تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | دليلك الشامل لإجراء عملية تجميل الأنف بتقنياتها المختلفة

تجميل الأنف أو ما يطلق عليها إعادة تشكيل الأنف هي واحدة من أهم عمليات التجميل حيث تتخذ هذه النوعية من العمليات

الكولاجين,الحقن,عمليات التجميل,تجميل الوجه,البوتكس,الجلد,شد الجلد,حقن البوتكس,التدخين,الكلي,العمليات الجراحية,الخوف,زيارة الطبيب,تجميل الأنف,التخدير الكلي,الهواء,حمض الهيالورونيك,تكلفة,التخدير الموضعي,التطور التكنولوجي

تجميل الأنف

دليلك الشامل لإجراء عملية تجميل الأنف بتقنياتها المختلفة

عمليات تجميل الأنف
عمليات تجميل الأنف

تجميل الأنف أو ما يطلق عليها "إعادة تشكيل الأنف" هي واحدة من أهم عمليات التجميل ، حيث تتخذ هذه النوعية من العمليات الطابع العلاجي والتجميلي الذي يقوم بتصغير الأنف أو تعديلها أو رفعها حتى تتناسب مع باقي ملامح الوجه ، وللأهمية الخاصة التي تكتسبها عمليات تجميل الأنف ، سنسلط الضوء في هذا المقال على كل ما يتعلق بتجميل الأنف من أسباب اللجوء لها ،وخطواتها ،ومميزاتها ، وأخيرا التقنيات الحديثة الغير جراحية التي جعلت من تجميل الأنف إجراء سريع وبسيط.



 

المقصود بعملية تجميل الأنف

 

عملية تجميل الأنف من العمليات التجميلية التي كانت تتم من قبل بالشكل الجراحي فقط ولكن بعد التطور التكنولوجي واستحداث تقنيات تجميلية متعددة أصبح بالإمكان تجميل الأنف بدون جراحة.

 

ويتم اللجوء لعملية تجميل الأنف لهدفين أساسيين وهما:

 

 معالجة العديد من مشاكل ضعف التنفس الناتج عن العيوب الهيكلية في الأنف.

تجميل شكل الأنف من حيث رفع الأنف أو تصغير الأنف أو تغيير عرض الأنف أو حجم أو موضع أرنبة الأنف وذلك بهدف إحداث التناغم بين شكل الأنف وباقي ملامح الوجه.

 

أنواع عمليات تجميل الأنف

 

تصحيح انحراف الحاجز الأنفي

 

وهي واحدة من أنواع تجميل الأنف الشائعة تعمل على تقويم انحراف الحاجز الأنفي لتحسين مجرى الهواء المسدود، وذلك من خلال إجراء تقييم دقيق لهيكل الأنف من حيث صلته بتدفق الهواء والتنفس، ليتم تصحيح الحاجز المنحرف وهو أحد أكثر الأسباب شيوعًا لضعف التنفس، عن طريق ضبط بنية الأنف لإنتاج محاذاة أفضل.

 

عملية تصغير الأنف

 

يلجأ إلى عملية تصغير الأنف النساء على وجه الخصوص بهدف تصغير الحجم الكلى للأنف، أو اختيار مناطق أخرى لتصبح أصغر كوجود نتوء أو الحافة، وتتم العملية غالبا عن طريق إزالة الغضروف أو العظم لتحقيق الشكل المطلوب.

 

عملية تكبير الأنف

 

وهي إجراء خاص من جراحات تجميل الأنف حيث تتم بشكل جراحي بهدف العلاج فيتم اللجوء لها ربما بسبب تشوه أو عدم اكتمال في نمو الأنف، أو عقب الاستئصال الجراحي لجزء من الأنف.

 

أنواع أخرى من تجميل الأنف

 

حيث تتخذ الأنف أشكالا متعددة قد يكون تصحيح شكل الأنف الملتوي أو تضييق أو توسيع جسر الأنف أو بهدف ضبط الزوايا بين الشفاه والأنف.

 

خطوات عملة تجميل الأنف الجراحي

 

تتم عمليات تجميل الأنف الجراحي عبر ثلاث مراحل هي:

 

  • المرحلة الأولى تتمثل في التخدير حيث يقوم الطبيب بعد فحص حالة الأنف وإعطاء التأكيد بإجراء العملية بالتخدير وقد يختلف التخدير ما بين التخدير الوريدي أو التخدير العام، وهو ما سيحدده الطبيب وحده.

