تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أبرز 5 أمراض جلدية تنتشر في فصل الخريف

فصل الخريف من فصول السنة الانتقالية التي ينتابها الكثير من حالات عدم الاستقرار في الجوحيث يمتلك طقسا متقلبا نو

الجلد,تساقط الشعر,تمشيط الشعر,الحساسية الجلدية,التمارين الرياضية,التعرق المفرط,الماء,الاكزيما,المرض,تينيا القدم,الاستيقاظ,النوم,الصدفية,الأطفال

أبرز 5 أمراض جلدية تنتشر في فصل الخريف

الأمراض الجلدية

أبرز 5 أمراض جلدية تنتشر في فصل الخريف

الامراض الجلدية
الامراض الجلدية

فصل الخريف من فصول السنة الانتقالية التي ينتابها الكثير من حالات عدم الاستقرار في الجو، حيث يمتلك طقسا متقلبا نوعا ما يجمع أجواء الفصول الثلاثة الأخرى في فصل واحد، وهو ما ينعكس سلبا على الحالة الصحية للجلد، لذلك سنقدم لكم على Doctor Live  أبرز وأهم الأمراض الجلدية التي يمكن الإصابة بها في فصل الخريف.



 

تينيا القدم

وهي من الأمراض الجلدية الأكثر انتشارا في الخريف والشتاء وتظهر تينيا القدم في شكل بقع بيضاء بين أصابع القدم يصاحبها رائحة كريهة وحكة شديدة، وتكون نتيجة ارتداء الأحذية لفترات طويلة وهو ما يتطلب ضرورة السيطرة على هذه الحالة لمنع انتقال العدوى إلى أجزاء الجسم الأخرى والتي من أبرزها الأظافر.

 

وللحفاظ على القدم من الإصابة بتينيا القدم يجب:

الحفاظ على جفاف القدم لا سيما في منطقة ما بين الأصابع.

تغيير الجوارب باستمرار واستخدام القطنية منها قدر الإمكان.

فحص القدمين يومياً لا سيما من قبل مرضى السكّري.

الحفاظ على ترطيب البشرة.

اختيار الأحذية المناسبة والمريحة وغير الضاغطة.

تجنب المشي حافي القدمين في المناطق العامة المبللة أو الرطبة.

 

الأكزيما

وهي من الأمراض الجلدية التي يمكن الإصابة بها بسبب انخفاض درجات الحرارة لذلك ينتشر الإصابة بالأكزيما في فصل الخريف والشتاء لتسبب تهيج الجلد واحمراره وجفافه، وينبغي استخدام المراهم والكريمات الموصي بها للعمل لى ترطيب الجلد في حال إصابته بالأكزيما، ويمكن الوقاية من الإصابة بالأكزيما في حال استعمال مواد تحافظ على رطوبة الجلد .

تجنب التغيرات الحادة في درجات الحرارة.

تجنب التعرق المفرط أو التدفئة المفرطة.

 

الصدفية

وهي أحد الأمراض الجلدية المنتشرة في الخريف حيث تظهر على شكل بقع حمراء مصاحبة للحكة وقشور في الشعر بلونها الأبيض أو الفضي وتتكون الصدفية بسبب الزيادة المتسارعة في نمو الخلايا الجلدية وتراكمها على سطح الجلد.

ويمكن الوقاية من الإصابة بالصدفية من خلال تجنب المناخ الجاف والبرودة، حيث إنها تزيد من أعراض المرض.

مع ضرورة التعرض لفترات قصيرة للشمس في أوقات الصباح الباكر وبعد الظهيرة، مع استخدام واقي الشمس للجلد السليم ،وذلك لاحتواء الشمس على الأشعة فوق البنفسجية من النوع B والتي تقلل من زيادة تكاثر خلايا فروة الرأس وتقليل الطبقة القشرية.

