تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيف يتم علاج دوالي الساقين بالليزر ؟

الدوالي من أكثر الأمراض المزعجة التي تصيب الساقين على وجه الخصوص مما يسبب مشاكل صحية وتجميلية متعددة وتحدث مشك

الليزر,حروق,الجلد,الحمل,تقنية الليزر,انواع الليزر,التقدم في العمر,الدوالي,دوالي الساقين,الصفائح الدموية,العلاج بالليزر,الشعيرات الدموية,الأوعية الدموية,تكلفة,الموجات فوق الصوتية,السونار,علاج الدوالي بالليزر

كيف يتم علاج دوالي الساقين بالليزر ؟

كيف يتم علاج دوالي الساقين بالليزر ؟

علاج دوالي الساقين بالليزر
علاج دوالي الساقين بالليزر

الدوالي من أكثر الأمراض المزعجة التي تصيب الساقين على وجه الخصوص، مما يسبب مشاكل صحية وتجميلية متعددة، وتحدث مشكلة الدوالي نتيجة احتقان الدم في الأوعية الدموية بسبب تمدد الأوردة السطحية مما يؤدي لانتفاخها وبروزها على الساقين، ولأن مشكلة الدوالي تصيب النساء أكثر من الرجال، لذلك سنقدم لهن الطريقة الأمثل لعلاج دوالي الساقين من خلال تقنية الليزر.



 

 

أسباب الإصابة بدوالي الساقين

 

تحدث الإصابة بالدوالي نتيجة عدد من العوامل وهي:

 

  • عوامل وراثية أو جينية ، حيث وجود حالة إصابة في العائلة من الممكن أن يزيد فرص إصابة نفس أفراد العائلة، وغن كان ليس بالضرورة، ولكنه قد يكون عامل مساعد .

 

  • الوقوف لمدة طويلة حيث يسبب الوقوف المستمر إلى ترسب الصفائح الدموية في أوردة الساقين.

 

  • التقدم في العمر حيث تفقد الأوردة مرونتها وقوتها فيترسب فيها الدم وتتورم.

 

  • مرور المرأة بمرحلة الحمل قد يسبب لها دوالي الساقين وذلك بسبب توسع الأوردة، وحدوث بعض التغيرات في الدورة الدموية.

 

  • تؤثر طريقة المشي الخاطئة أيضا على الإصابة بالدوالي.

 

 

علاج الدوالي بالليزر

 

الليزر من أحدث العلاجات التجميلية الأكثر شيوعا في وقتنا الحاضر، وتعتمد إزالة الدوالي بالليزر على قدرة أشعة الليزر على إضعاف الشعيرات الدموية فتتصلب وتضمر وتختفي، حيث تقوم حرارة الليزر بتدمير الدوالي التي تسبب تشكل الندبات، التي تغلق الوريد، والذي يفقد مصدره من الدم ويموت في النهاية، وبعد سنة أو سنتين من المرجح أن يختفي الوريد.

 

ويعتبر العلاج بالليزر من أبسط وأسهل العلاجات المتاحة لدوالي الساقين، حيث يتم معالجة الأوردة بالليزر من خلال السطح الخارجي للجلد على مدار عدد من الجلسات التي يحددها الطبيب وفي أغلب الحالات تكون الجلسة كل 6-12 أسبوعاً.

 

ويتم علاج الدوالي بالليزر من خلال القسطرة حيث يعتمد فيها الطبيب على جهاز السونار في تحديد الوريد المصاب ثم تمرير أشعة الليزر من خلال أنبوب رفيع وتوجيه موجات صوتية لها ثم إرسال إشعاعات من الليزر ليتم فيها كي الوريد تحت تأثير المخدر الموضعي ليعود بعدها الشخص المصاب لممارسة حياته بشكل طبيعي.