 

  • المرحلة الثانية تتمثل في إعادة تشكيل الأنف ففي هذه المرحلة قد يتم تصغير الأنف الكبير جدًا عن طريق إزالة العظم أو الغضروف، وفي بعض الأحيان قد تتطلب جراحة الأنف إضافة طعوم غضروفية في الغالب، حيث يتم استخدام الغضروف من الحاجز وهو القسم الموجود في منتصف الأنف، أحيانا يمكن استخدام الغضروف من الأذن .

 

  • أما المرحلة الثالثة والأخيرة هي إغلاق الشقوق ، فعندما يتم نحت الهيكل الأساسي للأنف بالشكل الذي يريده المريض وفقا لأسبابه يتم إغلاق الشقوق.

 

شروط إجراء عمليات تجميل الأنف

 

كما ذكرنا من قبل قد يكون الدافع وراء إجراء عملية تجميل الأنف دافع تجميلي لشكل الأنف، أو دافع علاجي لضبط عملية التنفس، وأيًا ما كانت الدوافع الخاصة بالمريض، هناك بعض العوامل الواجب توافرها حتى تتم عملية تجميل الأنف بنجاح وهي:

 

أن يكون نمو عظام الوجه مكتمل، فلا يمكن إجراء العملية في مرحلة الطفولة أو المراهقة.

 

أن تكون عظام الوجه سليمة ولا تتضمن أي نوع من أنواع التشوه.

 

أن يكون المرشح لهذه العملية في حالة صحية جيدة، وكذلك يجب ألا يكون من المدخنين لأن التدخين يسبب حدوث مضاعفات لهذه العملية ويزيد من مدة التعافي المتوقعة لها.

 

أن يكون عند المريض تطلعات إلى نتائج واقعية وأن يكون مستعداً لتقبل التغيير الذي سيحدث في شكله .

 

 

التقنيات الغير جراحية لتجميل الأنف

 

هناك العديد من التقنيات الغير جراحية لتجميل الأنف، سنذكر منها ما يلي، ولكن مع مراعاة أن هذه التقنيات قد تناسب بعض الحالات وقد لا تناسب البعض الأخر:

 

بوتكس الأنف

 

بوتكس الأنف هي تقنية تجميلية غير جراحية تتميز بالسرعة والسهولة، فلا تستغرق مزيدا من الوقت ولا تحتاج إلى تخدير كلي ولا جزئي، تهدف إلى تجميل وتصغير الأنف من خلال حقن رفيعة جدا مخصصة للحقن في منطقة الأنف وما حولها، وتظهر نتائج بوتكس الأنف بعد مدة قصيرة من الحقن وتستمر حتى عام ونصف على الأكثر.

 

 

لماذا يتم تفضيل بوتكس الأنف على عمليات التجميل ؟

 

هناك عدد كبير من الذين يعانون من تشوهات بالأنف لا يرغبون بإجراء العمليات الجراحية لتعديل الأنف وذلك لعدة أسباب:

 

  • لأن عملية تجميل الأنف الجراحية تتم تحت التخدير الكلي الذي له العديد من المخاطر والمضاعفات المحتملة.

 

  • الخوف من الآلام بعد العملية خصوصا إنها تستمر لفترة .

 

  • بعد الجراحة التجميلية يحتاج الشخص لفترة نقاهة حتى يعود لحياته الطبيعية والتي تمتد لعدة أسابيع .

 

  • الكثير يتخوف من إجراء العملية لأنه لا يعرف كيف سيكون شكله بعد العمليّة والتي قد تحتاج لعملية أخرى لإصلاح النواقص في العمليّة الأولى.

 

  • ومن هنا برزت أهمية تجميل الأنف بدون جراحة وظهرت هذه الطريقة قبل حوالي 5سنوات ويتم ذلك عن طريق حقن البوتكس والفيلر .

 

  • من خلال بوتكس الأنف يتم إشراك المريض في تقييم التعديلات أثناء عمل الطبيب بحيث يطلب منه الزيادة أو التوقف عند وصول التعديل لمرحلة مرضية للشخص وذلك بخلاف الجراحة.

 

 

خطوات إجراء بوتكس الأنف

 

يتم إجراء بوتكس الأنف بتحضير المريض أولا وتعقيمه، بعد ذلك يتم وضع كريم بنجي موضعي لمدة نصف ساعة، ويشرح الطبيب للمريضة التعديلات التي سيتم العمل عليها من خلال النظر في مرآة لتخيل النتائج ، ثم يتم حقن البوتكس ، وبعد الانتهاء من الإجراء تماما سيتم الشعور بوجود احمرار وانتفاخ مؤقت بالمنطقة ولكنه سيزول خلال عدة أيام.

