تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيف يتم علاج تكيس المبايض البسيط ؟

تكيس المبايض من أكثر الأمراض النسائية التي تصيب السيدات والبنات على حد سواء فتسبب لهن الشعور بالذعر والقلق حيا

الحمل,الدهون,حبوب منع الحمل,تكيسات المبايض,الدورة الشهرية,الجلوكوز,الرحم,المبيضين,السعرات الحرارية,التمارين الرياضية,درجة حرارة الجسم,التبويض,مخزون المبيض,المرض,الدراسة,الفواكه,النوم,السونار,تكيس المبايض,درجات تكيس المبايض

تكيس المبايض

كيف يتم علاج تكيس المبايض البسيط ؟

تكيس المبايض والحمل
تكيس المبايض والحمل

تكيس المبايض من أكثر الأمراض النسائية التي تصيب السيدات والبنات على حد سواء فتسبب لهن الشعور بالذعر والقلق حيال ما سيترتب على الإصابة بهذا المرض من اضطرابات الدورة الهرمونية في الجسم وتأثر الصحة الإنجابية أو احتمالية تحول هذه التكيسات إلى أورام مخيفة ، إلا أن كل هذه المخاوف يمكن تفنيدها بتلقي العلاج المناسب والملائم لكل حالة على حدى وهو ما سنوضحه لكن في هذا المقال.



 

درجات تكيس المبايض

 

تختلف درجات الإصابة بتكيس المبايض وفقا لشدتها من حالة إلى أخرى، وعلى الرغم من عدم معرفة السبب الرئيسي وراء حدوث تكيس المبايض، إلا أن الخلل الهرموني في الجسم هو المسبب الرئيسي لحدوث التكيسات على المبايض ولكن السبب وراء حدوث هذا الخلل مازال قيد الدراسة والبحث الطبي، فعدم قدرة جسم المرأة على إفراز هرمون البروجيسترون وهو الهرمون المختص بإزالة بطانة الرحم ونزولها في الدورة الشهرية يسبب إصابة المبيض بالأكياس المتعددة.

 

وتنقسم درجات الإصابة بتكيس المبايض إلى :

 

  • الدرجة البسيطة من تكيس المبايض وهي النوع الأقل ضررا على النساء حيث تظل عملية التبويض لديهن نشطة ولكن تقل فرص حدوث الحمل وعند حدوثه قد يكون ناك إمكانية للإجهاض التلقائي.

 

  • الدرجة المتوسطة من تكيس المبايض وهي النوع الذي تواجه في ه النساء عدم انتظام الدورة الشهرية وانقطاع التبويض في كثير من الأحيان.

 

  • الدرجة الشديدة من تكيس المبايض وهي الأشد خطرا تواجه فيها المرأة سمنة مفرطة مع انقطاع الدورة الشهرية تماما وبالتالي تتأثر الصحة الإنجابية بالكامل.

 

أعراض تكيس المبايض البسيط

 

تختلف أعراض تكيس المبايض عند المرأة وفقا لدرجة الإصابة به ففي حال الإصابة بالتكيس البسيط يكون الكس مملوء بسائل أما في حالة التكيس المتعدد أو المعقد يكون الكيس مملوء بمادة صلبة أو دم.

 

ويظل التكيس البسيط هو الأقل ضررا على النساء ولا يصاحبه أعراض بارزة أو شائعة ومن الممكن أيضا اختفاء هذه التكيسات من تلقاء نفسها بعد مرور عدة دورات شهرية متتابعة.

 

ويمكن تلخيص أعراض تكيس المبايض البسيط عند النسا كالتالي:

 

  • الشعور بآلام في منطقة الحوض قد تكون بسيطة أو متوسطة.
  • الشعور بضغط وثقل في منطقة البطن يصاحبه إحساس بالانتفاخ.
  • الشعور بآلام في المبايض
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم مع الإحساس بالقيء.
  • الشعور بالضعف والتعب العام في الجسم.
  • تأخير نزول الدورة الشهرية ولكنها في التكيس المبيض لا تنقطع بل تتأخر عن موعدها.
  • اكتساب الوزن بصورة ملحوظة دون مبرر.

