تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كولاجين الشعر للحصول على شعر صحي وناعم

تسعى المرأة دوما للحصول على شعر صحي وناعم إلا أن هناك العديد من المؤثرات سواء الداخلية أو الخارجية التي تؤثر ع

حقن الكولاجين,التجاعيد,علاج الشعر,الجلد,حقن البلازما,تساقط الشعر,التقدم في العمر,مشاكل الشعر,العناية بالشعر,البروتينات,المكملات الغذائية,الجفاف,البلازما للشعر,حقن البلازما للشعر,بوتكس الشعر,فوائد الكولاجين للشعر,كولاجين الشعر,علاج الشعر بالكولاجين,تكسر,طبقات الجلد

كولاجين الشعر للحصول على شعر صحي وناعم

كولاجين الشعر للحصول على شعر صحي وناعم

كولاجين الشعر
كولاجين الشعر

تسعى المرأة دوما للحصول على شعر صحي وناعم، إلا أن هناك العديد من المؤثرات سواء الداخلية أو الخارجية التي تؤثر على مظهر الشعر ولمعانه، وعلى الرغم من تواجد العديد من مستحضرات العناية بالشعر إلا أنها لا تُجدي نفعًا، ومن هنا جاءت أهمية الكولاجين للشعر ليكون الحل الفعال لعلاج جميع مشاكل الشعر، وهو ما سنتعرف عليه في هذا المقال مع معرفة فوائد كولاجين الشعر.



 

ما هو الكولاجين للشعر؟

 

الكولاجين هو عبارة عن سلسلة طويلة من الأحماض الأمينية الطبيعية تساعد على تقوية بصيلات الشعر وخلايا البشرة. تتكون سلاسل الأحماض الأمينية المكونة للكولاجين من أحماض أمينية فردية وهي البرولين، الجلايسين، الأرجينين، والهيدروكسيبرولين. يلعب الكولاجين دور حيوي في تجديد الخلايا، كما أنه مسؤول عن تقوية العظام وتعزيز مرونة أنسجة الجلد، العين، الأعضاء الداخلية، الأظافر والشعر.

 

مع التقدم في العمر، قد تقل قدرة الجسم على الإنتاج الذاتي لألياف الكولاجين بعد عمر الثلاثين. يتسبب ذلك في ضعف الألياف الموجودة داخل الجسم، فتظهر تجاعيد البشرة، ضعف العظام وتساقط الشعر. لتعويض نقص الكولاجين، تتوافر الكثير من المكملات الغذائية والتي تهدف لاستعادة حيوية ونضارة البشرة وتقوية الشعر كذلك.

 

الكولاجين في الجسم

 

يعد الكولاجين من أكثر البروتينات وفرة في الجسم ويمثل 30% من بروتينات الجسم، و70% من بروتين الجلد، لكنه يقل في الجسم نتيجة عدة أسباب مثل التقدم في السن، والضغط العصبي، والحمية الغذائية، والاختلالات الصحية للقناة الهضمية وغير ذلك، وقد يخلط البعض بين الكولاجين والجيلاتين ولكن هناك فرق، فالكولاجين هو الشكل الأساسي للبروتين الموجود في الجسم بينما ينتج الجيلاتين عند غلي أو تسخين الكولاجين.

 

الكولاجين للبشرة

 

الكولاجين هو واحدٌ من أهم أنواع البروتينات الموجودة في أجسادنا وتتركز بشكلٍ خاصٍ في الجلد والشعر والأظافر، وهو المسئول عن إعطاء الجلد صحته ونضارته ونعومته ومرونته، والحفاظ على طبقات الجلد من التلف والتجاعيد والتشقق وتحفيز الخلايا على التجدد والانقسام والتخلص من الخلايا القديمة والمخلفات ومضرات الجلد في صورة الجلد الميت.

 

ولهذا نجد أن الكولاجين له عدة استخداماتٍ في عالم التجميل سواءً كان استخدامه للشعر وتغذيته واستعادة رونقه ونضارته، أو استخدام الكولاجين للوجه كطريقةٍ لمحاربة آثار التقدم في العمر على البشرة والتخلص من التجاعيد والندوب والحفاظ على نضارة الجلد بطبقاته.

 

من ناحيةٍ أخرى فهو هامٌ للحفاظ على قوة الأظافر ولمعانها ونضارتها وطول الأظافر ونموها بانتظام، وفقدانه يسبب تشققها وتدميرها وفقدانها القوة وتأخرها في النمو وبالطبع إعطاءها شكلًا غير محبب، أما الشعر فالكولاجين واحدٌ من أهم البروتينات التي تغذيه وتحافظ عليه، ووجدت الدراسات والأبحاث أن كثيرًا من مشاكل الشعر كان سببها نقصٌ أو خللٌ في الكولاجين.

