تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مخاطر زراعة الأسنان

عمليات زراعة الأسنان من العمليات المعروفة والمتبعة على نطاق واسع في طب تجميل الأسنان نظرا لأهميتها الكبيرة حيث

تجميل الأسنان,زراعة الأسنان,الجراحات التجميلية,الفم,عمليات زراعة الأسنان

مخاطر زراعة الأسنان

زراعة الأسنان

مخاطر زراعة الأسنان

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

عمليات زراعة الأسنان من العمليات المعروفة والمتبعة على نطاق واسع في طب تجميل الأسنان نظرا لأهميتها الكبيرة، حيث تعوض تلف وفقدان الأسنان بأسنان جديدة وقوية أشبه بالطبيعية تماما، ولكن من المعروف أن الجراحات التجميلية كما له فوائد لها مخاطر أيضا ينبغي التنويه عنها ومعرفتها، وهو ما سنسلط الضوء عليه في هذا المقال.



 

شروط زراعة الأسنان

 

زراعة الأسنان من العمليات التي تتطلب بعض الشروط والمواصفات الصحية في المريض حتى يتمكن من إجراء الزراعة بنجاح وتعني زراعة الأسنان وضع جسم معدني مصنوع من التيتانيوم داخل عظم الفك مباشرة في أغلب الأحيان، ليتم بعد التحامه بالعظم بتحميل أو تركيب أسنان اصطناعية عليه، وبهذه الطريقة يمكن تعويض سن أو ضرس واحد أو مجموعة أسنان وضروس وكل ذلك يتم بشرط توفر بعض العوامل المهمة جداً وهي:

 

وجود كثافة وسماكة كافية من عظم الفك لإجراء الزراعة عليه.

 

التمتع باللياقة الصحية والجسمية المناسبة للمريض .

 

مراعاة العمر المناسب للمريض ليكون ما بين 18 وحتى 75 سنة في أغلب الأحيان.

 

من الضروري توخي الحذر الشديد في زراعة الأسنان عند المصابين بهشاشة العظام من الجنسين، والمرضى الذين يشكون من فرط نشاط الغدة الدرقية، والمصابون بالفشل الكلوي لا تجوز زراعة الأسنان لهم.

 

من الضروري تقييم عادات المريض الذي ينوي إجراء زراعة الأسنان له جيداً فلا ينبغي إجرائها لمدخن أو لمهمل  في صحة الفم واللثة والأسنان .

 

وأخيرا فمن الواجب توافر الشروط الضرورية واللازمة لنجاح عملية زراعة الأسنان وعلى طبيب الفم واللثة والأسنان ذي الكفاءة العالية أن يتأكد من خلو المريض من الموانع التي تم ذكرها مع الانتباه والحذر في كل مرحلة من مراحل زراعة الأسنان.

 

الخطوات المتبعة لزراعة الأسنان

 

قبل البدء في عملية زراعة الأسنان ينبغي على المريض اختيار الطبيب المختص بعناية شديدة وبعدها تتم عملية زراعة الأسنان تحت تأثير التخدير الموضعي في عيادة طبيب الأسنان على عدة مراحل حيث يتم أولا إعداد المكان المناسب للزراعة بوضع الغرسات المصنوعة من معدن التيتانيوم الخالص في عظم الفك مكان السن المفقود.

 

بعدها يتم التئام عظم الفك والغرسة وهذا ما يسمي بالالتحام العظمي، تستغرق تلك العملية ستة أشهر للفك العلوي وثلاثة أشهر للفك السفلي.

 

وأخيرا تأتي خطوة التركيبة النهائية لزراعة الأسنان خلال هذه المرحلة يخضع المريض لعدة جلسات ضرورية، للوصول إلى التركيبة النهائية من التيجان، تتمثل بأخذ طبعات للفم، وأخذ القوالب الخاصة بالجذور المغروسة والأسنان الطبيعية الأخرى، ويفضل أن تصنع التيجان من مادة الزيركون، لأن لونها طبيعي، وبعد الانتهاء من تحضير التيجان، يجب القيام بتجربة التركيبة النهائية قبل عملية تثبيتها بشكل نهائي، للتأكد من ملائمتها.

 

مخاطر زراعة الأسنان

زراعة الأسنان من العمليات التجميلية العلاجية كما لها فوائد لها مخاطر ينبغي ذكرها ومعرفة المريض بها ويقدمها لكم Doctor Live  كالتالي:

 

عملية زراعة الأسنان تتطلب تنظيفا مستمرا للفم وللأسنان لأن الإهمال يؤدي إلى نتائج سلبية وعكسية وقد تحدث التهابات في الفم.

 

زراعة الأسنان لا تصلح لكل فك ولكل مريض حيث لها شروط ومعايير دقيقة يقيمها فقط الطبيب المختص.

 

هناك بعض الأعراض الجانبية لزراعة الأسنان مثل فقدان التحسس بالأشياء من قبل الأسنان بسبب عملية ثقب الفك.

 

تتطلب زراعة الأسنان تخديرا موضعيا للفك، وعملية التخدير هذه لها بعض المضاعفات الجانبية أيضا.

 

عند حدوث بعض الأمراض في الفك مثل التهاب دواعم السن، يواجه المريض مشاكل جانبية قد تسبب خسارته للأسنان المزروعة.

 

عند فقدان الأسنان المزروعة سيواجه الفك مشاكل إضافية بسبب فقدان العظم والجذور للأسنان وتأثير ذلك على الأسنان الأخرى في الفك.