تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | خياطة زراعة الأسنان

زراعة الأسنان من العمليات التجميلية التعويضية التي يقوم فيها الطبيب المتخصص بملء أي فراغ في الفم حاصل بسبب فقد

التدخين,تجميل الأسنان,زراعة الأسنان,المضادات الحيوية,الفم,مسكنات الألم,عظام الفك,عمليات زراعة الأسنان,فوائد زراعة الاسنان,مضاعفات زراعة الاسنان,خياطة زراعة الأسنان

زراعة الأسنان

خياطة زراعة الأسنان

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

زراعة الأسنان من العمليات التجميلية التعويضية التي يقوم فيها الطبيب المتخصص بملء أي فراغ في الفم حاصل بسبب فقد سن وتبديل أي سن تالف بسن جديد من معدن التيتانيوم الذي يلتئم مع العظم بسرعة، وقد اكتسبت عمليات زراعة الأسنان أهمية خاصة لأنها تحافظ على الفم وعلى صحة الأسنان المجاورة، لذلك سنتناول على Doctor Live  المزيد عن زراعة الأسنان فتابعونا.



عملية زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان عبارة عن ثلاث خطوات رئيسية وهما:

الخطوة الأولى تتمثل في خلع الأسنان حيث يقوم الطبيب بإزالة السن القديم ويضع جسم الزرع الجديد خلال نفس الإجراء.

 

الخطوة الثانية تتمثل في وضع الزرع حيث يتم وضع غرسة من التيتانيوم في عظم الفك في موقع السن المفقود، وتندمج هذه الغرسة في عظم الفك الخاص بك خلال الأشهر القليلة اللاحقة.

 

الخطوة الثالثة تتمثل في تحميل التاج حيث يقوم طبيب الأسنان بعد شفاء الزرع بإزالة غطاء الشفاء ووضع التاج بدلًا منه، هذه التيجان هي تركيبات دائمة لا يمكن إزالتها إلا بواسطة طبيب الأسنان.

 

العوامل المؤدية لفشل زراعة الأسنان

 

على الرغم أن عملية زراعة الأسنان من العمليات الترميمية الناجحة في طب تجميل الأسنان إلا أن هناك عدد من العوامل التي قد تؤدي لفشل العملية ومنها:

وضع الزرع: إذا لم يكن وضع الزرع مثاليا، فقد لا تحدث عملية التناضح العكسي بشكل صحيح.

الكسر: يمكن أن يكسر في بعض الأحيان عظم الفك أو الروابط بين السن والغرسة.

حدوث عدوى أو حالة التهابية في اللثة أو العظام.

التدخين يقلل من قدرة الشفاء من الجسم وتدفق الدم اللازمة للشفاء السليم.

سوء نظافة الفم فمن الممكن أن يؤدي إلى تطوير التهاب حول زرع الأسنان، وهو مشابه لكيفية تشكيل أمراض اللثة حول الأسنان الطبيعية.

 

 

المدة المستغرقة في عمليات زراعة الأسنان

يختلف وقت إجراء عملية زراعة الأسنان على حسب نوع العملية التي يختارها الطبيب بالتشاور مع المريض فهناك عملية تم إجراؤها على 3 مراحل أو مرحلتين أو مرحلة واحدة، ولكن وقت التئام العملية هو الفاصل في عملية الوقت، حيث يجب إمهال العظام فرصة للاندماج مع الزرعة المغروسة بها في مرحلة الاندماج العظمي.

 

ويرجع طول فترة التئام العملية ذات الثلاث مراحل والمرحلتين إلى أن الطبيب ينتظر حتى تتوافق وتلتحم العظام مع الزرعة بعد غرسها قبل تنفيذ الخطوة النهائية وتثبيت التاج.

 

هذا لن يكون الحال عند تنفيذ العملية ذات المرحلة الواحدة، حيث يقوم الطبيب بتثبيت الزرعة ثم وضع الدعامة والتاج مباشرة، والوقت الذي يلزم عملية الالتئام يكون بعد إجراء كامل العملية.

