دون تدخل ، عندما يبلغ  الطفل 6 أشهر من العمر، وإن لم تسقط ،  فمن المحتمل أن يحتاج  الطفل إلى الخضوع للتدخل الجراحي .

 

أعراض الخصية المعلقة وفقا لـ doctor live

يعد عدم وجود الخصية في موضعها  أو عدم الشعور بها في مكانها المتوقع في كيس الصفن هي الاشارة الرئيسية لظاهرة الخصية المعلقة .

تتكون الخصية في بطن الجنين خلال فترة نموه ، وتبدء الخصية بالنزول خلال آخر شهرين من النمو الجنيني العادي، بشكل تدريجي من البطن من خلال الأنبوب أعلى الفخذ  يسمى بالنفق الأربي إلى كيس الصفن ،وتمثل حالة الخصية المعلقةعدم نزول الخصية من ذاتها .

 

المضاعفات التي تنتج عن الخصية المعلقة كما ذكرها doctor live

من  المضاعفات التي تنتج عن تعلق  الخصية والتي نادرا ما تحدث :-

الإصابة بسرطان ، والذي يبدء سرطان الخصية من إنتاج  الخلايا الموجودة في الخصية لحيوانات منوية غير تامة  النضج ، وتتطور هذه الخلايا نظرا  لوجود خلايا سرطانية ، فمن يعانون من الخصية المعلقة  هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الخصية ، يزداد خطر الأصابة  في حالة الخصيتين غير النازلتين الملتصقتان بالبطن أكثر من المتصلتين بالأربية ، ويقلل التدخل الجراحي للخصية غير النازلة احتمال الإصابة بخطر سرطان الخصية على المدى الطويل ولكن لا يقضي عليه .

 

وجود مشكلات ترتبط بالخصوبة ، قلة عدد الحيوانات المنوية، إلى جانب انخفاض جودتها عند الرجال الذين لديهم خصية غير نازلة نظرا لنمو الخصية بشكل غير طبيعي  ، ويسوء الأمر بشكل متزايد عندما لم يخضع المريض للعلاج لفترة طويلة .

 

هذا إلى جانب عدد من المضاعفات الأخرى التي يمكن أن تظهر نتيجة تعلق الخصية ومنها :

 

التواء الخصية أي التواء الحبل المنوي، المتضمن للأوعية الدموية والأعصاب والأنبوب الذي يحمل السائل المنوي من الخصية إلى القضيب ينقطع الدم عن الوصول إلى الخصية ، عند التواء الخصية  ، يعرض المريض فقدان الخصية ، إن لم يخضع المريض للعلاج بشكل فوري .

الإصابة بالفتق الأربي، عندما تتسع الفتحة بين البطن والقناة الأربية وبالتالي يدخل أحد أجزء الأمعاء في الأربية.

 

علاج الخصية المعلقة عند الاطفال كما تناولها doctor live

أحيانا تعود الخصية إلى موضعها الأصلي في خلال بضعة أشهر،  لذا يجب الانتظار لمعرفة إن كانت الخصية ستسقط من نفسها أم تستوجب العلاج ،  وعندما لم  تسقط الخصية في كيس الصفن لمدة 6 أشهر، فيلجا الطبيب إلى التدخل الجراحي .

يعد التدخل الجراحي لتعديل الخصية المعلقة عند الأطفال هو العلاج الأكثر انتشارا  ، ويتم إجرائها عندما يتراوح عمر الطفل من 6 إلى 12 شهرًا لكي يتم الحصول على أعلى فائدة لها.

عندما يبدء العلاج في مرحلة مبكرة يقلل هذا  من نسبة معانأة الطفل من مشاكل في الخصوبة في المستقبل .

يمكن استخدام الهرمونات لعلاج الخصية المعلقة ، على الرغم من أنه ليس علاج فعّال مثل التدخل الجراحي ، أذ يحتمل أن ينتج عنه أضرار جانبية.