تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مراحل زراعة الأسنان

العلاج بعمليات زراعة الأسنان من أكثر أنواع العلاجات الهادفة في طب تجميل الأسنان نظرا لفوائدها المتعددة حيث تعا

تجميل الأسنان,زراعة الأسنان,تجميل الاسنان,الثقة بالنفس,الفم,عظام الفك,فوائد زراعة الاسنان,عملية زراعة الاسنان,مراحل زراعة الاسنان,عيوب زراعة الاسنان

زراعة الأسنان

مراحل زراعة الأسنان

تجميل الاسنان
تجميل الاسنان

العلاج بعمليات زراعة الأسنان من أكثر أنواع العلاجات الهادفة في طب تجميل الأسنان نظرا لفوائدها المتعددة، حيث تعالج مشاكل الأسنان التالفة والمفقودة أو حتى المصابة بالعدوى الجرثومية المزمنة ليتم استبدال هذه الأسنان بزرعات معدنية جديدة مصنوعة من مادة التيتانيوم الخالص، وفي هذا المقال سنوضح لكم مراحل زراعة الأسنان فتابعونا على Doctor Live .



 

عملية زراعة الأسنان

زراعة الأسنان من العمليات التجميلية التي يتم تزايد الإقبال عليها حيث تقوم بتحسين المظهر الجمالي للفم وتحسين عملية الهضم بفضل القدرة على مضغ الطعام جيدا وكذلك تحسين النطق وخروج الحروف من مخارجها الصحيحة وبالتالي فهي من العمليات التي تعمل على تعزيز الصحة وتعزيز الثقة بالنفس.

 

تقوم عملية زراعة الأسنان بتعويض سن أو عدة أسنان ولكن بشرط أن يكون المريض متعافي من الأمراض العضوية المزمنة أو الأمراض التي تؤثر على صحة العظام.

يجب فيمن يلجأ لعملية زراعة الأسنان أيضا أن يكون لديه في الفك ما يكفي من العظام لإجراء الزراعة وذلك لأن حالات فقدان الأسنان تؤدي إلى تآكل عظام الفك وللتأكد من وجود عظام كافية يتم عمل أشعة على الفك .

 

مراحل زراعة الأسنان

 

تتم عملية زراعة الأسنان من خلال عدة مراحل متتالية ومتكاملة يوردها لكم Doctor Live  كالتالي:

 

أولا تبدأ عملية زراعة الأسنان بإخضاع فم المريض للتخدير الموضعي ليقوم بمرحلة التحضير والتجهيز حيث يقوم الطبيب المتخصص ويفضل أن يكون جراح في الفم والفك بتجهيز الأماكن المعدة للزرع، ثم يتم إدخال الغرسات المصنوعة من التيتانيوم الخالص في عظم الفك مكان السن المفقود، ويتم إلصاق التيجان المؤقتة بها.

 

ثانيا مرحلة الالتئام وفي هذه المرحلة يتم ترك المريض لفترة من الوقت، ليتسنى التئام والتحام العظم الفكي الموجود بين عظم الفك والغرسة، واستيعاب الغرسات في مكانها، وتقدر هذه المدة بحوالي ثلاثة أشهر تقريباً للفك السفلي، وستة أشهر للفك العلوي.

 

ثالثا مرحلة التركيب النهائي وفيها يخضع المريض لعدة جلسات ضرورية بهدف الوصول إلى التركيبة النهائية من التيجان، تتمثل بأخذ طبعات للفم، وأخذ القوالب الخاصة بالجذور المغروسة والأسنان الطبيعية الأخرى، ويفضل أن تصنع التيجان من مادة الزيركون، لأن لونها طبيعي، وبعد الانتهاء من تحضير التيجان، يجب القيام بتجربة التركيبة النهائية قبل عملية تثبيتها بشكل نهائي للتأكد من ملائمتها.

 

والخلاصة أن عملية زراعة الأسنان تستغرق بأكملها عدة أشهر من بدايتها إلى نهايتها، أي فترة تتراوح من ثلاثة إلى تسعة أشهر وقد تستغرق أحيانًا مدة أطول حيث يتم تخصيص أغلب الوقت للالتئام وانتظار نمو عظم جديد في الفك.

 

وبعد الانتهاء من عملية زراعة الأسنان من الطبيعي أن يشعر المريض بالألم والانتفاخ، إلا أنهما يزولان خلال يوم أو يومين وهذا يعتمد على مدى قابلية المريض للعلاج، كما ينصح باستخدام غسول فموي لتطهير الفم، وأخذ المضادات الحيوية، لتجنب حدوث أي التهاب.

 

معلومة Doctor Live

 

بعد كل مرحلة من مراحل زراعة الأسنان قد يتعين على المريض تناول أطعمة لينة حتى يلتئم موضع الجراحة وذلك لمدة 10 إلى 14 يومًا وبوجه عام، سيستخدم الطبيب غرزًا جراحية تذوب من تلقاء نفسها ولكن إذا لم تكن الغرز الجراحية ذاتية الذوبان، فسيقوم الطبيب بإزالتها في غضون 10 أيام تقريبًا.