تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تعرف على العلاقة بين التوتر النفسي وتساقط الشعر

تعتبر الشعرة هي كائن حي يتأثر بكافة التغيرات التي تحدث للجسم سواء كانت إيجابية أو سلبية بمجرد أن يشعر الانسان

الحقن,الحمل,تساقط الشعر,مشاكل الشعر,التوتر,الولادة,الدورة الشهرية,ضغط الدم,علاج تساقط الشعر,الثعلبة,الكيراتين,كثافة الشعر,الثعلبة البقعية,الثعلبة الندبية,اسباب تساقط الشعر,الجلدية,علاقة التوتر بسقوط الشعر,التوتر وعلاقته بسقوط الشعر

تعرف على العلاقة بين التوتر النفسي وتساقط الشعر

تساقط الشعر

تعرف على العلاقة بين التوتر النفسي وتساقط الشعر

تعتبر الشعرة هي كائن حي يتأثر بكافة التغيرات التي تحدث للجسم سواء كانت إيجابية أو سلبية بمجرد أن يشعر الانسان بضغط نفسي وتوتر نتيجة لظروف الحياة وطبيعتها والضغوط الحياتية الأسرية أو بسبب العمل على الفور يتأثر الشعر ويبدء في التساقط أو فقدان اللمعان الخاص به.



ويوضح موقع doctor live  العلاقة بين التوتر النفسي وتساقط الشعر.

الشعر عبارة عن مواد بروتينيه يقوم الجسم بتكوينها وعلى رأس تلك المكونات هو الكيراتين الموجود بأظافرنا ايضًا ، تعتبر البصيلة هي الجزء الحي للشعرة حيث أنها مدفونة تحت سطح فروة الرأس مليئة بالأوعية الدموية التي تنقل الغذاء للبصيلة بحيث تنمو الشعره بمعدل 1 سم كل شهر إلى أن تصل لمعدل نمو ثابت مع الوقت.

وهناك تساقط طبيعي يحدث للشعربمعدل حوالي 100 شعرة يوميًا.

العلاقة بين التوتر النفسي وسقوط الشعر

شعر الشخص ينمو بحسب دورة فسيولوجية، وحدوث اضطراب لهذه الدورة لأي سبب ينتج عنه تساقط للشعر عن المعدل الطبيعي وقد يحدث اضطرابات نتيجة للتوتر النفسي وعدم الاتزان الخاص بالجسم ، وكذلك عدم التوازن في الجسم مثل عدم تناول الغذاء الصحي أو اضطرابات في الهرمونات نتيجة وجود مشكلات أدت للتوتر الحاد ومنها لتساقط الشعر على الفور.

تظهرعلى المرأة علامات التوتر والقلق خلال فترة الدورة الشهرية ، وكذلك خلال مرحلة انقطاع الطمث، لحدوث تغيرات الهرمونية وفسيولوجية يحدث بعض التغيرات في بصيلات الشعر ثم يحدث تساقط للشعر نتيجة لهذا التوتر والقلق في هذه الفترات .

ويسبب اختلال الحالة المزاجية وكثرة التفكير العديد من المشكلات ابرزها فقدان الشعر لمعانه وبريقة وتساقطه بشكل كبير، مما يعمل على تأثر الشعر بالسلب وسقوطه.

 

متى يجب الذهاب للطبيب ؟

عندما يكون التساقط بشكل مفاجىء وبكميات كبيرة من الشعر، ويشمل الأمر الفراغات بل ويتساقط على شكل كتل كبيرة عقب الغسيل لابد اذا مراجعة الطبيب.

أما أسباب تساقط الشعر الآخري  يرصدها موقع doctor  live  خلال السطور التالية :-

الحمل والولادة : نتيجة لتعرض المرأة للتغيرات الفسيولوجية نتيجة الحمل والولادة مما يعمل على ارتفاع نسبة الهرمونات التي تعمل على زيادة كثافة الشعر أما بعد الولادة تجده يتساقط بغزاره.

وجود خلل في المناعة يهاجم البصيلات، حبوب منع الحمل، ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، ضغط الدم المرتفع والتوتر والضغط النفسي، خلل في الغدة الدرقيّ، متلازمة تكيّس المبايض.

وتسبب بعض الأمراض الجلدية تساقط الشعر مثل أمراض الثعلبة البقعية والصلع الوراثي تساقط الشعر الكربى، سعفة الرأس، الثعلبة الندبية

علاج تساقط الشعر

الحل التجميلي :

عن طريق حقن الشعر فهو يعد أسرع الوسائل التجميلية في النتائج المبهرة وًيختلف نوع الحقن على حسب المادة المستخدمة فيه، والتي يكون لها وظيفة محددة تقوم بها فتستطيع عن طريقها معالجة مشكلةٍ من مشاكل الشعر.

وهناك حلول أخرى بعيدًا عن الحل التجميلي :

اتباع نظام غذائي صحي غني بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم

 

مرة في الأسبوع لابد من تنظيف المشط الخاص بك

 

أن يكون لك الأغراض الشخصية الخاصة بك المنشفة والمشط

 

عدم تعرض الشعر للمكواة والاستشواروالعوامل التي تعمل على إضعاف الشعر

 

وقاية الشعر من التعرض بشكل دائم للصبغات لأنها تعمل على الاضرار به

 

تجنب تجعيد الشعر واستعمال مصفف الشعر طوال الوقت وعمل ضفائر في الشعر

 

الابتعاد قدر الإمكان عن كل ما يسبب التوتر والضغط النفسي.