تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب اللجوء لحشوات الأسنان بالليزر

يستخدم طب تجميل الأسنان علاجات كثيرة ومختلفة بتقنيات حديثة ليكون هدفها النهائي هو خدمة جميع المرضى ومن ضمن أفر

زراعة الاسنان,زراعة الاسنان الالمانية,انواع الليزر,فينير الاسنان,اللومينير,تجميل الأسنان,تبييض الاسنان,حشوات الأسنان بالليزر,انواع الفينير

أسباب اللجوء لحشوات الأسنان بالليزر

حشوات الأسنان

أسباب اللجوء لحشوات الأسنان بالليزر

حشو الاسنان
حشو الاسنان

يستخدم طب تجميل الأسنان علاجات كثيرة ومختلفة بتقنيات حديثة ليكون هدفها النهائي هو خدمة جميع المرضى، ومن ضمن أفرع هذا المجال وهو موضوع مقالنا اليوم “حشوات الأسنان” والتي تُستخدم بشكل ريسي لعلاج تسوس الأسنان، أو لترميم الأسنان المكسورة، أو لتصليح أي سن تغير شكله بسبب بعض العادات الغير صحية كقضم الأظافر أو طحن الأسنان.



 

المقصود بحشوات الأسنان بالليزر

حشوات الأسنان هي بعض المواد التي يستخدمها الطبيب لملء أو حشو الفراغ الناتج في الأسنان أو الضروس بعد إزالة التسوس أو بعد إزالة الجزء التالف من الأسنان وذلك بهدف المحافظة على بقية الأسنان وحمايتها من التضرر.

 

وتختلف الوسائل المستخدمة في طريقة حشو الأسنان من حيث الخامات ودرجة فعاليتها وثباتها وتتنوع المكونات الداخلة في صناعة هذه الحشوات ما بين البورسلين والفضة والزئبق والقصدير والزنك والنحاس والبلاستيك والزجاج و الرانتج المركب ويتم تحديد نوع الحشوات المستخدمة من قبل الطبيب المختص بحالتك بناء على عدد من العوامل مثل موقع السن المراد حشوه ، الصلابة المطلوبة ، مساحة تمدد التسوس وعوامل أخرى .

 

هذا وقد ظهرت تقنية حشوات الأسنان بالليزر أو ما يطلق عليها الحشوات الضوئية أو الكمبوزيت في أواخر القرن الماضي بعدما ظهر الاهتمام بتجميل شكل الأسنان وهو شكل من أشكال حشوات الأسنان المبتكرة كبديل عملي لخلع الأسنان التالفة ، حيث بدأ الاهتمام المتزايد بتطوير مواد التحشية وتلافي العيوب الموجودة في أنواع الحشوات القديمة وجعلها أكثر ملائمةً للمريض.

 

ويعتمد حشو الأسنان بالليزر على إصدار حزم ضوئية تساعد على إبقاء جزيئات المادة الكيميائية الخاصة بالحشو في حالة ارتباط مع جزيئات ألياف الأسنان مما يعزز ثباتها وبالتالي يقلل من فرص سقوط الحشو ويمد من عمره الافتراضي.

 

 وتتكون حشوات الأسنان بالليزر من 3 مكونات أساسية هي :

 

خليط الرانتج ومجموعة من الجزيئات الغير العضوية مثل : السيليكا ، الكوارتز ، الزجاج وأخيرا العوامل الرابطة التي يساعد وجودها على زيادة الارتباط بين مادتي الرانتج والسليكا .

 

أسباب اللجوء لحشو الأسنان بالليزر

يتم الخضوع لإجراء حشو الأسنان بالليزر في حالات متعددة مثل:

حالات تسوس الأسنان وتلفها أو انكسارها.

 

حالات الأسنان ذات الشقوق، أو المكسورة نتيجة لعادات سيئة كقضم الأظافر.

 

وفي هذه الحالات يتم إجراء حشو الأسنان بالليزر من أجل تعويض الفراغ ومعالجة الخلل الحاصل نتيجة الجزء المفقود من السن والمحافظة على بقية الأسنان وحمايتها من التضرر ، وعادةً ما يتم وضع مواد التحشية بعد القيام بإزالة الجزء التالف من الأسنان وإتمام عملية تعقيمها وتنظيفها .