تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تعرفى ... متى يثبت الجنين بعد الترجيع ؟

هناك مشكلة كبيرة تقابل الكثير من الأزواج وخاصة بعد مرور وقت طويل على بداية الزواج حيث يعاني الكثير من المتزوجو

الجنين,الحمل,الرحم,الماء,الغسول المهبلي,القلب,النوم,البويضات

تعرفى ... متى يثبت الجنين بعد الترجيع ؟

الحقن المجهرى

تعرفى ... متى يثبت الجنين بعد الترجيع ؟

متى يثبت الجنين بعد الترجيع
متى يثبت الجنين بعد الترجيع

هناك مشكلة كبيرة تقابل الكثير من الأزواج وخاصة بعد مرور وقت طويل على بداية الزواج ، حيث يعاني الكثير من المتزوجون من المشاكل المختلفة التي تمنع حدوث الحمل لدى المرآة بصورة طبيعية مثل باقي السيدات، وبالرغم من أنهم يتبعون العلاج المناسب، ولكن أمل حدوث الحمل لديهم ضعيف للغاية، مما يلجأ الكثير منهم للقيام بعمليات زرع الأجنة، حتى تساعدهم في رفع فرصة الإنجاب والحمل، والجدير بالذكر أن عمليات الزراعة تتدخل في عملية الإخصاب البويضة مع الحيوان المنوي، لكي تنتج لهم بويضة مخصبة، ومن بعدها يأتي دور عملية الترجيع، بمعنة نقل البويضة المخصبة لداخل رحم الأم، ومن ثم يتابع الجنين نموه بصورة طبيعية دون تدخل عوامل طبية خارجية.



متى يثبت الجنين بعد الترجيع :

يوجد العديد من المراحل التي يمر بها الجنين داخل رحم الأم ومنها:

 

أيام تطور البويضة المخصبة بعد الترجيع:

 

في اليوم الأول يتم متابعة الخلايا التي تتكون للبويضة المخصبة وانقسامها ونموها بصورة طبيعية.

 

أما في اليوم الثاني، تدخل البويضة التي قد تم تخصيبها، لمرحلة أخرى يطلق عليها الأطباء البلاستوسيت.

 

في اليوم الثالث يتم فقس القشرة التي تحيط بالبويضة المخصبة، وتبدأ البويضة المخصبة بالخروج منها.

 

أما في اليوم الرابع تسبح البويضة المخصبة تجاه جدار الرحم ثم ترتبط به.

 

اليوم الخامس تقوم بإنغراس البويضة التي قد تم تخصيبها داخل بطانة الرحم.

 

أما بالنسبة لليوم السادس تستمر البويضة المخصبة التي قد تم غرسها بنفسها بداخل بطانة الرحم، ومن ثم تدخل لمرحلة أخرى تسمى بمرحلة مريولا، وعن طريقها تغرس البويضة التي قد تم تخصيبها بشكل أحبر عمقاً داخل بطانة الرحم.

 

اليوم السابع قد تتميز الخلايا المكونة للبويضة المخصبة لقسمين، القسم الأول مكون المشيمة أما للقسم الثاني فهو القسم المكون للجنين.

 

الأيام التي يتكون الجنين بعد الترجيع:

 

في اليوم الثامن: حيث تبدأ المشيمة بإنتاج هرمون الحمل.

 

واليوم التاسع والعاشر: حيث يتابع الجنين نموه وتنقسم خلاياه، كما أن المشيمة تستمر في إنتاج هرمون الحمل.

 

أما في اليوم الحادي عشر يزداد به تركيز هرمون الحمل داخل جسم المرآة الحامل، حيث يصبح من الممكن كشف نجاح الحمل عن طريق إجراء فحص الحمل بالدم أو البول.

