تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج صدفية الشعر وفقا لـDoctor Live

صدفية الشعر أو ما تسمى بـصدفية فروة الرأس أحد الأمراض الجلدية المناعية الشائعة التي تصيب العديد من الأشخاص رجا

الحقن,الجلد,تساقط الشعر,زراعة الشعر,الامراض الجلدية,المرض,الشعر,صدفية الشعر,الثعلبة,العلاج الضوئي,الصدفية,حقن البلازما للشعر,قشرة الشعر

علاج صدفية الشعر وفقا لـDoctor Live

صدفية الشعر

علاج صدفية الشعر وفقا لـDoctor Live

صدفية الشعر
صدفية الشعر

صدفية الشعر أو ما تسمى بـ"صدفية فروة الرأس" أحد الأمراض الجلدية المناعية الشائعة التي تصيب العديد من الأشخاص رجال أو نساء ونظرا للأعراض المرهقة التي يشعر بها المصابين لذلك تسعى هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لتشجيع البحث العلمي في مجال أدوية المناعة خصوصا لأمراض الصدفية والتي تهدف لتقليل فترات ظهور الأعراض ومدة فترة النقاهة، ولمعرفة المزيد عن الطرق المتاحة لعلاج صدفية الشعر تابعونا على Dictor Live.



المقصود بمرض صدفية الشعر

الصدفية من الأمراض الجلدية المنتشرة في العالم ولها أشكال كثيرة حيث تظهر على الأكواع والفخذ والركبة وتحت الإبط كما في الشعر أيضًا حيث تظهر على شكل بقع حمراء مصاحبة للحكة وقشور في الشعر بلونها الأبيض أو الفضي وتتكون الصدفية بسبب الزيادة المتسارعة في نمو الخلايا الجلدية وتراكمها على سطح الجلد.

وعند الإصابة بصدفية الشعر تنمو خلايا الجلد في فروة الرأس بمعدل طبيعي لتكتمل كل شهر تقريبا وتتحرك ببطء نحو سطح فروة الرأس وتحل محل الخلايا الميتة والتي تتساقط مع حك الرأس أو غسيل الشعر.

هذا وتعمل الصدفية على زيادة معدل تكاثر الخلايا في فروة الرأس لتكتمل خلال أيام، فتؤدي إلى إجهاد فروة الرأس وتقشير الخلايا الحالية مبكراً وظهورها على سطح الجلد، فتتراكم على هيئة بقع قشرية في فروة الرأس.

 

Doctor Live  يقدم لكم طرق علاج صدفية الشعر

العلاج الطبي لصدفية الشعر

بعد الذهاب للطبيب وتشخيص الإصابة بمرض صدفية الشعر يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المناسبة وفقا لحالة كل مريض على حدى ومن هذه العلاجات المتاحة التي تؤخذ باستشارة الطبيب هي:

يمكن العلاج بحمض الساليسيليك الذي يقوم بإزالة القشور والتخلص منها، وعادة ما يوجد في الصابون والشامبو الطبي.

يمكن علاج صدفية الشعر أيضا بالشامبو الطبي العلاجي الذي يقوم بإزالة القشور التي تظهر على فروة الرأس، وهناك أنواع وأصناف متعددة منها ما يحتوي على قطران الفحم ومنها ما هو خالٍ منه.

يمكن علاج صدفية الشعر بمنتجات قطران الفحم بأشكالها المختلفة والمتنوعة كالكريمات، والصابون، والشامبو، والمراهم، والجِل، وتعمل هذه المنتجات على تقليل نمو خلايا الجلد، وتخفيف الالتهابات، وما يصاحبها من تقشير وحكة، ومن عيوبها رائحتها غير المحببة بالإضافة إلى التصبغات التي قد تخلفها، ولحل هذه المشكلة يمكن استخدام بلسم غير طبي بعد غسيل فروة الرأس بالشامبو للتخلص من الرائحة القوية لقطران الفحم.

وعند العلاج بقطران الفحم من الضروري وضعه على الرأس لمدة تتراوح ما بين 5-10 دقائق.

يمكن علاج صدفية الشعر باستخدام حقن الستيرويد إذ تعمل هذه الحقن على التخفيف من حدة الالتهاب، ويقوم الطبيب بحقنها داخل الآفات لذا تسمى بحقن الستيرويد الموضعية.

 

العلاج الضوئي لصدفية الشعر

من الممكن علاج صدفية الشعر باستخدام العلاج الضوئي من خلال الأشعة فوق البنفسجية قصيرة الموجة من النوع B كعلاج مكمل لبعض حالات صدفية الشعر وذلك بهدف:

 

إبطاء المعدل السريع لتكاثر خلايا الجلد، والذي يؤدى لتكون طبقة قشرية سميكة.

قمع جهاز المناعة النشط للغاية، لتجنب حدوث الالتهابات نتيجة مهاجمة خلايا الدم البيضاء لخلايا الجلد السليمة.

يمكن استخدام العلاج الضوئي للأطفال، والحوامل، المرأة المرضعة، المرضى أصحاب المناعة الضعيفة، يمكن استخدامه على الجلد والشعر وحتى الأماكن الحساسة.

هذا ويتطلب العلاج بالأشعة فوق البنفسجية من 2 إلى 3 جلسات بالأسبوع لمدة شهر على الأقل ليظهر نتائج فعالة، وتختلف المدة من شخص لآخر حسب طبيعة الأعراض وشدتها.

 

نصائح Doctor Live للوقاية من صدفية الشعر

لأن الوقاية خير من العلاج سنسرد لكم بعض التعليمات والنصائح الواجب إتباعها لتقليل فرص حدوث الإصابة بصدفية الشعر والتي يمكن إيضاحها لكم كالتالي:

تجنب الاحتكاك الزائد لفروة الرأس عند التمشيط.

تجنب استخدام مجففات الشعر من مكواه وسيشوار، حيث تؤدي إلى زيادة الالتهابات وجفاف الفروة

تجنب الصبغات، ومواد تثبيت وفرد وتجعيد الشعر لأنها تؤدي إلى جفاف فروة الرأس والالتهابات.

تجنب استخدام منتجات الشامبو التي تحتوي على منظفات كثيفة.

تجنب المناخ الجاف والبرودة، حيث إنها تزيد من أعراض المرض.

وأخيرا يجب التعرض لفترات قصيرة للشمس في أوقات الصباح الباكر وبعد الظهيرة، مع استخدام واقي الشمس للجلد السليم ،وذلك لاحتواء الشمس على الأشعة فوق البنفسجية من النوع B والتي تقلل من زيادة تكاثر خلايا فروة الرأس وتقليل الطبقة القشرية.