تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عمليات تجميل الأذن... التقنيات والنتائج

بروز وتشوهات الأذن من أكثر التشوهات الخلقية التي تؤثر على نفسية المصابين بها وخاصة لدى الأطفال منهم فهي لا تفق

الليزر,الجلد,القلب,الأطفال,تكلفة,الغضاريف,عمليات تجميل الأذن,عمليات تجميل الأذن للأطفال,عمليات تجميل الأذن للبالغين,تجميل الأذن الخفاشية,تجميل الأذن بالليزر,التجميل غير الجراحي للأذن,أسعار عملية تجميل الأذن,العمليات الجراحية لتجميل الأذن,التعافي بعد عمليات تجميل الأذن

عمليات تجميل الأذن... التقنيات والنتائج

عمليات تجميل الأذن... التقنيات والنتائج

تجميل الأذن
تجميل الأذن

بروز وتشوهات الأذن من أكثر التشوهات الخلقية التي تؤثر على نفسية المصابين بها وخاصة لدى الأطفال منهم، فهي لا تفقدهم الثقة في أنفسهم فقط بل تجعلهم أيضاً ينعزلون عن العالم الخارجي تجنباً للنظرات المحرجة، ولعل هذا ما دفع الأطباء إلى توصل للعديد من التقنيات المختلفة الخاصة بتجميل الأذن وإعادتها لشكلها الطبيعي، وتقريرنا التالي يقدم لكم ملف شامل عن عمليات تجميل الأذن بشقيها الجراحي وغير الجراحي فإلي التفاصيل...



 

ما هي عمليات تجميل الأذن

 

عمليات تجميل الأذن أو رأب الأذن هي الحل في حالة بروز الأذن أو تشوهها، وتُجرى العملية على الأطفال التي تتراوح أعمارهم بين 4 سنوات و14 عامًا، ومن الممكن أن يخضع لها الكبار أيضا. يمكن لجراحة الأذن تصحيح حالات تشوهات الأذن مثل بروز الأذن، وصوان الأذن الكبير والأذن الخفاشية.

 

ما هي الأذن البارزة؟

 

الأذن البارزة وأحيانًا تسمى بالأذن الخفاشية هو نمو الأذن بشكلٍ غير طبيعي أو أكثر من المعتاد أو نوع من أنواع التشوه في نمو غضروف الأذن يؤدي إلى ظهورها بشكلٍ أكبر من المعتاد وجعلها بعيدةً عن الرأس بشكلٍ ظاهرٍ لا يمكن ألا يُلاحَظ.

 

تكون الأذن البارزة أحيانًا وراثية ويولد الشخص بها لكن الإحصائيات والدراسات تُثبت أن 30% من الأطفال الذين يعانون منها يولدون بآذانٍ طبيعية لكنها تبرز وتكبر أثناء النمو، وأحيانًا تبرز الأذنان معًا وفي أحيانٍ أخرى يكون واحدةٌ أكثر بروزًا من الأخرى.

 

توجد عند الأطباء قياساتٌ ومعاييرٌ معينة للأذن وزوايا لبعدها عن الرأس تختلف حسب النوع والسن إن زادت عن حدها تُصبح بإجماع الأطباء أذنًا بارزة قد تستدعي العلاج برغبة صاحبها.

 

كيف يتم إجراء عمليات تجميل الأذن

 

هناك عدة طرق لإعادة تشكيل الأذن، إحداها واحد ينطوي على قطع الغضروف، وهو المكون الهيكلي الرئيسي للأذن، والآخر ينطوي على طي وخياطة الغضروف بدلا من قطعه.

و في كلتا الحالتين؛ سيبدأ الجراح بإجراء قطع صغير في الجزء الخلفي من الأذن، وهذا سيسمح بالوصول إلى الغضروف للإجراء اللازم، وبعد اكتمال الجراحة، سوف يقوم الجراح بإغلاق الجروح بالغرز.