 

القيام بعملية الترجيع بعد مرحلة البلاستوسيت:

 

في الكثير من الحالات ينتظر الأطباء المختصين حتى أن تصل البويضة المخصبة لمرحلة البلاستوسيت أي في اليوم الخامس من الإخصاب، وقبل عملية الترجيع، بهدف أن تزيد نسب نجاح هملية الزراعة وحدوث الحمل، والهدف من القيام بإجراء مساعدة البويضة على أن تنضج وتنقسم بشكل أفضل خارج الرحم فبل أن تتم عملية الترجيع، والانتظار حتى تصبح قشرتها أقل سماكة، مما يسهل على الجنين الخروج منها، عند عملية القفس، كما أنه يتيح ذلك للأخصائيين المختصين للقيام بمراقبة عملية نمو البويضات المخصبة، ويتم تحديد الجيدة منها للترجيع إلى الرحم، كما أنها فرصة الحمل بعد كبير من الأجنة، فعلى سبيل المثال إذا كان عدد الأجنة التي تنجح في الوصول لهذه المرحلة خارج الرحم قليل للغاية.

 

نصائح بعد عملية ترجيع الأجنة

 

يجب عليك الامتناع عن الجماع مع الزوج حتى يتأكد الطبيب من ثبات الأجنة وتقومي بسماع دقات القلب

.

تجبني استخدام الغسول المهبلي

.

ابتعدي عن الاستحمام لمدة أسبوع من زرع الأجنة، بمعنى المدة التي تكون الأجنة بحاجة للإنزراع داخل الرحم، ويطلق على تلك المدة اسم التعشيش، وعند الاستحمام احرصي على أن تستخدمي الماء الدافئ وابتعدي تماماً عن استخدام الماء الساخن

.

كوني حريصة على الاستلقاء على الظهر لمدة ثلاثم متتالية، وبعد إجراء عملية زرع الأجنة، ومن الأفضل أن تقومي برفع القدمين على وسادة، كما يجب عليك الحذر من النوم على الجنب الأيسر أو الجنب الأيمن، حتى يتم ثبوت الحمل كما أن عليك التزام الراحة التامة

 

تناولي الكثير من الخس والخيار، كما أن هذه الأطعمة لها دور فعال على ثبات الأجنة، كما يجب عليك الاهتمام بتناول كميات كبيرة من البيض، وتناول عصير البرتقال، وأيضاً عليك الإفطار من تناول الأطعمة الغنية بفيامين سي

 

ابتعدي عن تناول المشروبات التي تملك مادة الكافيين، فتلك المشروبات تعمل على الحد من الفيتامينات، وأيضاً حمض الفلوليك أسيد.

 

أحرصي على تناول الألبان أو مشتقاته بشكل يومي ومكثف.

 

لا يجب عليك أن تقلقي أو توتري من ألم البطن والظهر، فقد تكون هذه دلائل قوية لنجاح العملية،  أيضاً يجب عليكِ أن لا تقلقي من نزول بعض نقاط الماء الدماء، فهذه من الأمور الطبيعية التي قد تحدث عند انزراع الأجنة داخل الرحم.

 

وابتعدي تماماً عن مغلي الأعشاب فيجب عليك الحذر منه مثل مغلي الميريمة، والقرفة والزنجبيل، لأن هذه الأعشاب قد تزيد انقباضات الرحم، وايضاً يشكل خطر على ثبات الأجنة داخل الرحم، كما يجب عليك أيضاً الحذر من تناول كميات كبيرة من أوراق البقدونس، والمأكولات الحارة.

 

ويجب عليك التقليل من استخدام البهارات والليمون الحامض بكميات كبيرة، وابتعدي عن تناول الزيتون الأسود، ويجب عليك الابتعاد عن تناول الأطعمة المشوية واستبدالها بالأطعمة المسلوقة.

 

تجني المصادر شددة الحرارة، مثل فرن البوتجاز والمدفئة، وكوني حريصة على قراءة المعوذات وتلاوة القرآن والاستغفار والتسبيح بصفة مستمرة، واللجوء لله تعالى حتى يساعدك على إتمام حملك بسلام.

 

ابتعدي عن وضع الالب توب بالقرب من البطن، لأنه ينتج عنه حرارى تلحق الضرر بالأجنة

.