تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تكيس المبايض والصحة الإنجابية للبنات الغير متزوجات

تكيس المبايض عند البنات الغير متزوجات يثير العديد من التساؤلات والمخاوف بشأن تأثيره على الصحة الإنجابية بعد ال

حب الشباب,الحمل,الدهون,القلق,المنظار الطبي,تأخر الحمل,تكيسات المبايض,الدورة الشهرية,العقم,الرحم,التبويض,ضغط الدم,الجهاز التناسلي,القلب,هرمون الاستروجين,تكيس المبايض

تكيس المبايض والصحة الإنجابية للبنات الغير متزوجات

تكيس المبايض

تكيس المبايض والصحة الإنجابية للبنات الغير متزوجات

تكيس المبيض
تكيس المبيض

تكيس المبايض عند البنات الغير متزوجات يثير العديد من التساؤلات والمخاوف بشأن تأثيره على الصحة الإنجابية بعد الزواج حتى ولو تم العلاج من قبل، فالصحة الإنجابية هي الهدف الأول للبنت وذويها من يوم ولادتها وحتى تمام زواجها، ولكي نزيل الغموض حول مدى خطورة تكيس المبايض للبنات والطرق العلاجية المتاحة له ، تابعونا في هذا المقال.



 

 ما هي تكيسات المبايض

 

تكيسات المبايض أو ما يعرف طبيا باسم متلازمة المبيض متعدد الكيسات هو عرض مرضي يشير إلى حدوث تضخمات أو انتفاخات في المبيض نتيجة وجود حويصلات صغيرة داخل المبيض.

 

ولا تعد تكيسات المبايض عند البنات بالأمر الخطير فقد أوجد الطب الحديث الحلول العلاجية لجميع الأمراض المختلفة فعلى الرغم ما يصاحب تكيسات المبايض باضطرابات في الدورة الشهرية عند البنات فضلا عن إصابتهن بضعف التبويض وهو ما لا يحمد عقباه إذا لم يتم العلاج على الفور إلا أن التشخيص المبكر والوقوف على الأسباب سيجعل من اليسير على الطبيب إيجاد العلاج المناسب للحالة على وجه السرعة.

 

علامات تكيس المبايض عند البنات

 

من الضروري جدا عند شعور البنات بأعراض غريبة خصوصا داخل الجهاز التناسلي التوجه إلى الطبيب المختص حيث يصعب التفريق بين تكيس المبايض ووجود الأورام عليها فكلاهما يشيران إلى وجود انتفاخات على المبيض إلا أن الأورام سواء كانت حميدة أو خبيثة لا تحتمل الانتظار دون علاج بينما تكيس المبايض ربما تكون ظاهرة شائعة الحدوث دون قلق وتتعلق باضطرابات الهرمونات التي يتم إفرازها من المبيض عند البنات مما يؤثر كليا على عملية الإباضة.

 

ومن العلامات أيضا التي تنذر بإصابة البنات بتكيس المبايض شعورهن المصاحب لعدد من العلامات وهي:

  • ارتفاع في ضغط الدم .
  • زيادة في الوزن.
  • نمو شعر الذقن لديهن بغزارة.
  • قد تكون أكياس المبايض كبيرة الحجم بحيث تغطي تجويف البطن بأكمله أو أن يكون عددها قليل يصل إلى اثنين أو ثلاثة فقط.

 

أعراض تكيس المبايض عند البنات

 

إصابة البنات الغير متزوجات بأكياس المبايض له العديد من الأعراض التي تنذر به وهي:

عدم انتظام الدورة الشهرية نتيجة اختلال عملية الإباضة.      

ظهور حب الشباب وقشرة الرأس نظرا لتحول البشرة إلى الحالة الدهنية.

الشعور بالإرهاب والتعب العام في الجسد.

آلام في الحوض.

نمو شعر الجسم والوجه بغزارة.

الشعور باضطراب في الأحاسيس مثل القلق والاكتئاب.

زيادة مستويات الاندروجين في الجسم.

ظهور بقع جلدية.

 

ويشار إلى أن ظهور بعض الأعراض أو جميعها يشير إلى إصابة البنات بأكياس المبايض وما يثبته هو عمل تحاليل الهرمونات اللازمة والخضوع لسونار البطن.