 

هل تكيس المبايض البسيط يمنع الحمل

الإصابة بتكيس المبيض البسيط الذي يحتوي فيه الكيس على السوائل عادة لا يؤثر بشكل ملحوظ على فرص حدوث الحمل ولكن ما يمكن أن يعرقل خصوبة المرأة هو الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الأكياس حيث يوجد عد كبير من الأكياس على المبيضين وهو ما يتم التحقق منه من خلال كشف السونار على المبيض.

 

ولكن في جميع الأحوال هناك نسبة كبيرة من النساء المصابات بتكيس المبايض يحدث لدين الحمل بشكل طبيعي، فقد تحتاج بعض الحالات إلى تلقي الأدوية العلاجية المنظمة للدورة الشهرية ومن ثم تلقي العلاج المحفز للتبويض.

 

ولتعزيز فرص حدوث الحمل بشكله الطبيعي خصوصا في ظل الإصابة بتكيس المبايض ينبغي الالتزام بتناول نظام غذائي صحي يعمل على بناء الجسم مع ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة باعتدال فضلا عن النوم المتواصل فترات كافية لراحة الجسم وتلقي جرعات حمض الفوليك.

 

مدة علاج تكيس المبايض البسيط

 

من المهم جدا عند الشعور بأي من الأعراض الغريبة أو الغير مألوفة على المرأة التوجه مباشرة إلى الطبيب المختص للتشخيص والوقوف على معرفة الأسباب ومن ثم تقل مدة العلاج المطلوبة، وفي حالة الإصابة بتكيس المبايض سيقوم الطبيب بفحص الموجات الفوق صوتية على المبيض لمعرفة محتوى الأكياس الموجودة هل هو سائل أم دم أم مواد صلبة ولمعرفة أيضا حجم الكيس ليتم وصف العلاج الدقيق الذي يختلف من حالة إلى أخرى بالطبع.

 

وفي حالة الإصابة بالتكيسات البسيطة التي تم تشخيصها طبيا ستتلقى المرأة العلاج الموصوف ويتم مراقبة هذه الأكياس بالسونار مع إعطائها الفترة الكافية للانكماش وقد تتلقى المرأة في هذه الحالة حبوب منع الحمل التي تعمل على منع عودة التكيسات مرة أخرى.

 

ما هي علامات الشفاء من تكيس المبايض البسيط

 

على الرغم من صعوبة علاج تكيس المبايض إلا أنه من السهل العمل على علاج أغلب أعراضه والمشاكل الصحية الناتجة عنه ومن العوامل التي تساعد في الشفاء من أعراض تكيس المبايض ما يلي:

 

  • العمل على خفض وزن الجسم لتعزيز فرص حدوث الإباضة وحدوث الحمل بالتالي.
  • العمل على ضبط مستويات الجلوكوز ومستويات هرمون الأندروجين في الجسم مما يعمل على تعزيز الإباضة وحدوث الحمل.
  • من الضروري تناول الطعام محدود الدهون وقليل السعرات الحرارية والإكثار من تناول الفواكه والخضروات.
  • في حال انتظام نزول الدورة الشهرية بالتزامن مع الالتزام بهذه العوامل المذكورة ستكون هذه هي أولى العلامات الواضحة للشفاء من تكيس المبايض البسيط.

 

التخلص من تكيس المبايض نهائيا

 

من الضروري زيادة الوعي ومعرفة عدم اللجوء إلى الجراحة أو المنظار كحل نهائي للتخلص من تكيسات المبايض فعلى الرغم من أن هذه الحلول هي الحلول الأسرع في التخلص من التكيسات إلا أن لها العديد من الأضرار فاستخدام المنظار لعلاج التكيس وإزالة الحويصلات المتجمعة عليه تؤدي لتدمير مخزون المبيض ففي حال وجود كيس على المبيض لا يتعدى حجمه 5 سنتيمتر لنساء دون 40 عاما يسمى في هذه الحالة كيس وظيفي لا يتم إزالته ولكن مراقبته فقط حتى يزول من تلقاء نفسه.

 

ويعد العلاج الدوائي هو الأمثل لحالات الإصابة بتكيس المبايض البسيط يليه العلاج الجراحي إذا كان حجم الكيس كبير أو إن كان هناك احتمال وجود أورام سرطانية حيث يتم عمل شق جراحي من خلال البطن وبعد إزالة الكيس يتم غلق الجرح والبقاء في المستشفى حتى التماثل للشفاء تدريجيا.