تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مدة زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان سواء التقليدية أو الزراعات المتبعة بالتقنيات الحديثة كلها من الإجراءات التجميلية والعلاجية

زراعة الاسنان الفورية,زراعة الأسنان,تبييض الاسنان,حشوات الاسنان,الفم,زراعة الاسنان بالليزر,كيفية إجراء عملية زراعة الأسنان,عظام الفك,مخاطر زراعة الاسنان,مدة زراعة الاسنان

مدة زراعة الأسنان

زراعة الأسنان

مدة زراعة الأسنان

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان سواء التقليدية أو الزراعات المتبعة بالتقنيات الحديثة كلها من الإجراءات التجميلية والعلاجية الهادفة جدا لصحة الفم وصحة الإنسان العامة، ولكن عند إجراء هذه النوعية من العمليات يفضل اللجوء لأخصائي في جراحة الفم والفكين للحصول على أفضل النتائج الممكنة من الزراعة، وفي هذا المقال سنبحث تفصيلة هامة جدا ضمن تفاصيل عملية زراعة الأسنان، فتابعونا على Doctor Live  لمعرفة المزيد.



 

عملية زراعة الأسنان

 

زراعة الأسنان من الإجراءات التجميلية والوقائية البسيطة التي تحتاج إلى تخطيط مسبق ودقيق من قبل طبيب الأسنان المتخصص للوقوف على فحص فم المريض جيدا ومعرفة مدى ملائمة عملية الزراعة له ومعرفة خطة العلاج أيضا التي سيتم إتباعها ، فعملية زراعة الأسنان عبارة عن مجموعة من الإجراءات والتفاصيل الدقيقة التي تتكون جميعها ليتحقق في النهاية النتيجة الجمالية والوظيفية وطويلة الأمد التي سيتمتع بها المريض.

 

كيفية إجراء عملية زراعة الأسنان

 

تتم عملية زراعة الأسنان على عدة مراحل متتالية يوردها لكم Doctor Live   وهي:

 

يتم خلال المرحلة الأولى إعداد المكان المناسب للزراعة، بوضع الغرسات المصنوعة من معدن التيتانيوم الخالص في عظم الفك مكان السن المفقود.

 

وفي المرحلة الثانية يتم التئام عظم الفك والغرسة، وهذا ما يسمي بالالتحام العظمي، وتستغرق تلك العملية ستة أشهر للفك العلوي، وثلاثة أشهر للفك السفلي.

 

أما المرحلة الثالثة والأخيرة تتمثل في التركيبة النهائية لزراعة الأسنان، فتشمل تلك المرحلة عدد من الجلسات، لعمل التركيبة النهائية من طبعات للفم وتجربته، للتثبيت النهائي.

 

وبعد إتمام عملية زراعة الأسنان سيتمكن المريض من التعامل بصورة طبيعية جدا مع أسنانه الجديدة والاستمتاع بها وبطعامه على نحو أفضل بكثير ولكن ينبغي تنظيف اللثة من فضلات الطعام أول بأول والاهتمام بتفريش ونظافة الأسنان عموما وإجراء الكشف الدوري عند طبيب الأسنان كل 6 أشهر للاطمئنان.

 

مدة زراعة الأسنان

 

هناك خيارات مختلفة لتوقيت وضع الغرسة الجديدة للمريض خلال عملية زراعة الأسنان وذلك بعد إزالة السن من موضعه بهدف الحفاظ على صحة ومظهر ومواءمة تناسق الفك السفلي والعلوي للمريض.

 

وسيكون أحد الاعتبارات الرئيسية لاستخدام هذه الخيارات هو حالة عظام الفك الذي سيتم وضع الغرسة فيه على الرغم من أنه من الممكن الحصول على فكرة جيدة عما سيصادف العملية من خلال صور الأشعة السينية التي تم التقاطها قبل الجراحة، فإن وجود العدوى في المنطقة ربما قد يعرض العظام لأكثر مما يمكن تحديده حتى يتم إزالة السن.

 

ومن الممكن أيضا أن تتعرض جدران التجويف للتلف أثناء الجراحة نفسها خصوصا إذا كان العظم رقيقا جدا أو مريضا وهو ما سيؤدي بدوره إلى تأخير المدة الزمنية لزراعة الأسنان.

 

وأخيرا فإن المدة الزمنية اللازمة لإجراء زراعة الأسنان وظهور نتائجها متفاوتة وتختلف من مريض لآخر على أساس نوع الاستبدال المطلوب وعدد الأسنان المفقودة وجودة عظام الفك وصحة اللثة.

 

زراعة الأسنان بعد شفاء اللثة

 

في هذا الإجراء ستختلف مدة زراعة الأسنان حيث سيكون هناك حاجة إلى الانتظار إلى ما يقرب من 4 إلى 8 أسابيع بعد إزالة الأسنان للسماح لشفاء أنسجة اللثة الأولية وإغلاق الجرح وهو ما سيضمن للمريض غرسة قوية محمية بأنسجة اللثة كما سيكون هناك احتمال أقل لانكماش اللثة، مما يؤدي إلى نتيجة جمالية نهائية أفضل وأكثر قابلية للتنبؤ.

 

زراعة الأسنان بعد شفاء العظام جزئيا

 

في هذه الحالة ينتظر الطبيب فترة كافية حتى يتم شفاء عظام الفك وحدوث الاندماج العظمي بشكل جزئي ، ولا ينتظر الطبيب في هذه الحالة طويلا حتى يكتمل الاندماج بين عظام الفك والغرسة ، وعادة ما يتم هذا الشفاء الجزئي في غضون 2 إلى 4 أشهر.

 

وغالبا ما يستخدم تطعيم عظام الفك لتقليل أي تغيرات في التشريح العظمي، أو حتى تجديد جدران الفك العظمية المفقودة  ووضع الغرسة في وقت لاحق في حين أن العظم الذي ينمو في الواقع يساعد على عملية الاندماج العظمي.

 

زراعة الأسنان بعد شفاء العظام كليا

 

تعتبر هذه الطريقة هي الأطول على الإطلاق في مدة زراعة الأسنان حيث يجب على الطبيب في هذه الحالة الانتظار حتى يشفى موقع الزراعة أو تجديده في حوالي 4 إلى 6 أشهر.

 

ويوفر هذا الطريق الأساس الأكثر استقرارا لوضع الغرسات وظهور نتائج عالية الجودة.

 

معلومة هامة من Doctor Live

 

بعد أن تعرفنا على مراحل عملية زراعة الأسنان والمدة التي تستغرقها إلا أنه يجب تسليط الضوء على أنه بالرغم من إمكانية إجراء عملية زراعة الأسنان لكل من يعاني من فقدان أحد الأسنان أو الضروس غير أنه هناك بعض الأمور التي يستحيل معها إجراء زراعة الأسنان وهي:

 

وجود أمراض خطيرة تؤثر على التئام العظم واللثة، مثل: الحالات المتطورة لأمراض نقص المناعة، والاضطرابات العظمية أو الدموية.

 

التذبذب الشديد لمستوى السكر في الدم، أو تعرض المريض لجرعات عالية من الأشعة العلاجية.

 

وهناك بعض الحالات التي تؤثر بشكل نسبي في نجاح العملية، كالتدخين، وإهمال العناية بصحة الفم من قبل المريض، ويبقى الطبيب الشخص الوحيد الذي يقرر مدى صلاحية إجراء زراعة الأسنان لك من عدمه.