تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عيوب زراعة الأسنان

أصبحت عملية زراعة الأسنان واحدة من ضمن حلول ترميم الأسنان المختلفة والمتبعة فهي من العمليات التجميلية التي تسا

خطوات زراعة الاسنان,زراعة الأسنان,تبييض الاسنان,حشوات الاسنان,الفم,تكلفة,فوائد زراعة الاسنان,تكلفة زراعة الأسنان,عيوب زراعة الاسنان,مشاكل زراعة الاسنان,تكلفة زراعة الاسنان

زراعة الأسنان

عيوب زراعة الأسنان

زراعة الأسنان
زراعة الأسنان

أصبحت عملية زراعة الأسنان واحدة من ضمن حلول ترميم الأسنان المختلفة والمتبعة فهي من العمليات التجميلية التي تساعد على إصلاح الأسنان التالفة والمتكسرة، لكنها في بعض الأحيان تؤدي إلى العديد من الأعراض الجانبية، لذلك سنتناول في هذا المقال عيوب زراعة الأسنان.



 

أنواع زراعة الأسنان

تتم زراعة الأسنان بثلاث طرق وهي:

 

ترقيع العظام: حيث يتم من خلالها استخدام جزء معين من الفك السفلي للسن، ويتميز هذا النوع بإمكانية إجرائه على مرحلتين مختلفتين، إذ إن المرحلة الأولى يُقوم فيها الطبيب بأخذ عينة بسيطة من عظام الفم، وبعد ستة أشهر تقريباً يبدأ في ترقيع هذا الفك.

 

 الزراعة التقليدية: يقوم الطبيب من خلالها بوضع جذر معدني بداخل اللثة، ثم زرعه.

 

الزراعة السريعة : هي من أفضل الطرق المستخدمة في زرع الأسنان، حيث يقوم الطبيب بوضع سن جديد بداخل اللثة ولكن دون وضع جذر معدني يدعمه، وبالتالي فإنه يعتمد على الأسنان التي تجاوره في تدعيمه وتقويته.

 

خطوات عملية زراعة الأسنان

 

يتم في هذه العملية أخذ قياس السن المفقود وتجهيز السن في المعامل المتخصصة وأيضا الإقدام على تجهيز المسمار الخاصة بغرس السن وهو مصنوع من التيتانيوم لكونه من المعادن الصلبة التي تعمل عمل العظام ولديها القدرة على التكيف مع الجسم.

 

والمرحلة الأولى من العملية يتم وضع المسمار المصنوع من التيتانيوم مكان السن المفقود حتى يتم تثبيت السن به.

 

خلال المرحلة الثانية يدخل المريض في مرحلة الالتحام العظمي والتي تتطلب فترة حتى يأخذ السن على مكانة الجديد في اللثة وقد تطول تلك المرحلة في الفك العلوي وتصل إلى 6 أشهر للفك العلوي وثلاثة أشهر فقط للفك السفلي.

 

المرحلة الثالثة والأخيرة هنا يحتاج المريض إلى عدة جلسات من أجل تركيب السن الجديد، حيث يتم إجراء طبعات للفم خلال عدة جلسات والتثبيت النهائي للسن.

 

 

عيوب زراعة الأسنان

 

 على الرغم من فوائد وأهمية عملية زراعة الأسنان إلا أن لها بعض العيوب والمخاطر أيضا التي ينبغي التنويه عنها كالتالي:

يوجد بعض العيوب في زراعة الأسنان ونظرا لتلك العيوب قد يبعد البعض عن تلك العملية عملا على عدم الوقوع في تلك العيوب ومن بين العيوب الخاصة بزراعة الأسنان ما يلي.

 

بعد إجراء زراعة الأسنان يحتاج الفم والأسنان إلى التنظيف بشكل مستمر وفي حالة التجاهل يتعرض الفم إلى الكثير من الالتهابات والمشاكل .

 

أن زراعة الأسنان من العمليات التي قد تتلاءم مع أشخاص بعينهم ولا تتلاءم مع أشخاص آخرين لذا لابد من سؤال الطبيب أولا عن الأمر، فمن الممكن أن تكون مشاكل الفك هي المسبب الرئيسي لعدم نجاح تلك العملية.

 

ونظرا للثقب الذي يحدث في الفم من الممكن أن تظهر الكثير من المشاكل والتي من بينها فقدان الشعور ببعض الأشياء في الفم والأسنان.

 

الكثير من المضاعفات الجانبية والتي تحدث نتيجة التخدير الموضعي لتلك المنطقة من الجسم.

 

من الممكن أن يفقد الشخص السن فيما بعد نتيجة طبيعية لوجود خلل ومشاكل في الفم والتي من بينها التهابات دواعم السن.

 

يتعرض الفك إلى بعض المشاكل في المستقبل نظرا لفقدان العظام خلال عملية الثقب وأيضا فقدان الجذور في حالة التخلص عن الأسنان المزروعة.

 

تتعرض اللثة إلى الإنهاك نتيجة تغيير الأسنان المزروعة أو في حالة إجراء تعديل على تلك العملية.

 

إن تكلفة زراعة الأسنان من التكاليف المرتفعة بالمقارنة مع تركيب الجسور أو تركيب طاقم للأسنان كامل.

 

لا يُفضل إجراء زراعة الأسنان للأشخاص الذين يعانون من تخثر في الدم، لإمكانية الإصابة بالنزيف.

 

احتماليّة الإصابة بانخفاض شديد في الضغط، بسبب حساسية من البنج.

 

الإصابة بضيق في التنفس، حيث يعاني العديد من الأفراد من حساسية تجاه البنج، وبالتالي يُمكن أن يصابوا بالصدمة التاقية.

 

 الإحساس بالآلام الشديدة بعد عملية الزراعة، وخصوصاً عند شرب المشروبات الساخنة أو الباردة، لذلك يفضل الانتظار قليلاً قبل شرب تلك المشروبات.