تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بهذه الخطوات.. يمكن حماية المفاصل من الالتهاب

لا شك أن أوجاع وآلام العظام من الأمور المخيفة والمتعبة لدى جميع الأشخاص الذين يعانون منها على مختلف الأسباب فل

الكمادات الباردة,هشاشة العظام,نقص الكالسيوم,الرياضة,ممارسة الرياضة,كبار السن,التهاب المفاصل,السعرات الحرارية,التمارين الرياضية,المرض,التهاب الفقرات القطنية,الصدفية,اوجاع العظام,التهاب المفاصل الصدفي

بهذه الخطوات.. يمكن حماية المفاصل من الالتهاب

التهاب المفاصل
التهاب المفاصل

لا شك أن أوجاع وآلام العظام من الأمور المخيفة والمتعبة لدى جميع الأشخاص الذين يعانون منها على مختلف الأسباب، فلم يقتصر آلام العظام على كبار السن فقط ، بل يمكن ا يشعر بها جميع مختلف الأعمار، ولذلك سنقدم لكم الطرق الصحية للاهتمام بمفاصل الجسم حتى نتجنب أوجاع لا تحتمل.



 

 التهاب المفاصل الصدفي، هو مرض مزمن يتسم بنوبات يتفاقم المرض فيها، ونوبات أخرى تخف شدة المرض فيها، ويظهر لدى المرضى الذين يعانون من الصدفية الجلدية، ويمكن أن يحدث الالتهاب في أشكال عدة، فقد يصيب مفصلاً واحدًا أو عددًا من المفاصل في وقت واحد.

 

ونورد هنا توصيات صحية تساعد على الحد من تفاقم المرض وتمنع المضاعفات..

1- اهتم بحماية مفاصلك

يمكن أن يؤدي تغيير طريقتك في أداء المهام اليومية إلى حدوث فرق هائل في شعورك بالألم؛ فعلى سبيل المثال، يمكنك تجنب إجهاد مفاصل الإصبع من خلال استخدام أدوات مثل فتاحة البرطمانات لتدوير أغطية البرطمانات، وطريقة رفع الأواني المعدنية الثقيلة أو الأشياء الأخرى بكلتا اليدين، ومن خلال دفع الأبواب بكل الجسم لفتحها بدلاً من الأصابع فقط.

 

2- حافظ على وزن صحي للجسم

يؤدي الحفاظ على وزن صحي لتخفيف الضغط على المفاصل، مما يؤدي إلى تقليل الألم وزيادة الطاقة والحركة، وتتمثل أفضل طريقة لزيادة المواد الغذائية مع الحد من السعرات الحرارية في أن تتناول المزيد من الأطعمة النباتية قليلة السعرات الحرارية والغنية بالمعادن والفيتامينات، كالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

 

3- احرص على ممارسة الرياضة بانتظام

يمكن أن تساعدك ممارسة الرياضة في الحفاظ على مرونة المفاصل وقوة العضلات، وتشمل التمارين الرياضية الأقل إرهاقًا على المفاصل كلاً من ركوب الدراجات والسباحة والمشي.

 

4- استخدم الكمادات الباردة والساخنة

نظرًا لأن الكمادات الباردة لها تأثير مخدر، فإنها يمكن أن تكتم الإحساس بالألم، ويمكنك وضع الكمادات الباردة عدة مرات في اليوم لمدة 20 أو 30 دقيقة في كل مرة. كذلك، يمكن للكمادات الساخنة أن تساعد في استرخاء العضلات المتوترة وتخفيف الألم.

 

 

5- ترفق بنفسك

يمكن أن تتسبب مصارعة الألم والالتهاب في شعورك بالإرهاق بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض أدوية التهاب المفاصل أن تسبب الشعور بالتعب، والحل ليس التوقف عن ممارسة النشاط تمامًا، بل أن ترتاح قبل وصولك إلى درجة التعب الشديد.

ويمكنك أيضًا تقسيم فترات ممارسة الرياضة أو أداء أنشطة العمل إلى أجزاء قصيرة، كما يجب عليك تخصيص وقت للاسترخاء عدة مرات خلال اليوم.

 

ويمكن أن يتسبب التهاب المفاصل الصدفي في الشعور بالإحباط، فقد تتفاقم إصابات وآلام المفاصل، بل وفي بعض الحالات، قد تحصل الإعاقة. لكن، يمكن أن يكون لدعم الأصدقاء والأسرة تأثير هائل عندما تواجه التحديات الجسدية والنفسية الناجمة عن الإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي؛ فمجرد وجود شخص يشاطرك آلامك قد يمنحك القوة التي تحتاجها. وفي بعض الحالات، يمكن لمجموعات الدعم أن تقدم نفس الفوائد، وقد يكون ذلك ضروريًا خاصة إذا لم تكن ترغب في إرهاق أحبائك.

 

ويمكن أن يساعدك الاستشاري أو المعالج في وضع استراتيجيات التكيف لخفض مستويات شعورك بالتوتر. فالمواد الكيميائية التي يطلقها جسمك، عند الشعور بالتوتر، قد تؤدي إلى تفاقم كل من الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي.