تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | انتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان

زراعة الأسنان من العمليات التي ينتج عنها عددا من الفوائد المختلفة التي يجتمع عليها جميع المتضررين من فقد سن أو

تجميل الأسنان,زراعة الأسنان,عمليات زراعة الأسنان,عيوب زراعة الاسنان,فوائد عملية زراعة الاسنان,أنواع زراعة الأسنان,ألم بعد زراعة الأسنان,تجربتي مع زراعة الاسنان في مصر,افضل دكتور زراعة أسنان في مصر,سعر زراعة الأسنان الفورية فى مصر,زراعة الأسنان في مصر,تجربة زراعة الاسنان في مصر,أنواع زراعة الأسنان واسعارها

زراعة الأسنان

انتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

زراعة الأسنان من العمليات التي ينتج عنها عددا من الفوائد المختلفة التي يجتمع عليها جميع المتضررين من فقد سن أو مجموعة من الأسنان والضروس، ولكن مثلها كباقي الجراحات التجميلية تحمل بعض الأعراض المؤلمة التي ينبغي معرفتها قبل اللجوء لها حتى لا يتفاجيء المريض .



 

مدارس زراعة الأسنان

 

لا تسير عمليات زراعة الأسنان وفق نهج واحد فقط، بل هناك عدة مدارس يتبعها الأطباء خلال إجراء زراعات الأسنان إلا أن القرار النهائي بشأن النهج المحدد لزراعة الأسنان يتم تحديده مع المريض وفقًا لمتطلباته التأهيلية والوضع الخاص في فمه.

 

هذا ويوجد نهج يدعو إلى زراعة الأسنان الفورية أي بعد وقت قصير من خلع السن لمنع تنكس الفك الخالي من الأسنان بينما تتطلب حالات أخرى في البداية شفاء الفك بعد الخلع لبضعة أشهر ليتم بعدها إجراء الزراعة.

 

ومن حيث الإجراء التأهيلي لزراعات الأسنان هناك من يدعو لإعطاء استراحة بعد غرس السن لبضعة أشهر ومن ثم تثبيت تاج السن في مرحلة متقدمة بينما تتيح التقنيات الجديدة اليوم تثبيتا فوريًا على الغرس بعد زرعه، وتعطي المريض أسنانا جديدة في يوم الزراعة.

 

زراعة الأسنان الفورية

 

لقد تم اكتشاف علم زراعة الأسنان منذ عشرات السنين فقط  لتُحدت طفرة هائلة في طب تجميل الأسنان وتعد زراعة الأسنان الفورية النتاج الأحدث لاكتشاف هذا العلم حيث تعد عملية زراعة الأسنان الفورية التطور التقني لعمليات زراعة الأسنان التقليدية التي يتم فيها وضع الزرعات في العظم الإسفنجي أو الطري نظرا لطبيعة هذا العظم، .

 

وتحتاج الزرعة بين 3 إلى 6 أشهر لتلتحم مع العظم وتعطي ثبات للأسنان التي سيتم تركيبها أما في زراعة الأسنان الفورية، يتم إدخال الزرعات في العظم الصلب، والذي يتجاوز طبقة العظم الإسفنجي أو الطري، هذه الطبقة من العظام تمنح الزرعة الثبات الفوري التي تحتاجها الأسنان الجديدة.

 

وتتم زراعة الأسنان الفورية في 3 أيام فقط حيث تعتمد الفكرة في هذه العملية على زراعة مبكرة للأسنان الجديدة أو الصناعية في نفس الجلسة التي تُخلع فيها الأسنان المعطوبة، ويتبع ذلك تخطيطاً طبياً دقيقاً وفحصاً وتجهيزاً كاملاً لضمان نجاح العملية ولإعطاء السن الجديد فرصةً للتعافي والاستقرار في الفم.

 

ويتم إجراء زراعة الأسنان الفورية لكل من يعاني من بعض الأسنان التالفة أو المفقودة اللجوء لعملية زراعة الأسنان الفورية حيث أن هناك العديد من أنواع زراعة الأسنان، و يعتمد اختيار النوع المناسب على صحة عظام الفك، وعدد الأسنان المرغوب استبدالها، ولكن لابد من تأكد الطبيب المختص من توافر كثافة عظم جيدة جدا في الفكين عند المريض قبل البدء في إجراء العملية .

