تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أمراض الكلى وطرق علاجها

الكليتان أو مصفتا الجسم هما أهم أعضاء جسم الإنسان التي تؤثر على أداء العديد من العمليات الحيوية اللازمة للجسم

التدخين,المسالك البولية,الاوعية الدموية,انتفاخ البطن,الكلي,فقدان الوزن,ارتفاع ضغط الدم,الرياضة,ممارسة الرياضة,ضيق التنفس,الأوعية الدموية,خلايا الدم الحمراء,المضادات الحيوية,الوفاة,الماء,المرض,الفشل الكلوي,احتباس السوائل,علاج الفشل الكلوي,وظائف الكلى

أمراض الكلى وطرق علاجها

أمراض الكلى وطرق علاجها

أمراض الكلى
أمراض الكلى

الكليتان أو مصفتا الجسم ، هما أهم أعضاء جسم الإنسان التي تؤثر على أداء العديد من العمليات الحيوية اللازمة للجسم، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال ملف شامل عن أمراض الكلى وطرق علاجها وكيفية الوقاية منها .



 

ما هي الكلى؟

 

الكلى أو بمعنى أدق الكليتان هما عضوان مهمان في جسم الإنسان يقعان جانباً أسفل القفص الصدري، ويبلغ حجم الواحدة منهم قبضة اليد، والكلى هي جهاز الترشيح الرئيسي في الجسم ولها العديد من الوظائف المهمة جداً منها :

 

  • تساعد على تنقية وتصفية الدم وتخليص الجسم من السموم.
  • أفراز بعض الهرمونات الهامة التي تساعد أجهز الجسم الأخرى على القيام بعملها مثل هرمون إريثروبويتين الذي يساعد على وتجديد خلايا الدم الحمراء وإنزيم الرينين الذي ينظم ضغط الدم.
  • تنظيم مستوى السوائل والأملاح والمعادن فى الجسم.
  • تخليص الجسم من الفضلات والسوائل الزائدة على شكل بول.

 

أمراض الكلى

 

أمراض الكلى عديدة، منها ما هو بسيط وما يمثل خطر كبير على حياة الإنسان، ويؤثر أغلبها على قدرتها على التخلص من السموم مما يؤدي إلى تراكمها بالجسم.

ويعتبر المصابين بمرض السكر وإرتفاع ضغط الدم والسمنة هم أكثر الأشخاص المحتملين للأصابة أمراض الكلى.

 

 

 

الفشل الكلوي

 

الفشل الكلوى هو أكثر أمراض الكلى شيوعا، وأخطرها فهو قد يسبب الوفاة إذا تم تجاهله هو يحدث عن تصبح الكلى غير قادرة على تخليص الجسم من السموم والفضلات، مما يؤدي إلى تراكمهم بالجسم وبالتالى حدوث خلل في التركيب الكيميائي للدم.

 

أعراض الفشل الكلوي

 

  • احتباس في البول أو ندرة في إخراجه
  • تورم الساقيين والقدمين نتيجة احتباس السوائل في الجسم
  • إرهاق وضعف عام وتشوش في الذهن.
  • يمكن أن يحدث الفشل الكلوي أيضاً بسبب أي ضرر تعرضت له الكلى من قبل مثل حدوث التهابات بها أو وجود حالة من ضعف تدفق الدم إليها أو وجود أورام سرطانية أو انسداد المجاري البولية.