 

فوائد الكولاجين للشعر

 

المكملات الغذائية أو حقن الكولاجين يساعد على تعزيز مستويات إنتاج البروتين داخل الجسم. أولئك الأشخاص ممن يتناولن الكولاجين لعلاج تساقط الشعر والحصول على شعر أطول وأكثر كثافة، يمكنهم تحقيق ذلك خلال فترة أقصر. لكن يجب مراعاة تناول الجرعات اللازمة للحفاظ على صحة وتقوية الجذور. من أهم فوائد الكولاجين للشعر:

 

  1. التخلص من مشكلة شيب الشعر المبكر

 

يساعد الكولاجين على علاج مشكلة الشيب المبكر من خلال تقوية بنية بصيلات الشعر. فالبنية القوية للبصيلة هي المسؤولة عن لونها الصحيح إما بلونها الأصلي أو بلون أفتح فيما يسمى بالشيب المبكر. لذلك، فإن الاعتماد على الكولاجين يساعد على تقليل ظهور الشعر الأبيض واستعادة اللون الأصلي، كما يعمل كذلك على حماية الشعر من الجفاف.

 

  1. تقليل تكسر الشعر وتقصف النهايات

 

من الحقائق المؤسفة الأخرى التي ترتبط بالشيخوخة هو أن الشعر يفقد الترطيب الداخلي ويصبح أكثر جفافاً مع مرور السنوات. أكدت العديد من الدراسات أن الكولاجين يساعد على تقليل تكسر الشعر وتقصفه بشكل فعّال. المكملات الغذائية من الكولاجين هي أفضل الطرق لعلاج مشكلات الشعر الجاف والتالف. فتساعد على استعادة الترطيب الداخلي للشعر مع الحفاظ على مظهره الصحي حتى مع التقدم في العمر.

 

  1. علاج الشعر التالف والتصدي للعوامل الخارجية

 

يمكن للكولاجين أن يعكس الآثار الضارة للشوارد الحرة التي تواجه الشعر. فمع مواجهة العوامل الخارجية بشكل يومي من العوادم والتدخين والتلوث البيئي وأشعة الشمس فوق البنفسجية، يصبح الشعر أكثر عرضة للتلف نتيجة لمهاجمة الشوارد الحرة. يحتوي الكولاجين على مضادات الأكسدة والتي تعمل على مكافحة التلف الناتج عن تلك السموم بشكل طبيعي. بذلك، يمكننا الحفاظ على بصيلات شعر قوية، ما يعني الحصول على شعر صحي، طويل وقوي.

 

4- توازن الهرمونات داخل الجسم

 

يساعد الكولاجين أيضًا في الحفاظ على توازن الهرمونات داخل الجسد، مما يؤثر بشكلٍ مباشر على الشعر وتغذيته ونموه. لن يؤثر الكولاجين بنسبٍ بسيطةٍ على الهرمونات لكنه إن اختفى من الجسم بنسبةٍ كبيرة يخل بتوازنها.

 

ابر الكولاجين للشعر

 

بعض الدراسات أثبتت أن استفادة  علاج الشعر بالكولاجين المعطي يعطي نتيجةً ضعيفةً واستفادةً بسيطة لذلك أوجدوا طريقةً أخرى وهي وضع مستحضرٍ غنيٍ بالكولاجين على الشعر وتعريضه لدرجة حرارةٍ عالية حتى يمتصه الشعر تمامًا ويندمج به فيحقق اكبر استفادة منه، وبالطبع لا يمكن إجراء ذلك إلا على يد الخبراء والمتخصصين خشية تعريض الشعر للاحتراق والتلف من الحرارة العالية.

 

ويمكن أن يستمر تأثير هذه الطريقة لمدة أربعة أشهر إذا قمت بغسل الشعر مرتين أسبوعياً، ولا يدوم تأثيرها ولكن مع استمرار العلاج ستحتاج لاستخدام كمية أقل من الكولاجين. ولا ينصح باستعمال هذه الطريقة في الشعر التالف جداً لأنها قد تؤدي لتساقطه.

 

استخدام إبر الكولاجين للشعر أيضًا كان واحدًا من الحلول القوية والفعالة وحلًا يصلح للأوقات المتأخرة التي لم يتم علاج الشعر فيها من بداية مشكلته، ما جعله ينضم لقائمة المواد المفيدة للشعر عن حقنها مثل حقن البلازما للشعر و بوتكس الشعر وغيرها مما يسمح للشعر باستعادة جماله وصحته ويحارب تساقطه وتلفه.

 

فوائد الكولاجين للشعر

 

هناك أربعة أنواع من علاجات الشعر وهي البروتين والكيرياتين والبوتوكس والكولاجين.

 

يركز كل من البوتوكس والكولاجين على علاج الشعر أساساً، بينما يركز الكيرياتين على فرد الشعر ويساعد البوتوكس على فرده قليلاً، ولا يقوم الكولاجين بفرد الشعر لكنه يعمل على:

 

  • زيادة نعومة الشعر وقوته ولمعانه
  • يساعد على امتصاص فروة الرأس للمكيّف بصورة أفضل
  • يعمل على تسكين الشعر المجعد الثائر وتنعيمه ويساعد على التحكم في تصفيفه بصورة أفضل
  • يجدد الشعر