 

 

انتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان
انتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان
 

 

خطوات زراعة الأسنان في خمس دقائق فقط

 

أولا ينبغي التنويه إنه عندما نقول زراعة الأسنان في خمس دقائق فقط هذا يعني إن وضع المادة الأساسية للزراعة يتم في خمس دقائق، أما وضع التاج العلوي للأسنان فهو يتم في خلال شهور وفقاً لحالة المريض غير أن الوضع في زراعة الأسنان الفورية يختلف كثيرا.

 

هو أسرع وأسهل وأبسط ويتم اللجوء لزراعة الأسنان الفورية عندما يكون السن مخلوع في وقتها، حيث يتم وضع الزراعة الفورية ويخرج المريض بكامل أسنانه في نفس الجلسة.

 

وقد بلغت نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان الفورية معدلات فائقة عن العملية التقليدية.

 

ثانيا قبل البدء في إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية سيضع الطبيب المعالج خطةً علاجيةً مناسبةً لحالة المريض بعد النظر إلى الحالة الصحية بشكلٍ عام وبعدها سيصف للحالة مجموعةً من المضادات الحيوية، والمسكنات، والمهدئات، ومضادات الالتهاب، وغسول الفم وذلك قبل إجراء العملية.

 

وتتم عملية زراعة الأسنان الفورية بإخضاع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي أو الكلي حسب الاتفاق المسبق مع الطبيب بعد ذلك يتم انتزاع السن المكسور أو المعطوب برفق حتى لا تتضرر الأنسجة في الفك.

 

ويقوم الطبيب بتعقيم مكان السن وبعد ذلك يقوم بزرع أساس السن الجديد في الفك بقوة دورانٍ كبيرة تضمن ثبات الأساس الجديد وبالتالي ثبات السن بعد ذلك بقية العمر وعندها يتمكن الطبيب من تركيب تاجٍ أو غطاءٍ أو وجهٍ مؤقتٍ للسن فوق ذلك الأساس.

 

وغالباً ما يحتاج الفك إلى زراعة بعض العظام حول الأساس في عملية زراعة الأسنان الفورية وذلك لضمان ثبوتية الأساس ولحشو أية فراغاتٍ موجودة بينه وبين عظام الفك وتغطيتها بعد ذلك بغشاءٍ حيويٍ يحميها ويحفز نمو العظام وارتباطها بالأساس.

 

انتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان

 

كما في كل عملية جراحية، حتى بعد زراعة الأسنان هناك احتمال لتطور الألم، وحدوث انتفاخ، وحمى، وعدوى ونزيف بسيط، لكن غالبًا ما تتلاشى هذه العوارض خلال بضعة أيام ويمكن علاجها بمساعدة مسكنات الألم العادية.

 

وتحدث الأعراض المشبوهة غالبًا في يوم الزرع أو في غضون يوم أو يومين بعدها حيث يمكن ملاحظة الآثار الجانبية حتى بعد بناء عظم الفك تحت الزرع السني ، والذي لا يشير دائمًا إلى إمكانية حدوث مضاعفات خطيرة.

 

وفي بعض الأحيان هناك آثار جانبية غير مؤذية تظهر بشكل مؤقت مثل الشعور بألم في الخد وتورم الوجه وذلك بسبب أن الأنسجة في منطقة الوجه والفكين لديها وفرة من إمدادات الدم خاصة للفك السفلي ، ويمكن أن يقترن أي تدخل جراحي تقريبًا بظواهر تؤدي أحيانًا إلى لحدوث أعراض مخيفة ،ولكنها ليست خطيرة على الصحة ولا تؤدي إلى مضاعفات أخطر.

 

 

تعرف على: معايير اختيار طبيب الأسنان.. صفات مطلوبة وأخرى مرفوضة

 

معلومة Doctor Live

 

الألم هو رد فعل طبيعي للجسم ردًا على التدخل الصادم لجراح الأسنان خلال زرع الأسنان وهذا الألم يظهر بعد إنهاء التخدير ولكن عادةً ما تعمل المسكنات التي يصفها الطبيب على تخفيف الألم بشكل فعال ولا ينبغي أن يستمر الألم لأكثر من 2-3 أيام بينما إذا استمر الألم لفترة أطول فعندها تكون علامة تنذر بالخطر.