تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | انخفاض ضغط العين بين الأعراض والأسباب وطرق العلاج

انخفاض ضغط العين أو ما يطلق عليه الخلط المائي من الأمراض الأكثر انتشارا ضمن أمراض العيون حيث يحدث الضغط بين عد

السمنة,الدهون,عملية الليزك,القرنية,السكري,الشعيرات الدموية,الجفاف,الولادة,عدسات العين,عمى الالوان,الأوعية الدموية,التمارين الرياضية,ضغط الدم,عدسة العين,الكورتيزون,تجميل العيون,الحول,السلبية,انخفاض ضغط العين

انخفاض ضغط العين بين الأعراض والأسباب وطرق العلاج

انخفاض ضغط العين
انخفاض ضغط العين

انخفاض ضغط العين أو ما يطلق عليه "الخلط المائي" من الأمراض الأكثر انتشارا ضمن أمراض العيون، حيث يحدث الضغط بين عدسة العين والقرنية، ويقصد به ضغط السوائل الموجودة داخل العين، وفي هذا المقال سنبحث أعراض الإصابة بانخفاض ضغط العين وطرق علاجه.



 

انخفاض ضغط العين

 

يتم تكوين ضغط العين (الخلط المائي) عن طريق أجسام مهدبة توجد في الحجرة الخلفية للعين (الجزء الملون من العين) ليمر عبر حدقة العين ليصل إلى الحجرة الأمامية من العين (الجزء الشفاف من العين)، حيث أنه هناك يتم التخلّص من ضغط العين عن طريق الشبكة التربيقية والتي توجد على زاوية 360 درجة والتي تحدث نتيجة التقاء القزحية مع القرنية.

 

 وتعد الوظيفة الأساسية لضغط العين (الخلط المائي) هي إعطاء العين شكلها الدائري، بالإضافة إلى دوره في تنظيم مرور المواد الغذائية والأوكسجين الموجود في الدم إلى الأنسجة الموجودة في العين، ويحدث ذلك من خلال فرق الضغط بين الأوعية الدموية الموجودة في العين وضغطها.

 

أعراض الإصابة بانخفاض ضغط العين

 

عندما يكون السبب في انخفاض ضغط الدم العين هو الجفاف أو الإصابة بعدوى معينة أو التهاب معين، تصبح القرنية جافة جدًا، كما أنه يمكن أن يخفي اللمعان المميز للعين بالإضافة إلى تراجع مقلة العين.

 

 مع حدوث الانخفاض التدريجي لضغط العين، ويمكن لعدد كبير من المرضى أن لا يلاحظوا الأعراض السلبية التي يمكن أن تظهر، كما أن انخفاض ضغط العين يمكن أن يؤدي إلى زيادة نفاذية الشعيرات الدموية في العيون، مما يثير تطوير الركود الوريدي.

 

 كما يمكن أن يسبب أعراض أخرى، منها:

 

  • زغللة في العيون.
  • آلام واحمرار في العين.
  • تآكل العصب البصري الذي يمكن أن ينتج عنه العمى، ويحدث بكثرة عند الأشخاص الكبار في السن وذوي البشرة الداكنة.
  • الإصابة بالصداع الشديد والخمول.

 

 

أسباب انخفاض ضغط العين

 

 الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بانخفاض الضغط في العين عديدة ومختلفة، ففي معظم الأحوال يمكن أن تحدث بدون أي سبب، بالمقابل يمكن أن تحدث بسبب عدة عوامل، منها:

 

  • أسباب وراثية أو عند الولادة.
  • فرط استعمال الكورتيزون.
  • العمليات المتكررة للعيون أو تلقِ بعض الضربات.

 

علاج انخفاض ضغط العين

 

 العمل على خفض نسبة الإنسولين في الجسم، بالأخص لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض السكري أو السمنة وارتفاع ضغط الدم، وذلك بسبب أن هؤلاء الأشخاص تصبح أجسامهم مقاومة للإنسولين.

 

 ممارسة بعض التمارين الرياضية كالركض والمشي السريع وتمارين القوة وركوب الدراجات.

 

 تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الأوميغا 3 والأحماض الدهنية الغذائية كحمض الـ (DHA) التي تحافظ على بقاء وظائف شبيكة العين سليمة.

 

 تجنب تناول الدهون غير المشبعة، وذلك لأن الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الأحماض الغير مشبعة يمكن أن تمنع الأوميغا 3 من القيام بعملها بشكلٍ جيد.