 

تشقق الجلد

تشقق الجلد من الأعراض الجلدية المنتشرة جدا خصوصا في الخريف والشتاء وكلما انخفضت درجات الحرارة كلما زادت مشكلة تشقق الجلد خصوصا فى القدمين واليدين وهو ما يتطلب ضرورة تجفيف الجلد جيدا بعد الاستحمام والتشطيف مع مراعاة استخدام الكريمات المرطبة والزيوت الطبيعية.

 

تساقط الشعر

وهي من أبرز الأمراض الجلدية أيضا التي تحدث نتيجة تعرض الشعر للتغيرات المناخية السيئة فمن المعتاد أن يتساقط الشعر بمعدل من 50 إلى 100 شعرة يوميا ليستبدل الشعر القديم بالشعر الجديد ولمعرفة إذا كان تساقط الشعر طبيعي أو نتيجة التعرض لعوامل المناخ هناك توجد بعض الطرق التي يمكن بها قياس نسبة تساقط الشعر الطبيعي، لمعرفة إن كان التساقط  في معدل طبيعي أو زائد عن الحد:

ينبغي مراقبة كمية الشعر المتساقط على الوسادة عند الاستيقاظ صباحا فلو كانت كمية كبيرة عن المعتاد فهو تساقط غير طبيعي.

ينبغي مراقبة كمية الشعر المتساقط عند تمشيط الشعر.

ينبغي مراقبة وجود ترقق في الثلث العلوي إلى منتصف فروة الرأس، فقد تجدين جزء أكبر من المعتاد من فروة الرأس عند سحب شعرك.

 

 

كيف يمكن الوقاية من أمراض فصل الخريف ؟

 

فصل الخريف من أكثر فصول السنة التي تحمل العديد من التقلبات الجوية في شهورها ، كما أنه يعد أشد تأثيرا من فصل الشتاء ذاته لأن الأعراض الجوية للخريف يجهلها الكثير من الناس ولا يعرفون كيفية التأقلم والتعامل مع هذا الجو المتقلب، فضلا عن أن فصل الخريف هو موسم إنتاج حبوب لقاح النباتات البرية، ما يتسبب في ظهور أعراض الحساسية الجلدية المؤلمة.

 

وعن كيفية التعامل والوقاية من الأعراض المرضية لفصل الخريف يقدم لكم Doctor Live  مجموعة من النصائح الواجب إتباعها وهي كالتالي:

 

 يجب ارتداء الملابس المناسبة والملائمة لحالة الطقس في فصل الخريف حيث ينبغي ارتداء الملابس الوسطية خاصة القطنية منها والمريحة للجلد.

 

 لا يجوز بأي حال من الأحوال المشي حافي القدمين على السيراميك لان ذلك يسبب البرودة وألام العظام.

 

ينبغي تجنب التعرض للهواء البارد خصوصا بعد الاستحمام والعمل على تنظيم مواعيد استحمام الأطفال فلا ينبغي أن يكون صباحا قبل الذهاب للمدرسة ولا ليلا إن كان الجو باردا.

 

ينبغي الابتعاد عن الأماكن المغلقة والحرص على تهوية المنزل جيدا ولكن مع مراعاة عدم النوم ليلا والنوافذ مفتوحة، وذلك لأن هواء الخريف يعمل بالجسم مثلما يعمل في أوراق الشجر ، وهو ما حذر منه الكثير من الأطباء المتخصصون.

 

يجب إتباع نظام غذائي سليم ومتوازن مليء بالخضراوات والفاكهة الغنية بفيتامين سي والإكثار من تناول المشروبات العشبية المفيدة والساخنة مثل الزنجبيل والنعناع والقرفة والشعير.

 

ضرورة الحرص على الاهتمام بالنظافة الشخصية المتمثلة في غسل اليدين بشكل متكرر وعدم وضع اليدين على العينين أو الأنف إلا بعد التأكد من نظافتهما.

 

ينبغي الحصول على قسط كافي من النوم وممارسة التمارين الرياضية المناسبة.

 

يجب تناول كوب من الماء الفاتر قبل الخروج من المنزل منعًا للتعرض لنزلات الأنفلونزا.