تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أنواع الذبحة الصدرية وطرق علاجها

الذبحة الصدرية من الآلام المقلقة جدا حيث يشعر بها المريض في الصدر وذلك عندما يتعسر تزويد عضلات القلب بالدم أو

التدخين,القلق,الذبحة الصدرية,علاج الذبحة الصدرية,السكتة الدماغية,تصلب الشرايين,التمارين الرياضية,المرض,القلب,اعراض الذبحة الصدرية,اسباب الذبحة الصدرية,امراض القلب والشرايين

أنواع الذبحة الصدرية وطرق علاجها

أنواع الذبحة الصدرية وطرق علاجها

الذبحة الصدرية
الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية من الآلام المقلقة جدًا حيث يشعر بها المريض في الصدر وذلك عندما يتعسر تزويد عضلات القلب بالدم أو بسبب تصلب وتضييق الشرايين التي تغذّي القلب بالدم، ولأن هذا المرض من الأمراض الخطيرة التي تحتاج إلى تسليط الضوء والانتباه للأعراض والعلاج بعناية شديدة.



 

 

متى تطلب المساعدة الطبية

 

اطلب الإسعاف إذا واجهت ألماً في الصدر ولم يسبق أن تم تشخيص حالتك بمشكلة في القلب.

 

إذا تعرضت لنوبة ذبحة صدرية وسبق أن تم تشخيصك بالحالة، خذ الدواء الموصوف لك (ثلاثي نترات الغليسريل). ويمكن أخذ جرعة ثانية بعد خمس دقائق إذا لم تكن الجرعة الأولى فعّالة. إذا لم يكن هناك أي تحسن بعد خمس دقائق من الجرعة الثانية، قم باستدعاء سيارة إسعاف.

 

أنواع الذبحة الصدرية

 

النوعان الرئيسيان للذبحة الصدرية هي الذبحة الصدرية المستقرة والذبحة الصدرية غير المستقرة.

 

•     الذبحة الصدرية المستقرة - حيث تحدث نوبات الذبحة الصدرية نتيجة مسبّب واضح (مثل التمارين الرياضية) وتتحسن مع العلاج والراحة

 

•     الذبحة الصدرية غير المستقرة - حيث تكون نوبات الذبحة الصدرية مفاجئة أكثر، تحدث دون وجود مسبّب واضح وتستمر برغم الراحة

 

لا تعد الذبحة المستقرة قاتلة وحدها. لكنها، تعد علامة تحذير خطيرة أن لديك خطراً متزايداً للإصابة بمشاكل تهدد الحياة، مثل   سكتة قلبية أو سكتة دماغية.

 

قد تواجه أعراض الذبحة الصدرية غير المستقرة بعد تعرض سابق لأعراض الذبحة الصدرية المستقرة. ومع ذلك، يمكن أن تحدث الذبحة الصدرية غير المستقرة أيضاً لدى الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ سابق بالذبحة الصدرية المستقرة.

 

يجب اعتبار الذبحة الصدرية الغير مستقرة كحالة طبية طارئة لأنها تعد علامة على أن وظيفة قلبك تدهورت فجأة وبسرعة، مما يزيد خطر إصابتك سكتة قلبية أو سكتة دماغية.

 

لماذا تحدث الذبحة الصدرية

 

تحدث معظم حالات الذبحة الصدرية بسبب تصلب الشرايين، وهو تصلّب وتضيّق الشرايين بسبب تراكم المواد الدهنية المعروفة باسم اللويحات. مما يحد من تدفق الدم إلى القلب ويؤدي إلى أعراض الذبحة الصدرية.

 

التقدم بالسن، التدخين، السمنة، وتناول وجبات غنية بالدهون تزيد جميعها خطر الاصابة بتصلّب الشرايين.

 

علاج الذبحة الصدرية

 

يهدف علاج الذبحة الصدرية الى تخفيف الأعراض خلال نوبة الذبحة الصدرية، وللحد من عدد نوبات الذبحة الصدرية التي يُصاب بها الشخص ولتقليل خطر الإصابة بمزيد من المضاعفات.

 

يمكن استخدام عدد من الأدوية لتحقيق هذا. يؤخذ بعض منها عند الحاجة فقط، في حين يؤخذ البعض الآخر يومياً.

 

قد يوصى بإجراء عملية جراحية لتوسيع أو تضييق الشرايين إذا لم تستجب الاعراض للأدوية.

 

المضاعفات

 

مصدر القلق الرئيسي بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نوبات الذبحة الصدرية هو أن تصلب الشرايين يمكن أن يستمر ليزداد سوءاً. مما يؤدي إلى انسداد الأوعية التي تزود القلب بالدم، الأمر الذي قد يؤدي لسكتة قلبية. وبالمثل، يمكن أن يؤدي انسداد الأوعية التي تزوّد الدماغ بالدم إلى إلى السكتة الدماغية.

 

يُقدّر سنوياً أن واحد من كل مئة شخص يعانون من الذبحة الصدرية المستقرة سيتعرضون لسكتة دماغية أو سكتة قلبية قاتلة وما يصل إلى 1 من 40 شخص سيتعرضون لسكتة دماغية أو سكتة قلبية غير قاتلة.

 

يمكنك إلى حد كبير أن تقلل خطر إصابتك بهذه المضاعفات من خلال إجراء تغييرات في نمط الحياة. على سبيل المثال، إذا كنت بدينا وكنت تدخن، يمكنك الحد من المخاطر بشكل كبير عن طريق التوقف عن التدخين والوصول لوزن صحي.