تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | طريقة زراعة الأسنان بالتفصيل

لا شك أن فقدان أحد الأسنان أو الضروس من المشاكل التي تبدأ صغيرة حتى تتطور لتكبر وتصبح من أخطر المشاكل التي لا

الليزر,تجميل الأسنان,زراعة الأسنان,تبييض الاسنان,تركيبات الاسنان,عظام الفك,كيف تتم عملية زراعة الأسنان,عملية زراعة الاسنان الفورية,عملية زراعة الاسنان,جسر الاسنان

طريقة زراعة الأسنان بالتفصيل

زراعة الأسنان

طريقة زراعة الأسنان بالتفصيل

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

لا شك أن فقدان أحد الأسنان أو الضروس من المشاكل التي تبدأ صغيرة حتى تتطور لتكبر وتصبح من أخطر المشاكل التي لا ينبغي إغفالها، وذلك لأن إهمال هذه المشكلة له العديد من المخاطر التي ربما تؤدي إلى الإضرار بالجهاز الهضمي نتيجة عدم القدرة على تقطيع الطعام وطحنه ومن ثم بلعه وإرساله بسهولة من المعدة إلى المريء، وللتغلب على المشكلة الصغيرة قبل أن تتطور، سنقدم لكم في هذا المقال على Doctor Live طريقة زراعة الأسنان بالتفصيل.



 

ما المقصود بعملية زراعة الأسنان ؟

 

عملية زراعة الأسنان من العمليات التي يلجأ لها طبيب الأسنان المتخصص بهدف تعويض فقدان أحد الأسنان الدائمة لدى المريض أو لاستبدال أحد الأسنان التالفة حيث تتلف الأسنان نتيجة لوجود عدوى جرثومية مزمنة في الأنسجة المحيطة بالأسنان مما يقلل من دعم الأنسجة للسن وبالتالي يصبح السن أكثر عرضةً للسقوط وقد يسقط تماما بالفعل فيلجأ الطبيب لإجراء عملية زراعة للسن بعد التأكد من إمكانية إجراء هذه العملية .

وتقتضي عملية زراعة الأسنان قيام الطبيب بغرس سن معدني مصنوع من مادة التيتانيوم بحيث يتم تثبيت السن باستخدام برغي معدني يثبت بعظام الفك لذا فإنه من الضروري التأكد من قابلية وتحمل عظام الفك لهذه العملية ومن ثم يقوم بتثبيت تاج السن وهو الجزء الظاهر من السن في الفك.

 

ما هي الأضرار الناجمة عن إهمال فقدان الأسنان ؟

 

من الممكن التعرض للعديد من الصدمات الخارجية أو الحوادث أو حتى بعض الأمراض المتعلقة باللثة والفم والتي تؤدي جميعها إلى فقدان سن واحد أو مجموعة من الأسنان والضروس وهو ما لا يحتمل الإهمال نهائي لأنه في هذه الحالة تبدأ الأسنان الأخرى بالتحرك أثناء الأكل والمضغ فتتخلخل وتتزحزح من أماكنها ما يسبب تلفا إضافيا في الفك وقد يسبب خسارة أسنان أخرى، بالإضافة إلى إصابة المفصل الفكي المسؤول عن تحريك الفكين بالضرر.

ومع التطور التكنولوجي الحاصل في طب تجميل الأسنان أصبح هناك عدة طرق لتعويض الأسنان المفقودة والتالفة، مثل تركيب جسر أو زراعة الأسنان.

فبالنسبة لتركيب الجسر يتم ببناء جسر على الأسنان المفقودة ومعالجة الأسنان المجاورة للسن المفقود ولكن ذلك يؤدي إلى تلفها أما زراعة الأسنان فتعتمد على زرع أسطوانة صغيرة مصنوعة من التيتانيوم في الفك بعملية جراحية بعد تخدير موضعي للفك ومن ثم ربط السن الجديد بالأسطوانة.