 

الوسائل البديلة لجراحات تجميل الأذن

 

تجميل الأذن بدون جراحة في الأطفال

الخيار الأسهل لإجراء تصغير الأذن بدون جراحة هو في الأطفال الذين لم يبلغوا 6 أشهرٍ بعد، فتكون أجسادهم ضعيفة ورقيقة وتكون غضاريفهم هشة سهلة التحكم والتشكيل وأبسط من معالجتها وتجميلها بعد الكبر، حيث تكون الغضاريف بدأت بالنمو فعلًا على حالة الأذن المشوهة وأصبحت أكثر قساوةً ومتانة.

يتم تنفيذ ذلك عبر ارتداء الطفل لجبيرة أو قناع أذن يتم توجيهه بالطريقة الصحيحة بحيث يساعد الأذن على الاعتدال والنمو بالشكل المناسب، وأحيانًا بدون جبيرةٍ أو قناع يمكن ربط رأس الطفل وأذنيه وهو ما يجعلهما تنموان قريبًا من الرأس وبمجرد قساوة الغضاريف قليلًا ستجد الأذن أصبحت طبيعية.

 

تجميل الأذن بالخيوط

استخدام الخيوط في تجميل الأذن بدون جراحة واحدةٌ من أحدث وسائل التجميل التي جعلت النتائج مبهرةً ومؤثرة وسهلة التحقيق بأبسط الوسائل، كل ما تحتاج إليه هو بعض الخيوط! عالجت تلك الخيوط كل المشاكل التي واجهت الذين لم يرغبوا في الخضوع للعمليات الجراحية وأعطتهم الفرصة للحصول على ما يريدون بأقل جهدٍ وألمٍ وتكلفة.

الفكرة عبارةٌ عن أن الطبيب يستخدم مجوعةً من الخيوط التي لا تذوب في الجلد ويغرسها ويخيطها في الأذن تحت الجلد ووراء الأذن، لا تستخدم تلك الخيوط في تجميل الأذن.

عند غرس الخيوط داخل الأذن يبدأ الطبيب بربطها بالشكل المناسب للغرض الذي تحتاجه بحيث يلفها حول جزءٍ من الغضروف وبذلك يجعل الغضروف يلتف على بعضه في جزءٍ معين ويقلل بروز الأذن أو حجمها، كما يستطيع المريض أن يراقب العملية عبر المرآة ويخبر الطبيب بدقة بالدرجة التي يجب أن يشد الخيط بها حتى تظهر النتيجة المطلوبة.

لا ينتج عنها أي قطبٍ أو جروحٍ أو مشاكل صحية أو ألم طالما كانت الخيوط معقمة لحين دخولها الأذن ستجد عملية تجميل الأذن بالخيوط في منتهى البساطة، ولن تجد أي أثرٍ للعملية وسيبدو الأمر وكأن ذلك هو حال أذنيك الطبيعي، وتظهر النتائج في التو والحال فور الانتهاء ويمكنك العودة إلى حياتك الطبيعية ابتداءً من اليوم التالي بسهولة.

 

تجميل الأذن بالليزر

 

الليزر من أحدث الوسائل في الطب وصار يدخل في كل المجالات ويستخدم للحصول على نتائج مبهرة، وبدخوله عالم التجميل صار قادرًا على جعل الأمور أكثر سهولة، فتعتمد عملية تجميل الأذن بالليزر على قدرته على مساعدتنا لتجنب الكثير من المشاكل والعوائق والحصول على النتيجة بأقل جهد.

 

تتم العملية باستخدام أشعة الليزر لإحداث شقٍ جراحيٍ بسيطٍ خلف الأذن أو في صيوانها حسب المشكلة، ثم يقوم الجراح عبر الشق الذي لا يتجاوز الأربع سنتيمترات بإزالة جزءٍ من الغضروف الزائد والوصول بالأذن للنتيجة المطلوبة ثم إغلاقه بقطبٍ صغيرة.

