تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | إليكم فوائد التبرع بالدم

التبرع بالدم من الأعمال الإنسانية المحببة لدى الكثير ممن يقدرون على فعل هذا العمل النبيل ولكن لا يقتصر التبرع

الحقن,الجلد,التدخين,امراض القلب,القولون,العمود الفقري,ارتفاع ضغط الدم,المخدرات,الشريان التاجي,الرياضة,ممارسة الرياضة,الأوعية الدموية,الطحال,فقر الدم,الانيميا,الايدز,السرطانات,الماء,الجلطات الدموية,كرات الدم الحمراء

إليكم فوائد التبرع بالدم

التبرع بالدم
التبرع بالدم

التبرع بالدم من الأعمال الإنسانية المحببة لدى الكثير ممن يقدرون على فعل هذا العمل النبيل، ولكن لا يقتصر التبرع بالدم على مجرد كونه عمل إنساني بل له العديد من الفوائد التي تعود على المتبرع بالفائدة، وهو ما سنتناوله في هذا المقال لمعرفة أهمية التبرع بالدم.



 

فوائد التبرع بالدم للمتبرع

 

تجديد الدم

من المعروف علمياً أن كرات الدم الحمراء في الجسم و التي تنقل الأكسجين و الغذاء الى الخلايا ، هذه الكرات معروف أنها تتجدد تلقائياً كل أربعة شهور ، و ذلك من خلال الطحال ، و يتم انتاج الدم الجديد من خلال نخاع العظام الموجود في عظام الصدر و العمود الفقري ، فيقوم الطحال بتخزين جزء من هذا الدم الجديد لضخه في الجسم عند حدوث نزيف او حادث ، و عندما يقوم الانسان بالتبرع بالدم يقوم الطحال بضخ هذه الكميات المخزنة من الدم لديه و تجديدها تلقائياً ، مما يساعد في تجديد حيوية و نشاط الجسم .

 

فوائد التبرع بالدم .

 

تقليل الإصابة بجلطات القلب

أجريت العديد من الدراسات و التي أثبتت أن هناك علاقة بين التبرع بالدم مرة في العام و بين تقليل الاصابة بجلطات القلب و السكتات القلبية ، حيث أن التبرع بالدم يؤدي الى نقص الحديد في الجسم ، مما يدفع الجسم الى زيادة انتاجه و امتصاصه من الغذاء لتعويض الفاقد منه ، و هو الامر الذي يزيد من قوة عضلة القلب ، و يساعد في تنظيف الشرايين و الأوعية الدموية .

 

هاتخسرى وزنك وهاتكسبي جمالك، بها مضادات الأكسدة وفيتامين (ب) تساعد على تحسين الجلد وترطيبه

هاتخسرى وزنك وهاتكسبي جمالك، بها مضادات الأكسدة وفيتامين (ب) تساعد على تحسين الجلد وترطيبه

 

تقليل الإصابة بالسرطان

 

عملية التبرع بالدم بصفة دورية تساعد في منع العديد من انواع السرطانات من أن تصيب الجسم مثل سرطان الكبد و سرطان القولون و الغدد اللمفاوية ، و قد أثبتت الدراسات انخفاض نسب الاصابة بالسرطان بين من يقومون بالتبرع بالدم بصورة منتظمة .

 

الحفاظ على الكبد

 

الكبد هو أهم عضو في جسم الانسان ، و هو المسئول عن طرد السموم من الجسم ، و مسئول عن تنظيم عملية الهضم على الوجه الاكمل ، و التبرع بالدم يعمل على تجديد خلايا الكبد و تنشيط انزيماته و يساعد في اعادة وظائف الكبد الى معدلاتها الطبيعية .

 

المساهمة في علاج أمراض معينة

 

هناك أمراض يساهم التبرع في الدم في علاجها ، مثل مرض الزيادة غير الطبيعية في كرات الدم الحمراء في الجسم ، و الذي يؤدي الى زيادة فرص حدوث الجلطات الدموية أو السكتات الدماغية ، فيقوم التبرع بالدم بالتقليل من كمية كرات الدم الحمراء و اعادتها الى مستوياتها الطبيعية ، كذلك مرض زيادة نسبة الحديد في الدم ، و الذي يؤدي الى امراض عديدة منها الفشل الكلوي و امراض القلب و الشرايين ، فيساعد التبرع بالدم في تقليل نسبة الحديد الى مستوياته الطبيعية ، و حماية الجسم من مضاعفات زيادته في الجسم .

