تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الفرق بين التلقيح بطريقة أطفال الأنابيب والحقن المجهري

يلجأ العديد من الأزواج الراغبين في الإنجاب للعديد من وسائل والتقنيات الحديثة والمتطورة التي من شأنها أن تحقق ر

الحقن,ولادة طبيعية,حمل,الحقن المجهرى,الحمل,القلق,التلقيح الصناعي,الحقن المجهري,أعراض الحمل,أطفال الأنابيب,العقم,الرحم,اختبار الحمل,العصبية,ربط عنق الرحم,الحيوانات المنوية,الأطفال,تكلفة,الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب,تكلفة الحقن المجهري وأطفال الأنابيب

الفرق بين التلقيح بطريقة أطفال الأنابيب والحقن المجهري

الحقن المجهري
الحقن المجهري

 يلجأ العديد من الأزواج الراغبين في الإنجاب للعديد من وسائل والتقنيات الحديثة والمتطورة التي من شأنها أن تحقق رغباتهم في انجاب الأطفال ولكن يصابوا بالحيرة نتيجة وجود تقنيات مختلفة لتحقيق رغباتهم ويأتي على رأسها الحقن المجهري وأطفال الأنابيب.



 

حيث أن الكثير من الأشخاص يعتبرون أن كلًا منهما واحد ولكن هناك فرق بين التلقيح بأحد الطريقتين وهذا ما يقدمه موقع DOCTOR LIVE خلال السطور الآتية.

 

الفرق في توقيت الظهور

 

الحقن المجهري هو نوع من أنواع عمليات التلقيح الصناعي هي في الحقيقة نتاج التقدم والتطور لفكرة أطفال الأنابيب، حيث ظهرت الأخيرة في عام 1978 بينما ظهر الحقن المجهري في عام 1991.

 

الفرق في عملية تخصيب البويضة

 

طريقة أطفال الأنابيب: تتم مرحلة تخصيب البويضة عن طريق وضع عدد كبير من الحيوانات المنوية يُقدّر بحوالي 50 ألف حيوان منوي أو أكثر بالقرب من البويضة في طبق المختبر، ويحدث التخصيب بدخول أحد الحيوانات المنوية في سيتوبلازم البويضة.

 

أما عملية الحقن المجهري: فتتم باستخدام إبرة صغيرة لحقن حيوان منوي واحد في مركز البويضة.

 

متى يستخدم كلًا منهما   

 

فيما يخص الحقن المجهري يستخدم في حال انخفاض عدد أوحركة أوجودة الحيوانات المنوية،وعند ارتفاع مستوى الأجسام المضادة مع الحيوانات المنوية، وايضًا في حال فشل التلقيح الصناعي .

 

بينما أطفال الأنابيب يتم استخدامه في حالة التقدم في السن عند المرأة، انسداد أنابيب فالوب أو حدوث إصابةبها، التهاب في بطانة الرحم، مشاكل العقم عند الذكور من انخفاض عدد الحيوانات المنويةوالعقم غير المبرر.

 

اقرأ أيضًا: عملية أطفال الأنابيب بالخطوات والتكاليف المتوقعة

 

أيهما أفضل الحقن المجهري أم أطفال الأنابيب

 

يعد الحقن المجهري أفضل وذلك لاختيار البويضات بعناية حيث أن لا تظهر مشاكل الحيوانات المنوية إلا بعد القيام بالعملية حيث تكون حركة وعدد الحيوانات المنوية طبيعية، كما أن اختيار البويضات ذات الجودة العالية يساعد في نجاح الإجراء.

 

كما أن استخدام الحقن المجهري يمكَن من تجنب حدوث هذا النوع من المشاكل.

 

إجراءات بعد الحقن أو أطفال الأنابيب

 

لابد أن تكون المرأة على دراية بكافة تفاصيل التقنية المستخدمة من بينهم وآثارها الجانبية وكافة التفاصيل  هذا يزيد من الثقة لديها وتكون في راحة نفسية بعيدة عن القلق خلال إجراء التقنية .

 

ينبغي عقب الحقن المجهري الراحة والبعد عن العصبية مع مثبتات حمل في أول 3 أشهر لتزويد الدم المتدفق إلى الأجنة.وفي حالة حمل الأم في أكثر من جنين يتم ربط عنق الرحم لو كان حجمه صغير.

 

ولادة الأم بعد ذلك عن طريق الحقن المجهري "ولادة طبيعية"  ولكن جرى العرف أن تلد قيصريا لتحقيق أقصى درجات الأمان.

 

أعراض الحمل بعد استخدام الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب

 

  • يتم إجراء فحص الحمل بعد عملية الحقن المجهري بمدة تصل إلى أسبوعين من إرجاع الأجنة.
  • التأكد من الحمل عن طريق إجراء اختبار الحمل عن طريق تحليل الدم، أو فحص بالسونار.
  • الشعور بالوخز في البطن وبألم في الظهر.

 

التكلفة الخاصة بالحقن المجهري وأطفال الأنابيب

 

يبلغ متوسط تكلفة عملية الحقن المجهرى أو أطفال الأنابيب  بدون العلاجات ١٣٥٠٠ جنيه مصري غير شامل العلاج الذي يحدد بعد الكشف، وغير شامل استخدام تقنية الفحص الوراثي للأجنة لاختيار جنس المولود، ولا الفحوصات او العمليات الإضافية مثل جراحة عينة الخصية فى حالة الاحتياج.