 

يحتاج الأمر لأسبوعٍ لارتداء واقٍ للأذن وحتى إزالة القطب أو ذوبانها حسب نوعها، لا تستمر العملية أكثر من ساعة وفي أغلب الأحوال تصل للنصف ساعة وحسب، بعدها تحصل على أذنين رائعتين.

 

تجميل الأذن بالشريحة المعدنية

 

تقوم فكرتها على زراعة شريحة معدنية تحت الجلد حيث تساعد على طي الغضاريف بالطريق المطلوبة وتثبيتها في الوضعية المطلوبة لفترةٍ طويلة، كما يمكن عن طريقها رفع الأذن أو طي الغضاريف بشكلٍ يقلل من حجمها ومساحتها ويساعد الأذن على الاقتراب من الرأس أكثر وتقليل بروزها.

تصنع الشريحة المعدنية بسمك الشعرة تقريبًا من المواد التي يتم صناعة صمامات القلب منها، ثم يتم تغطيتها بطبقةٍ ذهبية لتلائم لون الجلد.

 

التعافي بعد عمليات تجميل الأذن

يجب أن تخطط للبقاء في المنزل لأسبوع واحد على الأقل بعد عمليات تجميل الأذن ويجب على الأطفال البقاء في المنزل وعدم الذهاب للمدرسة لمدة أسبوع على الأقل، حيث سيتم ربط رأسك بالضمادات قبل إرسالك للمنزل.

 ومن المهم جدًا اتباع إرشادات الطبيب حول كيفية التعامل مع الضمادة لضمان التعافي بسهولة. سيخبرك الجراح بالفترة التي ستحتاج فيها إلى ارتداء الضمادة وكيفية إدارتها أثناء النوم، ومن المحتمل أن تضطر إلى وضع الضمادة لمدة ثلاثة أيام على الأقل. عندما تقوم بإزالة الضمادة، سوف يعطيك الجراح عصابة للرأس ويوجهك لوضعها لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع لتعزيز الشفاء المناسب.

إذا كانت لديك غرز تحتاج إلى التخلص منها؛ فسيقوم الجراح بفك الغرز بعد أسبوع واحد من الجراحة. يجب أن تتوقع تكون ندبات، ولكنها من المرجح أن تتلاشى مع مرور الوقت

 

تكلفة عملية تجميل الأذن البارزة ر

 

تختلف تكلفة العملية حسب الطبيب الذي يجري لك العملية وحسب البلد التي ستخضع فيها لها، وغالبًا ما تتراوح التكلفة ما بين الألف دولار وقد تصل في بعض الأماكن إلى عشرة آلاف دولار، أما في الولايات المتحدة الأمريكية فغالبية التكلفة للجراحة في الولايات المختلفة ما بين الـ 500 دولار والأربعة آلاف دولار.

أن تكلفة العملية في مصر تعد هي الأقل بين مختلف الدول  العربية التي توفر عمليات تجميل الأذن وفق التقنيات الحديثة، حيث يتراوح سعرها بين 800 إلى 1500 دولار أمريكي على أقصى تقدير.

 

يرجع السبب وراء انخفاض تكلفة عملية تجميل الأذن في القاهرة إلى انخفاض سعر العملة المحلية (الجنيه المصري) في سوق التداول العالمي، رغم تمتع مراكز التجميل في القاهرة بأفضل الأجهزة والخبرات في مجال تجميل الأذن بين مختلف محافظات الجمهورية.

 

المملكة العربية السعودية من أشهر الأماكن التي تتم فيها عملية جراحة الأذن التجميلية وتتراوح فيها تكلفة عملية الأذن البارزة ما بين  العشرة آلاف والخمسة عشر ألف ريالٍ سعودي، متوسط تكلفة العملية عالميًا حسب الإحصائيات ما بين الألف والألفي دولار أمريكي.

 

كما يتم إجراء العملية في عدة دولٍ عربيةٍ أخرى بجانب المملكة العربية السعودية مثل قطر ومصر والأردن والجزائر بتكلفةٍ تتراوح بين 1200 و1800 دولار.