 

وفي بعض الحالات التي لا تكون فيها عظام الفك غير كافية وكثافتها ليست مناسبة، يكون لزاما إجراء عملية ترقيع للعظام قبل عملية الزراعة إلا أن هذه العملية تطيل من الوقت اللازم لإجراء الزراعة بشكل عام وتضيف وقتا على الوقت الأساسي لها.

 

هذا وتستغرق عملية زراعة الأسنان ذات الثلاث مراحل والمرحلتين من 4إلى 6 أشهر أما إذا كنت بحاجة لإجراء عملية ترقيع للعظام، فستستغرق العملية ما بين 9 إلى 12 شهر حسب حالة المريض.

 

خياطة زراعة الأسنان

من المهم جدا معرفة أن هناك بعض المضاعفات التي ربما تحدث مباشرة أثناء عملية خياطة زرع الأسنان وقد تعتمد طبيعة العواقب غير المرغوب فيها على ما إذا تم تركيب الغرسة على الفك العلوي أو السفلي.

فمن الممكن أثناء خياطة زرع الأسنان، حدوث نزيف طفيف وهو أمرًا طبيعيًا ، وفي معظم الحالات يتم التخلص منه بسهولة ومن الممكن أن يحدث نزيف مفرط أيضا إما عن طريق خطأ الطبيب أو خطأ المريض نفسه.

وفي بعض الأحيان خلال خياطة زرع الأسنان ، يمكن أن تحدث أحاسيس مؤلمة قوية جدًا والتي عادة ما يتم التخلص منها بسهولة مع جزء إضافي من التخدير.

 

وأخيرا من الممكن حدوث تثقيب الجزء السفلي من الجيب الفكي وجوف الأنف خلال خياطة زراعة الأسنان إلا أن هذه المضاعفات هي الأقل شيوعا من ذي قبل فبفضل التطور التكنولوجي أصبح هناك القدرة على تحديد المسافة بدقة لتشكيلات البطن باستخدام الصور البانورامية والتصوير المقطعي المحوسب .

 

ولمنع احتمالية حدوث هذه المشكلة من الضروري جدا الوثوق فقط بطبيب ذي خبرة وإذا كنت في شك ، فتشاور مع أخصائي زراعة آخرين ففي حالة وجود موقع قريب من الجيب الفكي وجزء من تجويف الأنف ، يمكن إجراء بناء العظام ، ومن ثم لا تنشأ مشاكل.

 

 

طرق التعافي بعد إجراء زراعة الأسنان

تتطلب عملية زراعة الأسنان بعض التعليمات اللازم إتباعها بهدف التعافي  بعد إجراء خياطة الزراعة حيث يجب على المريض تناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب مثل المضادات الحيوية ، مضادات الهيستامين ، مسكنات الألم على الفور وبشكل صحيح .

 

ينبغي أيضا الالتزام بشطف واستخدام غسول الفم بانتظام.

ينبغي المتابعة المنزلية بالرصد البصري لحالة الغرسات المثبتة والعناية بها بعد الزرع وفقا للمخطط الذي يحدده الطبيب .

 

ومن الهام جدا الامتناع عن التدخين بعد أسبوع أو أسبوعين على الأقل من الجراحة وفي بعض الحالات يُطلب منها التخلي تماماً عن التدخين.

ينبغي أيضا الحد من المضغ على جانب الزرع إذا كان محدد وفي هذه الحالة فإن الطعام المثالي هو الخضار المسلوق والشوربة الدافئة الخفيفة وأطباق السمك لأن الأطباق الصلبة واللزجة والدسمية والخاصة بالتوابل والساخنة أن تسهم في تطور الالتهاب في منطقة الزرع.

 

معلومة Doctor Live

 

بعد تثبيت التيجان والجسور على الغرسات المزروعة من المهم جدا العناية بهم بانتظام مرتين في اليوم ، حيث يتم تنظيف الأسنان مرة واحدة .

وعندما تكون الزرعة على اتصال مع اللثة ، ينصح بتنظيفها في المساء من البلاك وحطام الطعام باستخدام فرشاة ناعمة للمساحات بين الأسنان.