تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أنواع التقشير الكيميائي للحصول على وجه مشرق

التقشير الكيميائي هو واحد من الحلول التجميلية الغير جراحية التي يمكن بها علاج مشاكل البشرة المختلفة مثل آثار ح

التجاعيد,الجلد,التقشير الكيميائي,التقشير السطحي,التقشير الماسي,التقشير الكريستالي,حب الشباب,مشاكل البشرة,انواع التقشير الكيميائي,النمش,الفم,أشعة الشمس,المواد الكيميائية,التقشير العميق

أنواع التقشير الكيميائي للحصول على وجه مشرق

أنواع التقشير الكيميائي للحصول على وجه مشرق

التقشير الكيميائي
التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي، هو واحد من الحلول التجميلية الغير جراحية التي يمكن بها علاج مشاكل البشرة المختلفة مثل، آثار حب الشباب والتجاعيد البسيطة والبقع الداكنة، حيث يتم من خلال هذا التقشير إزالة خلايا الجلد الميت، وتطبيق بعض المواد الكيميائية التي تعمل على تجديد خلايا البشرة، وتتم خطوات التقشير الكيميائي التي سنتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال بإجراءات بسيطة وغير مؤلمة.



 

 

ما هو التقشير الكيميائي؟

 

 هو إجراء تجميلي غير جراحي، يستخدم لتحسين مظهر البشرة بشكلٍ عام والقضاء على التجاعيد، فهو يعمل على تقشير الطبقات الخارجية للجلد وتجديد خلايا البشرة من خلال وضع تركيبة من عدة مواد كيميائية وأحماض على المنطقة المراد تقشيرها بدرجات متفاوتة، وتترك لفترة معينة يحددها الطبيب ومن ثم تزال ويبدأ الجلد في تقشير نفسه ذاتياً.

 

لا يحتاج هذا الإجراء إلى تخدير كامل إلا في حالة واحدة، ويستخدم التقشير الكيميائي لعلاج عدة مشاكل وعيوب البشرة، مثل:

 

  • آثار حب الشباب والندبات
  • القضاء على البقع الداكنة والهالات السوداء
  • علاج التجاعيد البسيطة والمتوسطة
  • عدم انتظام لون البشرة
  • الأضرار التي تسببها أشعة الشمس
  • النمش والكلف
  • جفاف الجلد
  • المسام الواسعة
  • تورم الجلد وارتخائه

 

انواع التقشير الكيميائي

 

هناك ثلاثة أنواع من التقشير الكيميائي للبشرة، لكل نوع مواد كيميائية معينة تستخدم لإجرائه، كما أن لكل نوع غرض يختلف عن الآخر، ويجب هنا أن نعرف أن ليست كل أنواع البشرة يصلح معها استخدام أي نوع من أنواع التقشير الكيميائي، كما أن استجابة البشرة للتقشير تختلف من شخص إلى أخر. تنقسم أنواع التقشير إلى:

 

التقشير السطحي

 

وهو من أبسط وأسهل الأنواع المستخدمة والأكثر تداولاً، حيث أنه يصلح لكل أنواع وألوان البشرة، ويمكن استخدامه كتقشير كيميائي للجسم، ويقوم هذا النوع بتقشير الطبقة السطحية للجلد دون تغلغل المادة الكيميائية لطبقات الجلد العميقة، ويتم استخدام إما حمض جليكولي أو مادة الثلج الجاف في إجرائه.

 

يستخدم هذا النوع من التقشير لعلاج آثار الحبوب والندوب البسيطة والغير عميقة بالجلد، كما يستخدم لتفتيح البشرة، وإزالة الشوائب منها، ويصلح استخدامه كتقشير كيميائي لليدين.

 

يتميز هذا النوع من التقشير بأنه لا يحتاج إلى مخدر موضعي لأنه لا يسبب الألم، كما أن فترة نقاهته هي يوم واحد، ويمكن بعدها العودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية بدون قلق، ويحتاج الشخص إلى عدد من الجلسات تتراوح ما بين 3 إلى 6 جلسات للحصول على النتائج المرغوبة.

 

التقشير المتوسط

 

وهو نوع آخر من التقشير الكيميائي للبشرة، ويعتبر أعمق قليلا من التقشير السطحي، ويستخدم هذا النوع للقضاء على التجاعيد البسيطة في البشرة وآثار الحبوب الأكثر عمقا، ويتم استخدام حمض التريكلوروسيتيك لغرض التقشير المتوسط.

 

يحتاج هذا النوع من التقشير إلى تخدير موضعي بسيط باستخدام كريم تخدير حيث أنه يسبب بعض الألم، وفترة نقاهته تتراوح ما بين خمسة أيام إلى أسبوع، يستطيع بعدها الشخص العودة لممارسة الحياة الطبيعية، ويحتاج الشخص إلى حوالي 3 جلسات تقشير كيميائي متوسط على حسب حالته والمشكلة التي يعاني منها.

 

التقشير العميق

 

يظهر من التسمية أنه يتغلغل لأعمق درجة ممكنة في البشرة، ويستخدم هذا النوع للقضاء على التجاعيد المتوسطة والعميقة، ولا يصلح لأصحاب البشرة الداكنة، حيث أنه يعمل على تفتيح لون البشرة.

 

هنا يحتاج الشخص لأخذ مهدئ أو مخدر كلي، حيث أن هذا الإجراء يستغرق مدة طويلة قد تصل إلى ساعتين على حسب مساحة المنطقة المطلوب تقشيرها، ويتم استخدام حامض الكربوليك في هذا النوع من التقشير، وهو مادة سامة لذلك يجب استخدامه بحرص شديد.

 

يحتاج الشخص للمكوث بضعة أيام بالمستشفى بعد الإجراء لمتابعة حالته، وفترة النقاهة تتراوح ما بين أسبوعين إلى شهر وتظهر النتائج النهائية بعد حوالي شهر ونصف إلى شهرين، ويمكن العودة للعمل والحياة الطبيعية بعد أسبوعين على الأقل من الإجراء، ولا يصلح هذا النوع ليكون تقشير كيميائي للجسم.

التقشير الكيميائي للوجه

 

يصلح استخدام جميع أنواع التقشير الكيميائي لمنطقة الوجه طبقاً للمشكلة المراد علاجها، فإذا كانت المشكلة سطحية كآثار حب الشباب الغير عميقة أو وجود شوائب بسيطة أو لتفتيح لون البشرة يتم استخدام التقشير السطحي.

 

أما إذا كانت المشكلة تتعلق بالهالات السوداء حول العينين أو ظهور التجاعيد الخفيفة حول العينين أو الفم أو آثار حب الشباب الأعمق فيتم استخدام التقشير المتوسط، ويستخدم التقشير العميق في حالات التجاعيد العميقة.