 

 

تفاصيل علاج الدوالي بالليزر

 

يتم علاج الدوالي بالليزر من خلال إتباع طريقتان أساسيتان وهما:

 

إزالة الدوالي بالليزر البسيط

 

يتم استخدام علاج الليزر البسيط على الجزء الخارجي من البشرة، حيث يمكنه علاج الأوردة العنكبوتية والدوالي الصغيرة جدا تحت الجلد، وقد يكون هناك حاجة لأكثر من جلسة ليزر، وغالبا ما تتم كل 6 أسابيع إلى 13 أسبوع على حسب حالة الشخص ومدى استجابته للعلاج.

 

وفي علاج الدوالي بالليزر البسيط سيقوم الطبيب بتنظيف سطح الجلد وتجفيفه جيدًا، ثم يبدأ باستخدام جهاز يضعه على سطح الجلد في مكان الشعيرات الدموية المراد علاجها لعدة دقائق، ثم ينتقل إلى الجزء الذي يليه حتى الانتهاء من المساحة كلها ولا يسبب هذا الإجراء أي ألام ولا يحتاج إلى فترة نقاهة.

 

 

إزالة الدوالي بالليزر داخل الوريد

 

وهي الطريقة الثانية حيث يتم استخدام الليزر في هذه الحالة مع الدوالي الكبيرة في الساقين، وتتم في جلسة واحدة، وتحتاج إلى مخدر موضعي وتتم من خلال تمرير ألياف الليزر من خلال أنبوب القسطرة في الوريد.

 

وأثناء علاج الدوالي بالليزر داخل الوريد سيراقب الطبيب الوريد على شاشة الموجات فوق الصوتية على الوجهين، وفي هذا النوع تختفي الأوعية الدموية أو الدوالي بعد عدة  أسابيع من هذا الإجراء وبعد الانتهاء من هذا الإجراء يظل المريض بضعة ساعات بالمستشفى للمتابعة والتأكد أن كل شيء على ما يرام، ثم يعود المريض إلى المنزل، ويُفضل بعدها الراحة يوم أو يومين أما بالنسبة للأنشطة الرياضية فيجب الانتظار مدة أسبوعين على الأقل بعد العملية للعودة إليها.

 

مميزات علاج الدوالي بالليزر

 

علاج الدوالي بالليزر له العديد من المميزات التي يمكن تلخيصها كالتالي:

 

  • علاج الدوالي بالليزر إجراء غير جراحي، لا يتطلب مزيدا من الوقت ولا يحتاج إلى مخدر في حالة الليزر البسيط، أما الليزر داخل الوريد فيحتاج إلى مخدر موضعي فقط.

 

  • علاج الدوالي بالليزر لا يحتاج إلى فترة نقاهة طويلة، بل يمكن معاودة الأنشطة اليومية سريعًا بعد يوم أو يومين على الأكثر.

 

  • علاج الدوالي بالليزر لا يحمل أعراضًا جانبية أو مخاطر محتملة.
  • نتائج علاج الدوالي بالليزر ممتازة حيث تظهر النتائج المطلوبة تدريجيا بعد الإجراء.

 

المضاعفات المحتملة لعلاج الدوالي بالليزر

 

على الرغم أن إجراء علاج الدوالي بالليزر من الإجراءات المريحة لكثير من المرضى، إلا أن لها عدد من المخاطر المحتملة مثل:

 

  • إمكانية حدوث حروق في الجلد نتيجة استخدام أشعة الليزر.
  • إمكانية حدوث تغيرات في لون الجلد.
  • إمكانية الشعور بالحرقة.
  • إمكانية حدوث تضرر للأعصاب الموجودة بالمنطقة المعالجة.
  • إمكانية ظهور بعض الكدمات والتورمات.
  • إمكانية حدوث جلطات دموية ولكنها من المضاعفات نادرة الحدوث.

 

 

تكلفة علاج الدوالي بالليزر

 

تختلف تكلفة علاج الدوالي بالليزر وفقا لنوع الليزر المستخدم في العلاج، فإزالة الشعيرات الدموية بالليزر البسيط الذي يتطلب عدد من الجلسات يبلغ متوسط سعر الجلسة الواحدة لهذا الإجراء حوالي 100 دولار أمريكي ، بينما علاج الدوالي بالليزر في الوريد أعلى في التكلفة، حيث يصل السعر إلى 3,500 دولار أمريكي.