تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | لهذا السبب يتم اللجوء لعمليات زراعة الجلد

استطاع الطب التجميلي أن يطور عمليات زراعة الجلد التقليدية لتلائم العصر الحديثوتلبي كافة رغبات المرضى الذين يعا

الجلد,المشاكل الجلدية,الكلي,القروح,سرطان الثدي,عملية زراعة الجلد,ترميم الثدي,التهاب الجلد,النزيف,سرطان الجلد,الالتهابات الجلدية,التخدير الكلي,السيليكون,عمليات زراعة الجلد,الحروق

لهذا السبب يتم اللجوء لعمليات زراعة الجلد

عملية زراعة الجلد

لهذا السبب يتم اللجوء لعمليات زراعة الجلد

عملية زراعة الجلد
عملية زراعة الجلد

استطاع الطب التجميلي أن يطور عمليات زراعة الجلد التقليدية لتلائم العصر الحديث وتُلبي كافة رغبات المرضى الذين يعانون من المشاكل الجلدية المختلفة، لذلك جاءت عملية زراعة الجلد لتكون الحل الفعال في ظل عدم وجود الكريمات الطبية أو مستحضرات التجميل التي تخفف من آثار المشكلة.



 

عملية زراعة الجلد

 

يطلق على عملية زراعة الجلد اسم التطعيم الجلدي وهي من العمليات التجميلية الجراحية التي تتم تحت تأثير التخدير الكلي وتهدف إلى إزالة الجلد من منطقة من الجسم وتحريكه أو زرعه في منطقة أخرى.

 

ويتم اللجوء إلى هذا الإجراء في حالات كثيرة كحروق الجلد والالتهابات الشديدة أو الإصابات التي تعمل على تشويه الجلد، ومن الممكن  أن تتم هذه العملية من خلال إدخال بالون من السيليكون تحت الجلد بالقرب من المنطقة التي يرغب في ترميمها، يملأ هذا البالون تدريجياً بمحلول ملحي مسبباً تمدد الجلد ونموه وعادة ما تستخدم هذه العملية كإجراء ثانوي قبل بعض العمليات التعويضية، مثل:

 

  • إعادة ترميم الثدي بعد استئصاله في حالات سرطان الثدي.
  • استئصال مساحات واسعة من الجلد في حالات علاج سرطان الجلد.
  • علاج حالات الحروق الكبيرة في الساقين أو الذراعين.

 

دواعي اللجوء لعملية زراعة الجلد

 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تضرر في الجلد أو فقدان الجلد من منطقة معينة من الجسم مما يستدعي ترميمه وإعادة زراعته عن طريق عملية التطعيم الجلدي مثل:

  • الالتهابات الجلدية فهناك الكثير من الأمراض التي تؤدي إلى التهاب الجلد وتضرره والتي ترتبط بجهاز المناعة الذاتي أو الأمراض الأخرى مما يستدعي إجراء عملية زراعة الجلد.

 

  • الحروق العميقة والتي قد تنتج عن طريق التعرض للمواد الكيميائية أو الإشعاعية أو الحرارية والتي تعتبر من الدرجة الثالثة.

 

  • الجروح الكبيرة التي تتكون نتيجة الحوادث والإصابات المختلفة.

 

  • القروح الفراشية والتي تحدث عند الأشخاص المرضى الذين يقضون وقتًا طويلًا على الأسرة دون حراك.

 

  • جراحة سرطان الجلد .

 

الخطوات المتبعة لإجراء عملية زراعة الجلد

  • بعد أن تعرفنا على دواعي أو أسباب اللجوء لعملية زراعة الجلد يتبقى لنا معرفة الخطوات المتبعة لإجراء مثل هذه النوعية من العمليات التجميلية العلاجية الهامة حيث تبدأ العملية بتعقيم المريض وتخديره ومن ثم يتم إزالة الجلد من المناطق المانحة، حيث يتم إزالة الجلد من الورك أو خارج الفخذ.

 

  • بمجرد إزالة الجلد من المواقع المانحة، سيقوم الطبيب بوضعه بعناية على المنطقة التي سيقوم بالزراعة فيها وتأمينه سواء بالغرز أو الدبابيس.

 

  • يقوم الطبيب بعمل ثقوب متعددة في الطعوم، بحيث يمكن أن تتمدد مما يساعد على حصاد أقل من المناطق المانحة، مما قد يسمح للسوائل أن تسيل من الجلد المطعم، فتجمع السوائل قد يسبب فشل العملية.
  • وأخيرا يقوم الطبيب بتغطية المناطق المانحة بالضمادات التي تغطي الجرح دون الاحتكاك.

 

 

معلومة Doctor Live

 

بعد الخضوع لعملية زراعة الجلد سوف يظهر الجلد المزروع بشكل ولون مختلف عن الجلد المجاور ويكون أكثر هشاشة وعرضة للالتهابات، لذلك من الضروري الخضوع للكشف وفحص الجلد بشكل دوري للتقليل من احتمالية النزيف أو الالتهابات.

ومن المقرر أن تشفى المناطق المانحة في غضون أسبوع إلى أسبوعين، ولكن المناطق المطعمة ستأخذ بعض الوقت، لمدة لا تقل عن 3 إلى 4 أسابيع.