تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | هكذا تتحقق التغذية العلاجية المطلوبة في فصل الخريف

الحصول على الوزن المثالي من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثير من النساء خصوصا المحبات لتناول كميات كبيرة من الط

التغذية العلاجية,الدهون,الكربوهيدرات,نقص الكالسيوم,التمارين الرياضية,الانفلونزا,الزنك,الماء,السرطان,الفواكه,هرمون السيروتونين,فصل الخريف

هكذا تتحقق التغذية العلاجية المطلوبة في فصل الخريف

التغذية العلاجية

هكذا تتحقق التغذية العلاجية المطلوبة في فصل الخريف

التغذية العلاجية لفصل الخريف
التغذية العلاجية لفصل الخريف

الحصول على الوزن المثالي من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثير من النساء خصوصا المُحبات لتناول كميات كبيرة من الطعام، ومع دخول فصل الخريف والشعور ببرودة الجو سيزداد الأمر سوء، حيث تناول الطعام بشراهة وما ينتج عن ذلك من مشاكل صحية وجمالية متعددة، لذلك سنقدم لكن في هذا المقال كيفية تحقيق المعادلة بتناول الطعام المحبب دون إكساب مزيدا من الوزن.



 

التغذية العلاجية لخسارة الوزن في فصل الخريف

 

على الرغم من بدء انخفاض درجات الحرارة بشكل تدريجي في فصل الخريف وما يصاحب ذلك من الشعور بالجوع سريعا والرغبة في تناول الطعام إلا أن فصل الخريف أفضل فصول السنة لكل من يريد خسارة الوزن بشكل طبيعي وآمن وذلك لأن فصل الخريف مليء بالثمار التي تعمل على حرق لدهون طبيعيا.

 

ثمار الخريف التي تعمل على حرق الدهون

 

البطاطا : وهي من الثمار الغنية بالكربوهيدرات منخفضة السكر ويستغرق الجسم وقتاً طويلاً لتحويلها إلى جلوكوز مقارنة بالأغذية الأخرى التي تحتوي على سكريات عالية ولذلك فهي تعطي طاقة للجسم تدوم لوقت أطول ، كما أنها مصدر هام للألياف التي تساعد في منح الشعور بالشبع لمدة أطول .

 

الكرنب : يحتوي الكرنب على 36 سعراً حرارياً و 20% من الحد المسموح به من الألياف الموصوفة للحميات الغذائية ويحتوي أيضاً على عشرة أضعاف احتياج الإنسان من فيتامين ك الذي يعتبر في غاية الأهمية لتقوية العظام والذي ينظم أيضاً مستويات الأنسولين للحفاظ على مستوى سكر الدم عند المستوى الصحي كما أنه يساعد أيضاً في منح الشعور بالشبع لفترة أطول .

 

كرنب بروكسيل :هذا الصنف الخريفي يحتوي على 3 جرامات من الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على اتزان مستوى سكر الدم لأن الجسم يستغرق وقتاً طويلاً في عملية هضمها .

 

القرنبيط : وهو ثمار غني بالكربوهيدرات منخفضة النشا ، فمن الممكن اختيار القرنبيط بدلاً من طبق البطاطس المهروسة الغنية بالكربوهيدرات .

 

القرع :هذا النوع من القرع الشتوي يتم حصاده في أواخر فصل الصيف ومع بداية فصل الخريف ، ويحتوي القرع على 31 سعراً حرارياً وجرامات من الكربوهيدرات.

 

الأفوكادو:تحتوي ثمرة الأفوكادو على نسبة قليلة من السكر وهي غنية بالدهون الأحادية المشبعة دهون صحية تتحول بسهولة إلى طاقة أفضل من الدهون غير المشبعة وتحتوي الثمرة الواحدة من الأفوكادو على 10 جرامات من الألياف .

 

التفاح :تحتوي ثمرة التفاح على 4 جرامات من الألياف وتساهم بشكل جيد في عملية الهضم وتخفيف الشعور بالجوع ، وينصح الأطباء بتناول ثمرة التفاح قبل الوجبة بنصف ساعة لتساعد في عملية الهضم كما يعتبر التفاح من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة وحمض الامينو الذي يدعم نمو العضلات.

 

التين :يتواجد التين بوفرة حتى أواخر الخريف ، وثمرة التين غنية بالبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم ، وتحتوي 6 ثمرات تين طازجة على نصف كوب حليب خالي الدسم ، ووفقاً لدراسة نشرتها المجلة البريطانية للتغذية فإن زيادة تناول الكالسيوم تساهم في فقد الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم .

 

الرمان :يبدأ موسم حصاد ثمرة الرمان من شهر سبتمبر ويستمر حتى شهر فبراير وهي فترة جيدة للاستفادة من هذه الثمرة التي يطلق عليها ملكة الفواكه ، وتحتوى ثمرة الرمان العادية على 234 سعراً حرارياً و 11 جراماً من الألياف وكميات كبيرة من البوتاسيوم والمواد المضادة للأكسدة ، وبسبب قيمتها الغذائية العالية ، قامت بعض شركات الأودية بصنع عقاقير من هذه الثمرة لانقاص الوزن ، وينصح الخبراء بتناول هذه الفاكهة باستمرار للوقاية من أمراض الانفلونزا التي تنتشر في هذا التوقيت .

 

البنجر: هو من الثمار المفيدة جدا حيث ينقي الدم وينظف الكبد ويحتوي على حمض الفوليك الهام للصحة كما أن لونه الأحمر المميز يعود إلى طبيعية مواد معينة تعمل على مكافحة السرطان.

 

نصائح لتحقيق معادلة تناول الطعام المحبب دون إكساب مزيدا من الوزن

 

لكل من يريد أن يحافظ على صحة الجسم وإكسابه العديد من المعادن والفيتامينات الهامة دون اكتساب مزيدا من الوزن خصوصا في فصل الخريف عليه إتباع الاتي:

 

الحرص على تناول الأطعمة التي تساعد على الهضم الجيد والتي تجنب الشعور بالانتفاخ.

 

الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات المتوفرة في موسم الخريف، مع إمكانية إضافة بعض النكهات الصحية لها.

 

ضرورة تناول المشروبات العشبية الدافئة مثل البابونج أو الكاموميل أو اللافندر.

 

العمل على طهو الطعام ببطء لأن ذلك سيوفر في النهاية طبق صحي سهل الهضم .

 

لا ينبغي الإفراط في تناول الحلويات والسكريات ومن الممكن تناول القليل بما لا يضر من الأطعمة التي تساعد على إفراز هرمون " السيروتونين" هرمون السعادة كالشوفان والبن والشوكولاته الداكنة.

 

الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوى على الزنك مثل الأسماك والكاجو واللحوم حيث أن الزنك عنصر هام جدًا لتحسين الحالة المزاجية.

 

وأخيرا يجب شرب كميات كبيرة جدا من الماء مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام حيث تعمل على إفراز هرمون السيروتونين.