 

كيف تتم عملية زراعة الأسنان بالتفصيل ؟

 

أولا وحتى تكون ملماً بكل التفاصيل سنعرض لكم مكونات زرعة السن الواحد والتي يتم تحديدها من قبل أطباء الأسنان المتخصصين كالتالي:

 

جسم الزرعة  وهو الجزء الذي يتم غرسه في الفك، و يتكون من معدن التيتانيوم الآمن تماماً و سريع الالتحام مع عظم الفك، و يتم اعتباره الجزء المعوض لجذر السن المفقود، يتراوح قطره و طوله  تبعاً لمكان و حجم السن المفقود و عدد الزرعات المجاورة له.

 

المسمار الغالق وهو الذي يوضع فوق جسم الزرعة بعد الانتهاء من مرحلة الزراعة.

 

غطاء التشافي والالتئام وهو غطاء مؤقت فوق جسم الزرعة والمسمار الغالق، ويبقى حتى موعد تركيب السن الجديد.

 

وأخيرا الجزء التعويضي: وهو السن الجديد الذي يتم تركيبه و ربطه بجسم الزرعة.

 

وبالنسبة لطريقة زراعة الأسنان فقد تنوعت التقنيات المختلفة والمستخدمة في زراعة الأسنان إلا أن الفكرة السائدة في كل هذه التقنيات هي تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك، ثم يتم تركيب مسمار غالق فوق جسم الدعامة ، وتأتي المرحلة الأخيرة في تركيب التاج .

 

ولكن مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه الآن ظهرت التقنية الجديدة والتي أحدثت طفرة في عالم طب تجميل الأسنان وهي زراعة الأسنان الفورية و تعتمد على شعاع الليزر في إجراء ثقب صغير في اللثة لتركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فوراً مع عظام الفك، وبالتالي يتم تركيب التاج في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

 

وفي عملية زراعة الأسنان التقليدية يتم وضع الزرعات في العظم الإسفنجي نظرا لطبيعة هذا العظم، وتحتاج الزرعة بين 3 إلى 6 أشهر لتلحم مع العظم وتعطي ثبات للأسنان التي سيتم تركيبها، أما في زراعة الأسنان الفورية، يتم إدخال الزرعات في العظم الصلب، والذي يتجاوز طبقة العظم اللإسفنجي أو الطري، هذه الطبقة من العظام تمنح الزرعة الثبات الفوري التي تحتاجها الأسنان الجديدة، بينما تتم تدريجيا التحام العظم مع الزرعات في طبقات العظم الطري.

 

وفي حالة زراعة الأسنان التقليدية كذلك يتم وضع الزرعات ويقوم الطبيب بالإنتظار لمدة ثلاثة أشهر ليتم التحام العظم في الزرعات، بينما في الزرعات الفورية، تتم عملية زراعة الأسنان في 3 أيام فقط وهو ما يميز زراعة الأسنان الفورية عن التقليدية.

 

ما هو مدى الاستفادة من إجراء عملية زراعة الأسنان؟

 

كما ذكرنا من قبل عملية زراعة الأسنان تتميز عن تركيب الجسور فعند نجاح زراعة الأسنان لا يتراجع نمو الأسنان ولا يزداد تآكل عظام الفك ولذلك يعتبر بعض العلماء عملية زراعة الأسنان طريقة مناسبة لوقف تراجع نمو عظام الفك.

 

الأسنان المزروعة تبقى ثابتة في الفك ولا تحتاج إلى إخراجها بصورة مستمرة وتنظيفها.

 

بعد إجراء زراعة الأسنان تكون عملية مضغ الطعام أسهل وأسرع مما يؤثر إيجابا على عملية الهضم.

 

وبالنسبة للأشخاص الذين فقدوا أسنانا قليلة تكون عملية الزراعة ناجحة وتعوض الأسنان المفقودة بكل أمان.

 

وأخيرا التطور العلمي المستمر يساهم في صنع مواد جيدة تستخدم في عملية الزراعة لترفع من مستويات نجاح عملية زراعة الأسنان أكثر وأكثر.