تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ألم زراعة الأسنان

أصبحت عمليات زراعة الأسنان من أحد اهم الإنجازات العلمية والطبية التي تم العمل على تطويرها لخدمة جميع المرضى به

التدخين,تجميل الأسنان,زراعة الأسنان,الكلي,العمليات الجراحية,القلق,الثقة بالنفس,الفم,التخدير الكلي,مسكنات الألم,عمليات زراعة الأسنان,ألم زراعة الأسنان,فوائد زراعة الاسنان,مخاطر زراعة الاسنان

ألم زراعة الأسنان

زراعة الأسنان

ألم زراعة الأسنان

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

أصبحت عمليات زراعة الأسنان من أحد أهم الإنجازات العلمية والطبية التي تم العمل على تطويرها لخدمة جميع المرضى بهدف تحسين صحتهم ومظهرهم الجمالي ، حتى لجأ لها العديد من الأشخاص ممن يعانون من فقدان الأسنان سواء سن واحد أو أكثر، ولكن ما ينبغي معرفته هو، هل زراعة الأسنان تسبب ألم يشعر به المريض؟ سنجاوب على هذا التساؤل الهام في هذا المقال فتابعونا على Doctor Live لمعرفة المزيد.



 

عملية زراعة الأسنان

 

عملية زراعة الأسنان من العمليات الناجحة جدا في قطاع طب تجميل الأسنان وقد أثبتت نجاحا مبهرا في تحقيق نتائجها المطلوبة لدى جميع المرضى حتى أصبحت عمليات زراعة الأسنان من العمليات السهلة والبسيطة التي تتم داخل عيادات أطباء تجميل الأسنان المتخصصين مثلها مثل عمليات الحشو والتنظيف.

 

ولا تؤثر عملية زراعة الأسنان  بأي صورة على الأسنان والأنسجة المحيطة  بها حيث تعوض زراعة الأسنان جذور الأسنان المفقودة عن طريق دعامات من التيتانيوم التي تُحفز التحام الزرعة في العظم دون شعور الجسم بأنها جسم غريب.

 

الفرق بين تركيبات الأسنان وزراعة الأسنان

 

يعد تركيب الأسنان هو المصطلح الأشمل الذي يتضمن تركيب الأسنان الثابتة أو المتحركة بالإضافة إلى زراعتها إلا أن الاختلاف الجذري بين تركيب الأسنان أو زراعتها يكمن في أسلوب تثبيت التركيبة الجديدة، حيث تعتمد التركيبات الثابتة أو المتحركة على الأسنان المحيطة بها لتحصل على الثبات ومقاومة الحركة والتخلخل أثناء تأدية وظيفتها، بينما يعمل الجزء المغروس في العظم من الأسنان المزروعة على تثبيت السن و دعمه دون المساس بأي من الأسنان أو الأنسجة المحيطة به.

 

فوائد عملية زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان لا تتوقف عند حدود تجميل مظهر الفم فقط وإن كانت هذه فائدة كبيرة جدا ولكنها تمتد لتشمل العديد من الفوائد الأخرى التي يوردها لكم Doctor Live  كالتالي:

تتميز عملية زراعة الأسنان بأن الأسنان المزروعة فيها لا تتعرض للتسوس كما أنها لا تؤثر على الأسنان المجاورة كما في حالات الجسور الثابتة.

 

تعمل عملية زراعة الأسنان على تحسين المظهر العام حيث تبدو الأسنان التي يتم تركيبها كأنها أسنان طبيعية.

 

تعمل عملية زراعة الأسنان كذلك على تحسين النطق وذلك مقارنةً بالأطقم المتحركة التي من الممكن أن تنزلق من مكانها ويصعب معها الكلام.

 

تعمل عملية زراعة الأسنان على الشعور بالراحة لأن الأسنان المزروعة تبدو وكأنها جزء من جسم الإنسان .

 

تساعد عملية زراعة الأسنان المريض على سهولة الأكل حيث تمكن الأسنان المزروعة الشخص من تناول الطعام الذي يحبه بثقة ودون الشعور بالألم.

 

تساعد عملية زراعة الأسنان على سهولة المحافظة على نظافة الفم والأسنان حيث إن الأسنان المجاورة لا تتأثر بوجود الزرعات كما في بعض أنواع الجسور التي تحتاج دعم الأسنان المجاورة.

 

تساعد عملية زراعة الأسنان الشخص على إعادة القدرة على الابتسام وشعور الثقة بالنفس.

 

تدوم الأسنان المزروعة مدى الحياة مع الالتزام بالعناية الشخصية بها والمحافظة عليها.

 

ألم زراعة الأسنان

 

عملية زراعة الأسنان مصنفة ضمن العمليات الآمنة والبسيطة والسهلة حيث يستطيع المريض إجرائها ومعاودة نشاطها اليومي كالمعتاد دون أي معاناة حيث تتم زراعة الأسنان تحت تأثير التخدير الموضعي فقط وهو ما يجنب المريض مضاعفات التخدير الكلي.

ولكنها كباقي العمليات الجراحية لها بعض الآلام المحتملة التي يشعر بها المريض ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وانتفاخ في الفك والوجه، وقد يحدث التهاب في الفك بعد إجراء العملية لذا ينصح بالحفاظ على نظافة الفم والأسنان بشكل مستمر بعد إجراء العملية لتجنب حدوث أثار سلبية، وقد يحدث نزيف بسيط ولكنه لا يستدعي القلق فهو أمر طبيعي، وعادةً ما تزول هذه الأعراض بعد بضعة أيام، وبإمكان الفرد التخفيف من هذه الأعراض باستخدام مسكنات الألم المختلفة، مع ضرورة الحرص على استشارة الطبيب في حال حدوث أي مضاعفات أو نزيف يستدعي القلق.

ولضمان نجاح زراعة الأسنان بأمان ينبغي الحرص على عدم التدخين مطلقا خصوصًا في اليوم الذي تجرى فيه العملية وحتى التئام الجرح لان التدخين يمنع سريان الدم في اللثة واللازم لالتئام الجروح.

ينبغي عدم تنظيف المنطقة المزروعة أو اللعب بها بالأصابع أو باللسان، ويمكن استخدام المحاليل الطبية لتنظيف الفم بدلاً من الفرشاة بإشراف الطبيب لحين التئام الجرح تماما.

ينبغي اللجوء ومراجعة الطبيب باستمرار وعدم انتظار مدة طويلة بين كل زيارة وأخرى للاطمئنان على تماثلك للشفاء.

 

وأخيرا ينبغي التنويه أنه من المفضل أن يقوم بعملية زراعة الأسنان أخصائي في جراحة الفم والفكين للحصول على أفضل النتائج حيث يقوم الجراح بوضع الزرعة السنية داخل عظم الفك، وتعمل الزرعة كعمل جذر السن الحقيقي، ويتم تركها لمدةٍ تتراوح بين 3-6 أشهر لتكتمل فيها عملية الالتحام مع العظم، ومن ثم يتم تركيب السن الاصطناعي على الزرعة في حال التأكد من ثباتها في العظم.