 

تجميل الأنف بالخيوط

 

تجميل الأنف بتقنية الخيوط من العمليات التجميلية الغير الجراحية حيث تتسم بالبساطة والسرعة وتستغرق مدة العملية ما بين 20 إلى 60 دقيقة على الأكثر، ويمكن للمريض بعدها ممارسة حياته بشكل طبيعي، ويتم في هذه العملية استخدام الخيوط المخصصة لذلك المصنوعة من مادة بوليديوكسانون، والتي تتعدد أنواعها .

 

وتعالج هذه الخيوط الأنف المنخفض المُراد ارتفاعه لينسجم مع ملامح الوجه الأخرى ، وبعد فترة من الإجراء تذوب هذه الخيوط وتتحلل، ثم تحفز الجلد لإنتاج الكولاجين والخلايا الليفية النسيجية في الجلد، مما يؤدي إلى شد الجلد وبالتالي تعزيز شكل الأنف وتناسقه .

 

خطوات تجميل الأنف بالخيوط

 

تبدأ أولى خطوات عملية جميل الأنف بالخيوط من خلال تجهيز الأنف وتطهيرها للحقن، بعد ذلك يضع الطبيب التخدير الموضعي على محيط منطقة الأنف، ثم يتم إدخال الخيوط في اتجاه محدد أسفل جلد الأنف، وذلك بإبرة رفيعة من خلال نقطة دخول واحدة هي طرف الأنف.

 

يتم بعد ذلك تعديل مظهر الأنف الخارجي وعلاج التشوه عن طريق شد الخيوط في الاتجاهات المناسبة مما يؤدي إلى تصغير الأنف ورفع الجزء السفلي منها.

 

ويعتمد عدد الخيوط في الجلسة الواحدة على مدى حاجة الأنف للرفع، وأيضاً على شكله التشريحي ويتم شد الخيط ورفع الأنف من الداخل بالخيوط وتثبيتها في العظام.

 

وبعد انتهاء عملية تجميل الأنف لا يزيل الطبيب هذه الخيوط ، ولكن قد يحدث أن يزيلها حين يشعر أنها أدت وظيفتها، من قبيل رفع أرنبة الأنف.

 

هذا ومن المهم زيارة الطبيب للمتابعة خلال أسبوعين بعد عملية تجميل الأنف بالخيوط، وينصح بتجنب مستحضرات تجميل الوجه بعد العملية لمدة 3 ساعات على الأقل.

 

فيلر الأنف

 

من التقنيات المشهورة في عمليات تجميل الأنف بدون جراحة، حيث يهدف إلى تغيير شكل وحجم الأنف الطبيعي باستخدام حشوات قابلة للحقن تقوم بتصحيح شكل الأنف، وجعلها أكثر تناسقًا، وقد يكون الحشو دائم أو مؤقت حسب رغبة المريض .

 

خطوات تجميل الأنف بالفيلر

 

  • يتم تجميل الأنف بالفيلر  من خلال إجراء غير مؤلم وسريع حيث يستغرق حوالي 15 دقيقة فقط، ويبدأ بوضع كريم للتخدير الموضعي على الأنف حتى لا يشعر المريض بالوخز والألم أثناء الإجراء.

 

  • بعد ذلك يبدأ الطبيب بوضع علامات تشريحية لتقسيم نسب الأنف التي تحتاج لتصحيح، كما يتم وضع علامات لتحديد نقاط الحقن.

 

  • وأخيرا يتم حقن الأنف بفيلر حمض الهيالورونيك الذي يتميز باللزوجة والمرونة، والقدرة على الانتشار في الفراغات لفترة طويلة، ويمكن إعادة الحقن مرة أخرى في حالة عدم الحصول على النتائج المطلوبة.

 

تكلفة عملية تجميل الأنف

 

تتميز عملية تجميل الأنف الجراحي بارتفاع تكاليفها نظرا لارتفاع تكاليف المعدات المستخدمة في الجراحة فضلا عن تكلفة التخدير، فالتخدير الكلي يمتاز بسعره المرتفع عن التخدير الموضعي، وفي الأغلب تبلغ تكلفة جراحة الأنف في مصر حوالي 2,400 دولار قد تزيد أو تنقص حسب حالة المريض والعيادة والطبيب.

 

هذا وتختلف تكلفة تجميل الأنف بالخيوط وفقا لعدد من العوامل منها نوع الخيوط المستخدمة وكميتها، وعدد الجلسات المطلوبة للحصول على أفضل نتائج، ولكن بشكل عام، يمكن أن تتراوح التكلفة في مصر ما بين 100 إلى 200 دولار أمريكي للجلسة.

 

بينما يتميز تجميل الأنف بالبوتكس بانخفاض تكلفته حيث تتراوح التكلفة في مصر وتركيا ما بين 200 و600 دولار.