تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بهذه الطرق يمكنك تنشيط التبويض دون أدوية مُحفزة

لا شك أن زيادة معدلات الخصوبة لدى المرأة يبدأ عند إتباعها نمط حياة صحي سليم ومن المطمئن في هذا المقال إنه يمكن

الحقن,السمنة,الحمل,الطعام الصحي,التوتر,العقم,المبيضين,التمارين الرياضية,هرمون التبويض,هرمون البروجسترون,الجهاز التناسلي,الفواكه,الحيوانات المنوية,منشطات التبويض,البويضات,تلقيح البويضات,تنشيط التبويض بطرق طبيعية

بهذه الطرق يمكنك تنشيط التبويض دون أدوية مُحفزة

تنشيط التبويض

بهذه الطرق يمكنك تنشيط التبويض دون أدوية مُحفزة

تنشيط التبويض طبيعيا
تنشيط التبويض طبيعيا

لا شك أن زيادة معدلات الخصوبة لدى المرأة يبدأ عند إتباعها نمط حياة صحي سليم، ومن المطمئن في هذا المقال إنه يمكن تنشيط التبويض لدى جميع النساء دون اللجوء لاستخدام الأدوية الهرمونية المحفزة وتعاطي الحقن المؤلمة، وما يمكن فعله بالخطوات سيتم التعرف عليها على Doctor Live  فتابعونا.



 

أولا ما المقصود بمنشطات التبويض ؟

 

منشطات التبويض يقصد بها العوامل التي تعمل على تحفيز المبيضين لدى المرأة لإنتاج عدة بويضات ليسهل على الحيوانات المنوية تخصيب واحدة منهن، والمنشطات عبارة عن أدوية هرمونية تحفز هرمون التبويض الطبيعي المعروف بهرمون البروجسترون.

 

ولا يمكن بأي شكل من الأشكل لجوء المرأة لاستخدام منشطات التبويض دون استشارة الطبيب لأن طريقة أخذ المنشطات تتوقف على عمر المريضة ووزنها ومعدل الخصوبة والتبويض لديها، وهو ما يتطلب ضرورة الفحص الجيد لدى الطبيب المتخصص قبل البدء في تنشيط التبويض.

 

ثانيا ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ضعف التبويض ؟

 

هناك مجموعة من العوامل المؤثرة في خصوبة المرأة والتي تؤدي إلى ضعف التبويض لديها مما يعيق عملية تلقيح البويضات ولكن ذلك لا يعني عدم حدوث الحمل مطلقا لأنه بعلاج السبب سيكون من الممكن جدا زيادة فرص حدوث الحمل، والأسباب التي تؤدي إلى ضعف التبويض والتي ينبغي العمل على علاجها هي:

 

تعرضك المستمر للإجهاد والتوتر النفسي سواء بسبب عدم حدوث الحمل أو بسبب مشاكل أخرى سواء عائلية أو مشاكل في العمل.

 

إصابتك بتكيس المبيضين وهي من المشاكل التي لها العديد من الحلول الطبية.

 

عدم ثبات الوزن لديكي والإصابة بالنحافة الشديدة أو السمنة الشديدة.         

 

إصابتك باضطرابات الغدة النخامية أو الغدة الدرقية وهو ما يمكن معرفته من خلال إجراء تحليل بسيط.

 

ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين لديكي وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب وقد يرتفع نتيجة التفكير المستمر في الحمل أو بسبب عوامل أخرى يتم تحديدها بعد عمل التحليل الخاص به.

