تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | خطوات الحقن المجهري

تعتبر عملية الحقن المجهري هي عملية متكاملة لها العديد من الأركان والشروط التي من شأنها التحكم في نجاح أو فشل ا

الحقن,الجنين,الحمل,الحقن المجهري,كيس الحمل,الرحم,المبيضين,الاجهاض,الحيوانات المنوية,الأطفال,خطوات عملية الحقن المجهري,خطوات الحقن المجهري,تلقيح البويضة,احتضان البويضة

الحقن المجهري

خطوات الحقن المجهري

الحقن المجهري
الحقن المجهري

تعتبر عملية الحقن المجهري هي عملية متكاملة لها العديد من الأركان والشروط التي من شأنها التحكم في نجاح أو فشل العملية، لذا لابد أن تسير خطوة بخطوة بشكل كامل لترى في النهاية نتيجة العملية أمام عينك وتحقيق الهدف منها وهو إنجاب الأطفال .



يتم تعريف الحقن المجهري بأنه هو عملية حقن الحيوان المنوي مباشرة إلى سيتوبلازم البويضة، مما يتم استخدام الآلاف منها لتلقيح البويضة لنجد في النهاية ثمار العملية فهي تصل نسبة نجاحها 90% ففي هذه التقنية تُستخدم معدات معينة، ومجهر مقلوب، وإبرة خاصة للحصول على نتيجة عالية الدقة.

موقع doctor live  يوضح بالتفصيل خطوات عملية الحقن المجهري

الخطوة الأولى: جمع الحيوانات المنوية

عن طريق  الاستمناء يتمّ جمع الحيوانات المنوية أو إزالتها جراحياً من الخصية من خلال شق صغير.

في حالة إذا كانت الحيوانات المنوية ضئيلة أو معدومة يتم عمل  اختبار جيني للكشف عن المشاكل الوراثية قبل بدء عملية الحقن المجهري.

الخطوة الثانية : الإباضة واسترجاع البويضات

ويأتي دور المرأة في جمع البويضات من خلال إعطائها مجموعة من الأدوية لمدة أسبوعين، ومن هذه الأدوية الغونادوتروبينات أو الهرمون المنبّه للجريب؛ لتحفيز المبيضين لإنتاج العديد من البويضات.

عندما يمر الأسبوع الأول : يتم فحص مستويات الإستروجين في الدم كما تستخدم الموجات فوق الصوتية للكشف عن نضج البويضات في الجريبات.

في الأسبوع الثاني:  قد تتغير جرعة الدواء بناءً على نتائج الاختبار والموجات فوق الصوتية، وفي حال تكوّن الجريبات بشكل كامل، يتم إعطاء جرعة من هرمون موجِهة الغدد التناسلية المشيمائِية البشرِية ؛ لتحفيز الجريبات على النضج.

الخطوة الثالثة :  جمع البويضات الناضجة

يتم ذلك عن طريق إجراء تنظير البطن أو باستخدام إبرة شافطة موجهة بالموجات فوق الصوتية من خلال البطن إلى المبيضين، وذلك بعد 34 إلى 36 ساعة من نضجها.

الخطوة الرابعة : حقن الحيوانات المنوية

عن طريق  تثبيت البويضة في وعاءٍ زجاجيّ مخصص لذلك، ثمّ يُوضع حيوان منوي واحد في الوعاء للسماح لعملية الإخصاب بالحدوث.

عقب تلقيح البويضة في المختبر يتم فحص البويضات التي تمّ تخصيبها، واختيار البويضات التي تم إخصابها ليتم وضع بويضة ملقّحة واحدة أو أكثر في الرحم.

وعن طريق استخدام أنبوب مرن رفيع يتم إدخاله عبر عنق الرحم، وفي بعض الأحيان يمكن أن يتمّ تجميد الأجنة الأخرى للاستخدام في المستقبل.

الخطوة الخامسة: احتضان البويضات

 وتشمل هذه الخطوة احتضان البويضة في مدة  تتراوح بين 16-18 ساعة، إذ تتطور البويضة لتُصبح طليعة النواة .

 ويُعبر هذا المصطلح عن بُويضة مخصّبة بنجاح على وشك الانقسام إلى جنينثم يتم نمو البويضة في المختبر لمدة تتراوح بين يوم إلى خمسة أيام قبل أن ينقلها الطبيب إلى رحم الأنثى بهدف انغراسها في بطانة الرحم وحدوث الحمل في نهاية الأمر .

نسبة نجاح عملية الحقن المجهري:

تختلف نسبة نجاح الحقن المجهري اعتمادًا على عمر المرأة، كالتالي:

 

الأعمار تحت 35 عامًا: 48.3 %

الأعمار ما بين 35 إلى 37 عامًا: 42%

الأعمار ما بين 38 إلى 40 عامًا: 29.8 %

الأعمار ما بين 41 إلى 42 عامًا: 20.4%

الأعمار ما فوق 42 عامًا: 7 %

نسبة الإجهاض : بعد الحقن المجهري تصل إلى 30%، ولكن عقب ظهور كيس الحمل وسماع نبض الجنين بالسونار تقل نسبة الاجهاض إلى 5%، لذا يجب المراقبة الدورية للحمل.