 

مضاعفات الفشل الكلوي

كما سبق وذكرنا أن الفشل الكلوي من أخطر أمراض الكلى التي يلزم سرعة علاجه وعدم إهماله لما له من مضاعفات خطيرة على الجسم، أهمها :

 

  • حدوث تليف للكلية: فقد يسبب الفشل الكلوي إلى حدوث تليف دائم في الكلى وهو ما يستدعي معه الاعتماد على عملية غسيل الكلى أو زراعة كلية بديلة.
  • تراكم السوائل في الجسم مثل القدمين مما يؤدى إلى تورمهما وصعوبة الحركة، وأيضاً في الرئتين مما يؤدي إلى ضيق التنفس.
  • الوفاة

 

علاج الفشل الكلوي

 

علاج الفشل الكلوي يرتكز بشكل أساسي على علاج أسباب المرض كلا على حد فمثلاً :

 

  • إذا كان بسبب التدخين وإدمان تناول الخمور يكون العلاج في الإقلاع عنهم.
  • إذا كان السبب ارتفاع السكر فيلزم إعادة السكر إلى المستوى الطبيعي في الجسم.
  • غسيل الكلى : أي أستخدام أسلوب (ديال) في العلاج حيث يتم ادخال الدم إلى أنبوب يقوم بتصفيته ومن ثم إعادته مرة أخرى للجسم أي أنه يقوم بأداء وظيفة الكلى الأساسية في تنقية الدم.
  • زراعة الكلى: وذلك في حالات الفشل الكلوي الحادة.

 

التهاب الكلى

هو مرض ناتج عن انتقال عدوى بكتيرية من المسالك البولية إلى الكليتين أو إحدهما، وتتمثل أهم أعراضه في الحمي ووجع البطن وكثرة التبول ووجود صديد ودماء بالبول مع رائحة كريهه، فضلاً عن الاحساس بألم أثناء التبول.

تزداد نسبة الأصابة به عند النساء وكذلك لدى المرضى الذين يستخدمون القسطرة البولية ومن يعانون من انسداد في المسالك البولية أو ضعف بالجهاز المناعي للجسم .

علاج التهاب الكلى يتم غالباً من خلال تناول المضادات الحيوية اللازمة مع الاهتمام بتنفيذ بعض الارشادات الهامة الخاصة بضرورة الحرص على تنظيف المنطقة التناسلية وعدم حصر البول.

 

حصوات الكلى

 

هو عبارة عن وجود بعد الحصى البلوريه على الكلى والتى تشبه حبيبات الرمل، وتبقى هذه الحصوات داخل الكلية أو قد تتحرك بواسطة البول إلى خارجه، ويكثر حدوث هذا المرض بسبب قلة شرب كمية وفيرة من المياه والأكثار من الأملاح والمعادن الأخرى التي يحتوى عليها البول.

 

أعراض مرض حصوات الكلى

 

عادة ما لا تظهر أي أعراض لحصوات الكلى أثناء وجودها داخل المثانة، ولكن تظهر فى حالة تحركها للخروج من الجسم، ويمكن تحديد أهم الأعراض في:

 

 

  • ألم شديد ومفاجي في أحد جوانب الجسم.
  • تغير لون البول إلى الأحمر أو الوردي.
  • صعوبة فى التبول.

 

علاج حصوات الكلى

 

يتم علاج المرض بشكل أساسي من خلال تناول بعض الأدوية التي تساهم في سرعة خروج الحصوات من الجسم مع بعض المسكنات.

ويساعد في العلاج أيضاً الاهتمام بشرب كميات وفيرة من الماء 10 أكواب يومياً وتناول الشعير الطبيعي، والاقلال من تناول الأطعمة المالحة.

 

تكيسات الكلى

 

هو أحد الأمراض الوراثية حيث يظهر على الكلى عدد من الاكياس المليئة بالسوائل، والتي تضغط على أنسجة الكلية مما  يؤثر على قدرتها على أداء وظيفتها.

 

أعراض تكيسات الكلى

 

تتمثل أهم أعراض تكيسات الكلي في :

  • آلام في الظهر وعلى الجوانب .
  • انتفاخ البطن وزيادة في حجمها بسبب تضحك الكلية.
  • ارتفاع ضغط الدم والصداع.
  • ظهور أمراض أخرى في الكلية مثل الفشل الكلوي أو حصوات الكلى أو التهابات المسالك.