 

ثالثا كيف يمكنك تنشيط التبويض بطرق طبيعية وآمنة ؟

 

كما ذكرنا في السابق فإن زيادة معدلات الخصوبة لدى المرأة يبدأ عند إتباع نمط حياة صحي وسليم ومن الممكن الوصول لمعدلات عالية جدا من الخصوبة دون اللجوء لاستخدام الأدوية الهرمونية المحفزة وتعاطي الحقن المؤلمة ولكن ما يمكن فعله هو الالتزام بالآتي:

 

تناولي العسل الأبيض النقي:

 

فهو من أهم المحفزات الطبيعية لعمل المبايض لدى المرأة، ويجب أن يكون العسل أصليًّا وخاليًا من الإضافات الصناعية أو تدخل الإنسان فقط يمكن تناول ملعقتين يوميًّا صباحًا ومساءً مع الماء، فهذا يساعد على تنظيم الهرمونات.

 

تناولي التمر:

 

لتنشيط التبويض يمكن تناول التمر أو طلح النخل وهو أشبه بالبذور الأولى للتمور، ويمزج مع العسل، ويمكن أن تتناوله الزوجة أو الزوج يوميا لزيادة الخصوبة .

 

تناولي أوراق البرقوق:

 

يمكن لكل من ترغب في حدوث الحمل بشكل طبيعي تناول مغلي أوراق شجر البرقوق فهو من الوصفات الشعبية لعلاج حالات العقم والإجهاض الناتجة عن اضطرابات المبيض، فهي من الأعشاب التي تنظم حركة الهرمونات وإفراز البويضات، ويساعد كثيرًا في إنتاج هرمون البروجسترون.

 

تناولي الفواكه المجففة:

 

فالفواكه المجففة عمومًا مفيدة لتنظيم الهرمونات في حالة التخطيط للحمل، وفي وقت الحمل نفسه، نخص بالذكر المشمش والبرقوق حيث تساعد هذه الفواكه في امتصاص فيتامين "هـ"، ما يساعد على تنظيم الهرمونات وانتظام التبويض كل شهر.

 

تناولي كميات كبيرة من الطعام الصحي في وجبة الفطار

حيث يمكن لتناول وجبة فطور كبيرة أن يُفيد النساء اللواتي يعانين من مشاكل في الخصوبة، وقد أِشارت إحدى الدراسات إلى أن ذلك يمكن أن يقلل من تأثير الهرمونات عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

 

تناولي المأكولات البحرية

حيث أشارت الدراسات الطبية إلى أن الأسماك الدهنية مثل: السردين، والرنجة، بالإضافة للسلمون يمكن أن تزيد من فرص حدوث الحمل عند النساء اللواتي يعانين من مشاكل في الخصوبة، وذلك لاحتواء هذه الأسماك على الحمض الدهني أوميجا 3 .

 

تناولي الأجبان الناضجة

وهي الأجبان التي يمكن الحصول عليها من المصادر النباتية والحيوانية، كما تنتج بشكل طبيعي في جسم الإنسان وقد وجدت الدراسات أن لهذه الأجبان دوراً مهماً في الجهاز التناسلي للمرأة حيث تحتوي بشكل خاص على البوتريسكين الذي يعتقد أنه يعزز صحة البويضات خاصةً لدى النساء الأكبر من عمر الخامسة والثلاثين.

 

وأخيرا إذا كنتي عزيزتي في عجلة من أمرك لحدوث الحمل بشكل سريع وخضعتي لأخذ المنشطات الهرمونية الكيميائية فيجب عدم إعادة أخذها قبل مرور ستة أشهر إلى عام كامل دون حدوث الحمل، ويجب استخدامها  تحت استشارة الطبيب لأن آثارها الجانبية سيئة.

 

 

معلومة Doctor Live

لتتمتعي عزيزتي المرأة بمعدل خصوبة جيد لابد من إتباع أسلوب الحياة الصحي المعتمد على الحفاظ على وزن سليم بعيد تماما عن الوزن الزائد، فضلا عن ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيف بجانب الاعتماد على منشطات الطعام الطبيعية التي ذكرناها مع ضرورة البعد عن التوتر لأنه من أكثر الأمور التي تؤثر بشكل كبير جدا على خصوبتك.