تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيف يتم إجراء منظار المثانة ؟

أصبحت المناظير الطبية من الإجراءات المميزة في عالم الطب الاستكشافي حيث يقوم باستكشاف ما بداخل الأعضاء الداخلية

المسالك البولية,الكلي,المضادات الحيوية,النزيف,الرجال,المثانة,الجراثيم,التخدير الكلي,منظار القولون,التخدير الموضعي,الإحليل البولي,المستشفى,المناظير الجراحية,منظار المثانة,عدوى المسالك البولية

كيف يتم إجراء منظار المثانة ؟

منظار المثانة
منظار المثانة

أصبحت المناظير الجراحية من الإجراءات المميزة في عالم الطب الاستكشافي، حيث يقوم باستكشاف ما بداخل الأعضاء الداخلية للجسم بمنتهى الدقة والتمييز بهدف معرفة أي إصابات قد تعانيها الأعضاء الداخلية في جسم الإنسان، ومن ضمن أشهر جراحات المناظير المستخدمة هي منظار المثانة، الذي سنبحث عنه كافة التفاصيل المتبعة لإجرائه خلال هذا المقال.



 

 تنظير المثانة هو إجراء يُستخدم لرؤية ما بداخل المثانة البولية والإحليل، وفيه يستخدم الطبيب أنبوبًا رفيعًا مزودًا بعدسات للفحص الدقيق لبطانة المثانة والإحليل. ويمكن أن تتم عملية التنظير في العيادة الخارجية باستخدام التخدير، أو في المستشفى تحت التخدير الكلي، ويعتمد نوع التخدير الذي ستخضع له على سبب القيام بهذا الإجراء.

 

* دواعي الإجراء

 

يستخدم الأطباء تنظير المثانة لتشخيص ومراقبة وعلاج الأمراض التي تؤثر على المثانة والإحليل. وتشمل الأسباب الشائعة التي قد تدفع الطبيب للتوصية بإجراء تنظير المثانة ما يلي:

- فحص أسباب العلامات والأعراض التي تظهر على المثانة.. يمكن أن يساعد تنظير المثانة الطبيب على التعرف على أسباب العلامات والأعراض، مثل وجود الدم في البول، وعدوى المسالك البولية المتكررة، وسلس البول والنشاط الزائد للمثانة والتبول المؤلم.

 

- تشخيص أمراض وحالات المثانة وعدوى المسالك البولية.. يمكن أن يُستخدم تنظير المثانة في تشخيص سرطان المثانة، وحصوات المثانة والتهابها.

 

- علاج الأمراض والحالات المرتبطة بالمثانة.. ويمكن تمرير أدوات معينة عبر منظار المثانة لمعالجة مرض المثانة والحالات المرتبطة به. على سبيل المثال، يمكن إزالة الأورام الصغيرة جدًا في المثانة أثناء تنظير المثانة.

 

- تشخيص تضخم البروستاتا.. يمكن أن يكشف تنظير المثانة عن ضيق في الإحليل عند مروره من خلال غدة البروستاتا، ما يشير إلى تضخم البروستاتا (التضخّم الكمّي البروستاتي الحميد). وفي حالات معينة، قد يقوم الطبيب بإجراء يُسمى تنظير الحالب لفحص المسالك البولية خلف المثانة.

 

* المخاطر

يشمل تنظير المثانة خطر المضاعفات التي تشمل:

 

- العدوى

من النادر أن يتسبب تنظير المثانة في نقل الجراثيم إلى داخل المسالك البولية، ما قد يسبب العدوى. كما يمكن أن يشمل تنظير المثانة إثارة عدوى موجودة في المسالك البولية وتفاقمها. وفي حالات معينة، قد يصف الطبيب مضادات حيوية لتناولها قبل تنظير المثانة وبعده لمنع العدوى.

 

- النزيف

قد يسبب تنظير المثانة ظهور بعض الدم في البول، لكن نادرًا ما يكون النزيف خطيرًا.

 

- الألم

قد يسبب تنظير المثانة ألمًا في البطن وإحساسًا بالحرقة أثناء التبول، وفي معظم الحالات، تكون هذه الأعراض خفيفة وتقل بالتدريج بعد الإجراء.

 

وتشمل علامات وأعراض المضاعفات ما يلي:

 

اتصل بالطبيب أو يمكنك الذهاب إلى غرفة الطوارئ إذا كنت تعاني مما يلي:

- دم أحمر لامع في البول.

- حمى ترتفع فيها درجة الحرارة عن 100 فهرنهايت (38 درجة مئوية).

- ألم أو حرقة أثناء التبول يستمر لمدة تزيد عن يومين.