 

علاج تكيسات الكلى

 

حتى الآن لم يتم اكتشاف دواء نهائي لعلاج تكيسات الكلى، ويتم الاعتدام فى العلاج على الحد من المسببات في الظهور مثللى السيطرة على التدخين وارتفاع السكر والضغط والسمنة ومغيرها.

 

سرطان الكلى

 

سرطان الكلى هو مرض يظهر بسبب وجود بعض الأورام الخبيثة داخل الأنسجة التي تتكون منها الأنابيب الدقيقة للكلية، تلك الأنانبيب المسئولة عن تنقية وتصفية الدم من السموم والشوائب والبول.

 

أعراض سرطان الكلى

 

يمكن اكتشاف مرض سرطان الكلى من خلال العديد من الأعراض أهمها:

  • وجود تورم داخل تجويف البطن مع آلام شديدة في البطن وفي جانبي الإنسان.
  •  ظهور دماء متكررة في البول.
  • فقدان الوزن وفقر الدم.

 

يتم تشخيص مرض سرطان الكلى من خلال إجراء الفحوصات الطبية مثل فحوص كيمياء الدم وفحوص البول، وكذلك من خلال التصوير بالأشعة الصوتية والرنين المغناطيسي.

 

علاج سرطان الكلى

 

يتم علاج سرطان الكلى بناءاً على الحالة التى وصل إليها المريض وسنه ووضعه الصحي، ولكن غالباً ما يكون من خلال إجراء جراحة لاستئصال الكلية بشكل كلي أو جزئي حسب رؤية الطبيب.

 

إرشادات للوقاية من أمراض الكلى

 

هناك العديد من الإرشادات التي يمكن من خلال اتباعها التقليل من فرص الإصابة بأمراض الكلى هي:

 

1-الحفاظ على مستوى السكر في الدم: فكلما أرتفعت نسبة السكر زاد فرص الإصابة بأمراض الكلى خاصة وأن السكر يؤدي إلى موت الاوعية الدموية وكذلك زيادة البكتريا بجسم الإنسان التي قد تنتقل إلى الكلى وتسبب حدوث إلتهاب لها.

2-تنظيم ضغط الدم: يجب الحرص على ابقاء معدل ضغط الدم في المستوى الطبيعي له، لأن ارتفاعه يدمر الأوعية الدموية بالكلى مما يؤثر على كقدار الدم الواصل لها وبالتالى على قدرتها على تأدية وظائفها الحيوية للجسم.

3-الوزن الصحي: يتسبب الوزن الزائد في إرهاق الكلى حيث تعمل بكل جهدها لتخليص الجسم من السموم والفضلات، ولذلك يجب الحفاظ على الوزن الصحى المثالى للجسم لكي تعمل الكلى بشكل طبيعي، وذلك من خلال ممارسة الرياضة و تناول الأطعمة الصحية والابتعاد عن الاملاح التي قج تسبب ظهور حصوات الكلى.

4-كثرة شرب الماء: تناول الماء بكثرة يساعد الكلى على القيام بوظيفتها الأساسية في تخليص الجسم من السموم، وينصح هنا بتوزيع مقدار الماء على مدار اليوم وألا يقل عن لتران يومياً.

5-تقليل تناول الأدوية الطبيية والمسكنات بدون وجود داعي لذلك، حيث أن كثرة تناولها يساهم في ارتفاع نسب الإصابة بتليف الكلى.

6-إجراء فحوصات الكلى: من المهم جداً الحرص على إجراء فحوصات وأشعة الكلى بشكل دوري، خاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي للمرض، وهذا الفحوصات تساعد على تحديد مدى نجاح الكلى على القيام بوظائفها وبالتالى إذا كانت هناك مشكلة وتم اكتشافها مبكراً ستكون فرص العلاج أفضل.

والجدير بالذكر هنا أن فحوصات الكلى نوعان هما :

 

  • تحاليل البول: لإختبار نسبة الألبومين والبروتين الموجودة به
  • تحاليل الدم: لإختبار وظائف الكلى وقدرتها على أداء هذه الوظائف.