 

فوائد التبرع بالدم .

فوائد التبرع بالدم .

تحسين الحالة النفسية

و هذا من الامور المتوقعة ، فعندما يقوم الانسان بالتبرع بالدم ، و يشعر بالانجاز ، و أنه أسهم في انقاذ حياة شخص ما ، فإن هذا الشعور الداخلي يرفع من الحالة المعنوية للمتبرع ، و يساهم في تحسين مزاجه و حالته النفسية .

 

الكشف عن أمراض المتبرع

 

من فوائد التبرع بالدم انه قد يكشف للمتبرع عن امراض لم يكن على علم بها ، فعند التبرع بالدم يتم اجراء تحليلات أولية للمتبرع قبل الحصول على الدم منه ، خاصة أمراض فيروسات الكبد و الأيدز ، و الاكتشاف الكبكر لهذه الامراض يساعد في سرعة علاجها .

 

موانع التبرع بالدم

 

هناك حالات يمنع أخذ الدم منها ، أو اخضاعها لعملية التبرع بالدم ، و من هذه الحالات :

 

المصابون بمرض الانيميا أو فقر الدم لا يجب اخضاعهم لهملية التبرع بالدم لمنع حدوث مضاعفات على صحة المتبرع.

المصابون بالفيروسات الكبدية بجميع انواعها خاصة فيروس سي و بي .

متعاطو المخدرات سواءاً كان هذا التعاطي عن طريق الحقن او الشم .

من أقام علاقة جنسية مع بائعات الهوى ، أو خالط أشخاص مصابون بالإيدز .

لأشخاص الذين ولدوا أو عاشوا في افريقيا بعد العام 1977 ، و ذلك بسبب انتشار مرض الايدز خلال هذه الفترة ، مما يعرض المتبرع ان يكون مصابا به .

المصابون بامراض القلب مثل الضيق في الشريان التاجي ، او من سبق ان أصيب بالذبحة الصدرية أو السكتات الدماغية ، فهؤلاء التبرع بالدم يشكل خطراً على حياتهم .

ارتفاع ضغط الدم المزمن من الامراض التي تمنع صاحبها من التبرع بالدم .

أمراض الغدة الدرقية ، و عدم انتظام هرمونات الجسم من أحد أسباب  منع التبرع بالدم .

 

نصائح بعد التبرع بالدم

شرب كمية كبيرة من السوائل خاصة الماء و العصائر لتعويض السوائل التي فقدها الجسم أثناء عملية التبرع بالدم .

تجنب المجهود العضلي العنيف بعد عملية التبرع بالدم ، مثل ممارسة الرياضة أو الجري ، بل يجب الحرص على الراحة و عدم اجهاد الجسم .

الامتناع عن التدخين بعد التبرع بالدم ، على الاقل ثلاث ساعات بعد عملية التبرع .

في حالة الشعور بدوخة بعد التبرع ، يقوم المتبرع بالاستلقاء على ظهره ورفع رجليه الى الأعلى ، لزيادة ضخ الدم الواصل الى الدماغ مما يقلل الشعور بالدوخة .

في حالة ظهور كدمة رزقاء أو سوداء مكان الابرة ، فيقوم المتبرع بعمل كمادات من الماء البارد على فترات

متقطعة لمدة 24 ساعة .

 

 

الأشخاص الذين بحاجة الى الدم

 

  • مرضى سرطان الدم بحاجة الى نقل دوري للدم .
  • المصابون بمرض الانيميا الحادة او فقر الدم ، بحاجة الى عملية التبرع بالدم .
  • الذين تعرضوا لحادث أدى الى حدوث نزيف كبير و فقد الكثير من الدماء ، بحاجة أيضاً الى تبرع سريع بالدم .
  • الذين يخضعون لعمليات جراحية خطيرة يحتاجون الى التبرع بالدم ، مثل عملية القلب المفتوح أو عمليات ازالة الاورام من الكبد او الكلى .