شكل توضيحي لتنظير المثانة أثناء إجرائه لأحد الرجال

 

* كيفية التحضير

 

للتحضير لاختبار تنظير المثانة، يمكن أن يطلب منك فريق الرعاية الصحية ما يلي:

- تناول المضادات الحيوية إذا وصفها الطبيب.. وفي حالات معينة، قد يصف الطبيب مضادات حيوية لتناولها قبل تنظير المثانة وبعده. وتشمل أمثلة الأشخاص الذين قد يحتاجون إلى تناول مضادات حيوية أولئك الذين يعانون من عدوى نشطة في المسالك البولية ومن يعانون من صعوبة مقاومة أجسامهم للعدوى.

 

 

- انتظر لإفراغ المثانة.. قد يطلب منك الطبيب اختبارًا للبول في حالاتٍ معينة قبل تنظير المثانة. انتظر حتى إفراغ المثانة حتى تذهب إلى موعدك مع الطبيب في حالة الحاجة إلى عينة بول.

 

* التحضير للتخدير أو التخدير الكلي

 

إذا كنت ستحصل على تخدير مهدئ أو تخدير كلي أثناء تنظير المثانة، والتفكير مسبقًا في التعافي. للتحضير يمكنك القيام بما يلي:

- الحصول على وسيلة للعودة إلى المنزل.. سُيطلب منك عدم القيادة بنفسك إلى المنزل، لذا يجب الحصول على وسيلة ما.

- عدم تحديد أي ارتباطات يوم العملية.. خطط للتعامل مع الأمور ببساطة بعد الإجراء، وتجنب النشاط لبقية اليوم. وبالرغم من احتمالية الشعور بحالة جيدة، إلا أن الحكم على الأشياء وردود الفعل قد تكون بطيئة.

- اطلب من شخصٍ ما المكوث بالقرب منك.. اطلب من صديق أو قريب لك المكوث معك أو تفقد حالتك خلال اليوم.

 

* ما يمكنك توقعه

 

يمكن أن يستغرق تنظير المثانة البسيط في العيادة الخارجية ما يقل عن خمس دقائق، وعند القيام بتنظير المثانة في المستشفى باستخدام التخدير أو التخدير الكلي، فقد يستغرق من 10 إلى 30 دقيقة. وقد تتبع عملية تنظير المثانة العملية التالية:

 

- قد يُطلب منك إفراغ المثانة قبل العملية.. ثم ستستلقي على طاولة على ظهرك، ومن الممكن أن يُطلب منك جعل قدمك للأعلى مع ثني الركبتين.

 

- ربما تحتاج أو لا تحتاج إلى مخدر أو مهدئ.. إذا تناولت مهدئًا، فستشعر بالنعاس والاسترخاء أثناء تنظير المثانة، ولكنك ستظل في وعيك. أما إذا خضعت للتخدير الكلي، فلن تكون في وعيك أثناء العملية. يمكن تناول نوعي الدواء من خلال الوريد في الذراع.

 

- سيقوم الطبيب بإدخال منظار المثانة.. سيوضع هلام مخدر على الإحليل لمنع الألم عند إدخال منظار المثانة. وبعد الانتظار لمدة دقائق حتى الشعور بالخدر، سيقوم الطبيب بدفع منظار المثانة بعناية إلى داخل الإحليل، مستخدمًا أصغر منظار ممكن. تُستخدم المناظير الأصغر عادة للبحث عن أسباب العلامات والأعراض. قد تكون المناظير الكبيرة ضرورية لأخذ عينات من النسيج أو تمرير أدوات جراحية داخل المثانة.

 

- سيقوم الطبيب بفحص الإحليل والمثانة.. وبينما يمر منظار المثانة من خلال الإحليل وباتجاه المثانة، سينظر الطبيب من خلال عدسة إلى نهاية منظار المثانة. تعمل العدسات مثل التيليسكوب لتكبير الأسطح الداخلية للإحليل والمثانة. وفي بعض الحالات، قد يضع الطبيب كاميرا فيديو خاصة فوق العدسات التي تنقل الصور إلى شاشة فيديو.

 

- سيملأ الطبيب المثانة بمحلول معقم.. وبمجرد وصول منظار المثانة إلى المثانة، سيملأ الطبيب المثانة بمحلول معقم. يعمل المحلول على نفخ المثانة ويتيح للطبيب إمكانية الحصول على نظرة داخلية أفضل. وبينما يتم ملء المثانة، قد تشعر بالرغبة في التبول. وبمجرد اكتمال عملية تنظير المثانة، سيُسمح لك بإفراغها.

 

- من الممكن أن يأخذ الطبيب عينات من النسيج أو يُجري عملية أخرى.. ووفقًا لحالتك، قد يأخذ الطبيب عينات من أجل الاختبار المعملي أو إجراء عمليات مختلفة أثناء تنظير المثانة.