تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مدة زراعة الأسنان بعد الخلع

تهدف عمليات زراعة الأسنان إلى زرع أسنان اصطناعية بديلة وذلك بوضع مسمار أو اسطوانة من التيتانيوم في الفك العلوي

زراعة الأسنان,هشاشة العظام,تبييض الاسنان,حشوات الاسنان,تركيبات الاسنان,الفم,القلب,عمليات زراعة الأسنان,فوائد زراعة الاسنان,مراحل زراعة الاسنان,عيوب زراعة الاسنان

زراعة الأسنان

مدة زراعة الأسنان بعد الخلع

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

تهدف عمليات زراعة الأسنان إلى زرع أسنان اصطناعية بديلة وذلك بوضع مسمار أو اسطوانة من التيتانيوم في الفك العلوي أو السفلي، لتقوم هذه الأسنان المزروعة بنفس وظائف الأسنان الطبيعية التي تم فقدها، ولأن زراعات الأسنان عالم مليء بالأسرار، لذلك سنكشف لكم خلال هذا المقال أحد هذه الأسرار فتابعونا.



 

المقصود بعملية زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان من العمليات الشائعة في الطب التجميلي للأسنان وتتم من خلال إجراءان إحداهما إجراء جراحي والأخر إجراء تأهيلي.

 

فبالنسبة للإجراء الجراحي يتم تحت تأثير التخدير الموضعي ويتم الكشف عن حافة الأسنان في الفك عن طريق صنع شق صغير في أنسجة دواعم السن، بعدها يقوم الطبيب بإحداث سلسلة من الثقوب والتي في نهايتها يقوم بإدخال الغرس السني إلى العظم، وعادةً ما يكون الغرس المستخدم معدنيًا ومصنوعا من التيتانيوم، وهذا الإجراء الجراحي يقوم بالتعويض عن جذر السن المفقود والذي سيتم عليه تثبيت تاج السن، الجزء البارز من السن في تجويف الفم.

 

أما الإجراء التأهيلي يتم فيه تثبيت جسور من عدة أسنان أو طقم أسنان كامل على الغرس السنية.

 

عوامل نجاح عملية زراعة الأسنان

من المهم جدا عند اللجوء لعملية زراعة الأسنان البحث عن الطبيب المؤهل فعلى الرغم أن القانون يسمح لكل أطباء الأسنان بإجراء عملية زراعة الأسنان، إلا أنه من المفضل التوجه لطبيب مختصٍ وحاصلٍ على شهادة رسمية في هذا المجال نظرًا لكون هذا الإجراء معقدا.

 

هذا وتخرج كليات طب الأسنان مختصين في طب دواعم السن)، ومختصين في تأهيل الفم ومختصين في جراحة الفم والفك، والذين يختصون كلهم أيضًا بزراعة الأسنان وهي الخطوة الأولى نحو نجاح عملية زراعة الأسنان.

أما الخطوة الثانية تتمثل في المريض نفسه فمن الأفضل ألا يكون من المدخنين وأن يكون تجاوز عمر الـ18 عاما وألا يعاني من أي أمراض مزمنة مثل القلب أو الضغط أو السكر أو حتى أمراض هشاشة العظام فضلا عن ضرورة تمتعه بعظام كافية في الفك تسمح بعملية الزراعة وهو ما سيحدده الطبيب في جلسه الاستشارة المسبقة قبل إجراء العملية.

 

مدة زراعة الأسنان بعد الخلع

لمعرفة مدة زراعة الأسنان بعد الخلع ينبغي معرفة بعض الأمور الهامة وهي:

 

هناك العديد من مشاكل الأسنان التي تؤدي إلى خلعها مثل:

 

الأضراس التي تحتوي على تسوس شديد .

الأضراس المكسورة كسورا مضاعفه.

الأسنان التي تحمل خراج كبير.

الأضراس التي فشل فيها علاج العصب.

الأضراس التي لا يمكن معالجتها لمشاكل بالعصب أو اللثة.

 

ومن أهم المشاكل التي تنتج عن فقدان وخلع الأسنان أو الضروس ما يلي:

 

ميلان في الأسنان المجاورة .

ارتفاع في الأسنان المقابلة للضرس المفقود .

التهابات اللثة مما يؤدي إلى ضمورها.

التهابات العظم في المنطقة التي لا تحتوي على ضرس.

ضمور في عظم الفك في هذه المنطقة.

 

ومن هنا يمكن معرفة المدة المطلوبة لزراعة الأسنان بعد الخلع حيث أن أفضل نتائج لزراعه الأسنان هي بعد الخلع مباشره  أي في نفسجلسة خلع الأسنانوبالتالي لا يحتاج المريض لفتح جراحي للثة، وتكون حالة العظم بأفضل ما يمكن ، والطبيب الذي يخلع هذا الضرس أو السن يكون على دراية كاملة بأهمية المحافظة على العظم المحيط بالضرس وهذا لحمل الزراعةوبالتالي فإن أفضل مدة يجب أن تكون بين زراعه الأسنان والخلع هي في نفس الجلسةوكلما كانت المدة قليله كانت النتائج ممتازة ومرضية.

 

معلومة Doctor Live

 

الأسنان التي تم خلعها منذ زمن يمكن زراعتها أيضا ولكن ستحتاج لوقت أطول وربما ستحتاج لزراعه عظم في نفس جلسة الزراعة وهذا لتعويض العظم المضمور نتيجة فقدان الأسنان.