تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب ظهور النمش وعلاجه طبيعيًا

من المشاكل التي تؤرق وتزعج العديد من البنات هي مشكلة النمش الذي يصيب الجلد مسببا بقع بنية في الوجه أو في مناطق

الجلد,الحمل,التصبغات الجلدية,الامراض الجلدية,اسباب النمش,النمش,التعرض للشمس,الميلانين,أشعة الشمس,صبغة الميلانين,علاج النمش,الوقاية من النمش

أسباب ظهور النمش وعلاجه طبيعيًا

أسباب ظهور النمش وعلاجه طبيعيًا

النمش
النمش

من المشاكل التي تؤرق وتزعج العديد من البنات هي مشكلة "النمش" الذي يصيب الجلد مسببا بقع بنية في الوجه أو في مناطق أخرى من الجسم، لذلك سنقدم لكن في هذا المقال بعض من الوصفات الطبيعية الفعالة لتقليل فرص الإصابة بالنمش.



 

ما هو النمش وما هي أسبابه

 

النمش أو فرط التصبغ (Freckles) هو حدوث إضطراب في لون البشرة مما يسبب وجود بعض البقع الداكنة. غالباً ما يظهر النمش في الوجه، بمنطقة الصدر أو الظهر، وعلى الأكتاف والذراعين من أعلى، وهذه البقع ليست مؤلمة أو ضارة.

 

أسباب ظهور النمش

 

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور النمش في الجلد، وهي كالتالي:

 

أشعة الشمس الضارة: تعد من أبرز الأسباب التي تؤدي لظهور النمش، إذ تضر بمادة الميلانين التي تفرزها الخلايا الصبغية لتحمي البشرة من أضرار هذه الأشعة وتقيها من تغير لونها.

وجود خلل في خلايا الجلد: فيؤدي هذا الخلل إلى عدم قدرة البشرة على توزيع صبغة الميلانين بشكل جيد، وبالتالي تتركز في أماكن محددة بالبشرة.

عوامل وراثية: تلعب الجينات الوراثية دوراً في ظهور النمش، حيث يمكن أن ينتقل النمش من الاباء إلى الأبناء.

أصحاب البشرة الفاتحة: حيث تزداد فرص ظهور النمش في أجسامهم لأنهم أكثر حساسية لأشعة الشمس، فالخلايا الصبغية لديهم تحتوي على نسبة أقل من الميلانين.

النمش أثناء الحمل: بسبب تغير في هرمونات الجسم، قد تظهر بعض البقع في وجه وجسم المرأة الحامل، والتي تتشابه مع بقع النمش وغالباً ما تختفي مع إنتهاء فترة الحمل.

 

طرق الوقاية من النمش

 

تعتبر الوقاية من ظهور النمش أسهل بكثير من علاجه، ولذلك يجب إتباع هذه النصائح لتجنب ظهور النمش في الجلد:

 

عدم التعرض للشمس الحارقة: وهو الوقت من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الرابعة مساء، فالتعرض المباشر للشمس في هذا الوقت يزيد فرص ظهور النمش.

وضع واقي الشمس على البشرة: مع إختيار الكريم برقم حماية 30 على الأقل، فهو يحمي الجلد من الإصابة بالنمش، ويفضل وضع الواقي من أشعة الشمس قبل مغادرة المنزل بـ15 دقيقة على الأقل.

 

علاج النمش بوصفات طبيعية

 

إذا كان مظهر النمش مزعجاً لك، فهناك مجموعة كبيرة من الوصفات الطبيعية التي تساعدك في التخلص منه. إليك الوصفات الأكثر فاعلية منها:

 

الليمون والكركم: مزج ملعقة صغيرة عصير ليمون وأخرى من مسحوق الكركم ووضع المزيج على مناطق النمش لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل الوجه بماء فاتر، ويتم تكرار هذه الوصفة مرة يومياً، فتساعد في تفتيح هذه البقع الداكنة في البشرة.

 

الحليب الرائب ودقيق الشوفان: مزج ملعقة دقيق شوفان مع قليل من الحليب الرائب حتى يتكون مزيج متماسك، ووضعه على مناطق النمش، فتساعد على تخفيفه لأن الزبد تحتوي على حمض اللبنيك الذي يساهم في القضاء على النمش، ويمكن إستبدال الحليب الرائب بالزبادي، فهو يحتوي على حمض اللبنيك أيضاً.

زيت الخروع وفيتامين E: يساهم زيت الخروع في التخلص من البقع الداكنة بالجلد، فيتم وضعه على مناطق النمش، ويفضل أن نضيف له قليل من فيتامين E الذي يحافظ على رطوبة البشرة مع وضع الزيت.

 

العسل مع السكر أو الملح: فرك البشرة بمزيج العسل مع السكر أو الملح يمكن أن يأتي بنتيجة جيدة مع النمش، حيث أن العسل يساعد على تخفيف تصبغ البشرة.

 

النصيحة الأخيرة هي الإنتظار قليلاً بعد ظهور النمش لأنه قد يكون مؤقتاً ويختفي من تلقاء نفسه، حيث أنه قد يظهر في موسم الصيف فقط بسبب أشعة الشمس.