 

أسباب اكياس المبيض عند البنات

 

قد يكون من المقلق على الأم اصطحاب ابنتها إلى طبيب أمراض النساء قبل الزواج ولكن مع ازدياد الوعي الصحي ننصح الجميع بعدم التردد في الذهاب ببناتهن في حال تعرضهن لتكيسات المبايض للوقوف على الأسباب المختلفة وراء هذه الإصابة والعمل على علاجها سريعا.

أكياس المبايض عند البنات قد تنتج بسبب عدد من العوامل أبرزها:

 

  • أكياس المبايض قد تحدث بسبب وجود مشاكل في الغدة الكظرية عند البنت وهي الغدة المسؤولة عن إفراز الهرمونات الذكرية مما يؤثر على المبيض.
  • قد تحدث أكياس المبايض أيضا بسبب قلة إفراز هرمون الدوبامين عند البنات وهو الهرمون الموجود في المركز الأعلى من المخ حيث له تأثير كبير جدا على الهرمونات سواء عند البنات أو المتزوجات.
  • قد يكون السبب أيضا لوجود خلل في المبيض نفسه وهو الغير معتاد في المبيض الطبيعي وهذا الخلل من الممكن أن يكون ناتج عن عدم الاستجابة لهرمونات الغدة النخامية.
  • اختلال هرمونات الغدة النخامية قد يسبب أكياس المبايض حيث أن زيادة نسبة هرمون HL يسبب قلة في هرمون الاستروجين وهو ما يؤدي بدوره إلى التأثر على المبيض.

 

اضرار تكيس المبايض عند البنات

 

إصابة البنات الغير متزوجات بمتلازمة اكياس المبيض ليس بالأمر الخطير ولكن التهاون في سرعة التشخيص واللجوء إلى الطبيب المختص قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة لحدوث المضاعفات الغير محمودة على المدى البعيد مثل :

  • إصابة هؤلاء البنات بارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة ببعض أمراض القلب والشرايين.
  • تأثر الصحة الإنجابية لهن بعد الزواج نتيجة ضعف التبويض.
  • احتمالية إصابتهن بسرطان الرحم.
  • الإصابة بالسكري.
  • اختلال وزن الجسم بين الزيادة والنقصان.
  • تراكم الدهون على الكبد.

 

علاج تكيس المبايض للبنات

 

بدأ العلاج القديم لمتلازمة أكياس المبيض بالتدخل الجراحي حيث يلجأ الأطباء إلى إجراء عملية جراحية كاملة يتم خلالها استئصال جزي من المبايض المتضررة.

 

أما الإجراء الأحدث والمتبع حاليا هو استخدام المنظار الطبي ويتم إجرائه للبنات الغير متزوجات على البطن حيث يتم عمل تثقيب على المبيض وهو ما يتطلب طبيب على قدر عالي من الدقة والمهارة حيث حققت هذه الطريقة في علج تكيس المبايض نسبة حوالي 50 إلى 70%.

 

هل تكيس المبايض عند البنات يسبب العقم

 

تكيس المبايض أو متلازمة أكياس المبيض من الأمراض التي تؤثر في عمل أهم عضو حساس عند البنات وسواء كان قبل الزواج أو بعده فبالتأكيد سيكون لذلك الأمر تأثير على الصحة الإنجابية ولكن تقدير هذا التأثير هو ما يعود إلى الطبيب المختص بالحالة .

 

الإصابة بتكيس المبايض يؤدي إلى اختلال الهرمونات كما ذكرنا من قبل وهو ما سيؤثر بدوره على الخصوبة العامة للبنت لعدة قدرة البويضة المنطلقة من المبيض على التطور والانطلاق مما يمنع حدوث عملية الإباضة.

 

وفي حال حدوث الإباضة قد تمنع اختلال الهرمونات بطانة الرحم من التطور بالشكل الصحيح لحدوث الحمل وانغراس البويضة .

ونظرا لذلك من الضروري جدا القيام بعلاج تكيسات المبيض فور ظهورا والشعور بأعراضها عند البنات من قبل مرحلة الزواج حتى لا يكون هناك احتمال لحدوث العقم أو تأخر الحمل الناتج عن هذه المتلازمة.

 

 

ولكن ومن المطمئن إنه وفي حال استئصال جزء من المبيض ستظل هناك نسبة كبيرة لحدوث الحمل من قبل المبيض الأخر.