تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | اليوم السادس من ترجيع الأجنة المجمدة

تعد عملية ترجيع الأجنة المجمدة هي بسمة الأمل للعديد من المتزوجين حيث يروا في مثل هذا الحل هو الأمثل لهم للحصول

المهبل,الجنين,الحمل,الرحم,العلاقة الحميمة,الفيتامينات,الاستيقاظ,النوم,تكوين الجنين,الدوخة,مراحل التبويض في تجميد الاجنة,علامات الحمل في اليوم السادس

اليوم السادس من ترجيع الأجنة المجمدة

ترجيع الأجنة

اليوم السادس من ترجيع الأجنة المجمدة

تعد عملية ترجيع الأجنة المجمدة هي بسمة الأمل للعديد من المتزوجين حيث يروا في مثل هذا الحل هو الأمثل لهم للحصول على مولود، حيث أن عمليات الزراعة تتدخل في عملية إخصاب البويضة مع الحيوان المنوي لإنتاج بويضة مخصبة، ثمّ يأتي دور عملية الترجيع، أي نقل البويضة المخصبة إلى رحم الأم، وبعدها يتابع الجنين نموه بشكل طبيعي دون أي تدخل طبي خارجي.



تتفاوت حدة علامات الحمل من سيدة لأخرى إلا أن هناك أعراض مشابهه لا محال وتمثل أهما في: الشعور بالتعب، آلام بالبطن، الشعور بالمغص والتقلصات، الضعف العام، القيء، الدوخة، آلام بالرأس، … إلخ، ويرجع الشعور بهذه الأعراض نتيجة ارتفاع معدل الهرمون الخاص بالحمل، وكلما زادت نسبته كلما زادت حدة هذه الأعراض.

أيام تطور البويضة المخصبة بعد الترجيع

علامات الحمل  لليومين الخامس والسابع من خلال:

اليوم الأول: تتابع الخلايا المكوّنة للبويضة المخصبة انقسامها ونموها بشكل طبيعي. اليوم الثاني: تدخل البويضة المخصبة في مرحلة تسمى بالبلاستوسيت.

اليوم الثالث: تفقس القشرة المحيطة بالبويضة المخصبة وتبدأ البويضة المخصبة بالخروج منها.

اليوم الرابع: تسبح البويضة المخصبة نحو جدار الرحم ثمّ ترتبط به. اليوم الخامس: تغرس البويضة المخصبة نفسها بداخل بطانة الرحم.

 اليوم السادس: تستمر البويضة المخصبة في غرس نفسها بداخل بطانة الرحم، ثمّ تدخل في مرحلة تسمى بمرحلة مريولا، وخلالها تغرس البويضة المخصبة بعمق أكبر بداخل بطانة الرحم.

اليوم السابع: تتمايز الخلايا المكوّنة للبويضة المخصبة إلى قسمين، القسم الأول وهو القسم المكون للمشيمة، والقسم الثاني وهو القسم المكوّن للجنين. أيام تكوين الجنين بعد الترجيع

اليوم الثامن: تبدأ المشيمة بإنتاج هرمون الحمل.

اليوم التاسع والعاشر: يتابع الجنين نموه وانقسام خلاياه، كما تستمر المشيمة في إنتاج هرمون الحمل.

 اليوم الحادي عشر: يزداد تركيز هرمون الحمل في جسم الحامل، ويصبح من الممكن الكشف عن نجاح الحمل من خلال إجراء فحص الحمل بالدم أو البول.

 علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الخامس والسادس :

تتعدد علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة المجمدة اليوم الخامس والسادس ، ويمكن التعرف على أهمها من خلال ما يلي:

في حالة نزول الكثير من الدم، فهذا دليل على حدوث إجهاض، وبالتالي فشل عملية الحمل، أما إذا لم يحدث ذلك فهذا دليل على نجاح الحمل.

من أهم علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة المجمدة الإحساس بالإرهاق والإجهاد والتعب الشديد، والشعور بآلام حادة بمنطقة البطن، والشعور بآلام بالثدي وجميع أجزاء الجسم.

من علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة المجمدة اليوم الخامس الإصابة بالصداع، ويكون ذلك بسبب ارتفاع الهرمون الخاص بالحمل في الجسم.

كثرة عدد مرات التبول، ويصبح لون البول البرتقالي الداكن، كما تكون رائحته كريهة.

الإصابة بالإمساك المفاجئ، ويرجع ذلك بسبب ارتفاع الهرمون الخاص بالحمل بالجسم، والذي يؤدي إلى حدوث اضطرابات بالمعدة، وقد تصاب المرأة الحامل أيضاً بالإسهال.

تصاب المرأة الحامل بالتقلب المزاجي وخاصة في الأيام الأولى من حملها، نتيجة انتشار وزيادة الهرمون الخاص بالحمل بالجسم.

نصائح التي يجب اتباعها بعناية لنجاح عملية الحمل، وتجنب حدوث فشل أو إجهاض:-

الابتعاد تماماً عن ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج حتى يثبت الحمل.

ابتعدي تماماً عن استعمال أي غسول للمهبل.

تجنب الاستحمام إلا بعد مرور سبع أيام من عملية الزرع للاجنة.

يراعى الاستحمام بالماء الدافئ، وابتعدي عن استعمال الساخن.

ضرورة النوم على الظهر مدة لا تقل عن واحد وعشرين ساعة، ويفضل أن ترفع القدم على وسادة.

الابتعاد عن تناول أي مشروبات غنية بالكافيين، وذلك لأنها تقلل من الفيتامينات وحمض الفوليك أسيد التي تحتاج إليه المرأة الحامل.

ضرورة الحرض على شرب اللبن وجميع منتجات الألبان بشكل يومي.

الابتعاد عن التعرض لأي مصدر شديد الحرارة، مثل: الحرارة الصادرة من الفرن أو الدفاية.

التقليل من استعمال الباهرات الحارة والليمون، ويراعى التقليل من تناول الزيتون وخاصة الأسود.

الابتعاد عن تناول مشروبات الأعشاب الطبيعية المغلية مثل: الجنزبيل والقرفة، حيث أنها تتسبب في زيادة معدل انقباضات الرحم، وهذا بدوره قد يؤدي غلى ففشل عملية الحمل.

أعراض ثبات الأجنة بعد الترجيع:

للتأكد من نجاح عملية الحمل، وثبات الأجنة بعد الترجيع، تشعر السيدة الحامل بعدة أعراض

مغص بالبطن:

من أهم علامات ثبات الأجنة شعور السيدة الحامل بمغص حاد بالبطن، هذا بالإضافة إلى التقلصات الشديدة، لهذا ينصح بالالتزام بالراحة لنجاح عملية ثبات الاجنة.

الدوخة والقيء:

من علامات ثبات الأجنة شعور الحامل بدوخة باستمرار والرغبة في التقيؤ أو القيء، وخاصة وقت الاستيقاظ من النوم، كما تقل رغبتها في تناول الطعام إلى حد كبير.

 

عدم نزول دم من المهبل:

من أهم مؤشرات نجاح عملية الحمل أو ثبات الأجنة عدم نزول دم من المهبل حتى وان كان بسيطاً، فنزول الدم مؤشر لاحتمال حدوث إجهاض أو فشل عملية ثبات الأجنة، وينصح بزيارة الطبيب فوراً في حالة نزول دم حتى وإن كانت الكمية بسيطة.