تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أهم 7 أمراض يصاب بها الأطفال في فصل الشتاء

فصل الشتاء رغم جماله إلا أنه أكثر الفصول الغير مرغوبة بها لدى الأمهات فهو يأتى محملا بفيروسات كثيرة تسبب العدي

الجفاف,الرضع,الحمى,المضادات الحيوية,العدوى البكتيرية,الفيروسات,التهاب الحلق,الفم,الاطفال,المدرسة,البلغم,زيارة الطبيب,النوم,علاج التهاب الشعب الهوائية,السعال,الأطفال,نزلات البرد,فصل الشتاء,الإسهال,المستشفى

أهم 7 أمراض يصاب بها الأطفال في فصل الشتاء

أمراض الأطفال
أمراض الأطفال

فصل الشتاء رغم جماله إلا أنه أكثر الفصول الغير مرغوبة بها لدى الأمهات، فهو يأتى محملاً بفيروسات كثيرة تسبب العديد من الأمراض للأطفال الصغرى، وتقريرنا التالى يعرض لكم الأمراض السبعة الأكثر شهرة والتي يتزايد معدل إصابة الأطفال في الشتاء، فما هي هذا الأمراض والأهم ما هي أساليب علاجها وطرق الوقاية منها..؟



 

الأنفلونزا

 

على الرغم من امدادات غير محدودة من لقاحات هذا الفيروس ، يبدو أنه لم يتم منع السلالة هذا الموسم ، بين 10٪ و 20٪ من السكان في كل عام يصابون مرتين إلى ثلاث مرات أكثر احتمالا بالمرض من الأطفال ، ويتسبب عن فيروس الإنفلونزا الذي يصيب الرئتين والشعب الهوائية ويمكن أن ينتشر من خلال الاتصال المباشر أو الرذاذ المحمول جوا من سعال شخص مصاب أو عطس ، وتشمل الأعراض حمى مفاجئة ، قشعريرة ، والهزات ، والتعب الشديد ، وآلام في العضلات ، والسعال ، والغثيان ، والقيء.

 

العلاج يشمل الراحة ، والسوائل ، والأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين للحد من الحمى والأوجاع ، الاطفال أقل من 2 هم الأكثر عرضة للمرض . ارجع أيضا للطبيب اذا تفاقم السعال لدى طفلك ، او لديه مشاكل في التنفس أو ارتفاع في درجة الحرارة الثابتة ، أو أنه ينتج مخاط دموي – كل علامات الالتهاب الرئوي.

 

البرد

 

الأطفال عادة ما تصاب ستة إلى 10 مرات بالبرد في كل عام ، في المقام الأول خلال فصل الشتاء . تسبب نزلات البرد عن فيروس يصيب الأنف والجيوب والحلق والشعب الهوائية ، وانه غالبا ما ينتشر من خلال الاتصال مع المخاط . وتشمل أعراض العطس وانسداد الأنف و / أو سيلان ، والسعال ، والتهاب الحلق ، والحمراء ، وعيون دامعة ، علامات أخرى منها قشعريرة وآلام ، وحمى خفيفة ، وتورم الغدد اللمفاوية ، نزلات البرد يمكن أن يكون صعبا على الفور عند الرضع ، حتى ننظر للتغيرات في التنفس والأكل ، وأنماط النوم

 

لنزلات البرد والعدوى الفيروسية ليس هناك معاملة مثالية ، ولكن السوائل والراحة ، بالإضافة إلى مزيلات الاحتقان ، وشراب السعال ، ومضادات الهيستامين ، يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض . يرى طبيب الأطفال الخاص بك إذا كان طفلك يعاني صعوبة في التنفس أو تطور حمى شديدة وصداع حاد وألم في الصدر ، أو ألم في الأذن . دائما التحقق مع طبيبك قبل إعطاء أكثر من وصفة طبية.

 

التهاب شعبي

 

أكثر من 25٪ من المتضررين من التهاب الشعب الهوائية الحاد في كل عام هم من الأطفال ، انها الاكثر شيوعا في الاطفال تحت سن 5 سنوات ، والتهاب الشعب الهوائية ، عادة ما تسببها الفيروسات والبكتيريا أو الحساسية ، وتتضمن الأعراض صعوبة في التنفس وسعال حاد قد يستمر عدة أسابيع ، يمكن أيضا تطور حمى طفيفة في الحالات الشديدة

 

علاج التهاب الشعب الهوائية هي السوائل ، على الرغم من المضادات الحيوية يمكن أن تساعد إذا كانت العدوى البكتيرية . الأدوية للأطفال الأكبر سنا يمكن قمع السعال الجاف ، ولكن إذا كان السعال ينتج البلغم ، التحدث إلى طبيب الأطفال الخاص بك عن وإعطاء شراب مع مقشع لجعل الأمر أكثر سهولة لطفلك لطرح البلغم ، تحقق مع طبيبك لمعرفة ما اذا كان يمكنك إعطاء طفلك الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين للحد من الحمى والأوجاع ، ويجب التأكد من استخدام مرطبات باردة للمساعدة على سهولة التنفس . تحديد موعد لرؤية طبيب الأطفال الخاص بك حتى يتمكن من تقديم التشخيص الدقيق.

 

 

إلتهاب الجيوب الانفية

 

 

حوالي 10٪ من الأطفال الذين يصابون بنزلات البرد في كل عام تتطور إلى التهاب الجيوب الأنفية ، التهاب بطانة الجيوب التي عادة ما تسببها الحساسية أو عدوى آخرى ، وتشمل الأعراض احتقان الأنف ، وإفرازات الأنف السميكة ، فضلا عن الألم، وتورم ، والضغط حول الأنف ، التهاب الجيوب الأنفية يمكن أن يسبب السعال المستمر ، والتهاب الحلق ، أو رائحة الفم الكريهة ، إذا تنتشر العدوى يمكن أن يؤدي إلى الحمى والقشعريرة.

 

العلاج يكون عادة دورة 21 يوما من المضادات الحيوية . بخاخات احتقان الأنف يمكن استخدام أكثر من وصفة طبية لمدة تصل إلى ثلاثة أيام (ولكن تحقق مع طبيب أطفالك قبل بالإدارة) ؛ بعد ذلك ، فإنها يمكن أن تتسبب في تضخم الممرات الأنفية وربما تتفاقم الأعراض في الواقع . استدعاء طبيب الأطفال الخاص بك لمعرفة ما إذا كان أكثر من وصفة طبية مضادات الهيستامين ، اسيتامينوفين أو الإيبوبروفين آمنة لطفلك . يمكنك استخدام مرطبات باردة بأمان للمساعدة في جعل التنفس أسهل، أيضا . يرى طبيب الأطفال الخاص بك في أقرب وقت كما كنت أظن التهاب الجيوب الأنفية حتى أنها يمكن أن يصف المضادات الحيوية.

 

الفيروس المخلوي التنفسي

 

هذا هو الفيروس الذي يمكن أن يخلق نزلة برد في أي فرد ولكن مع الصغار ، فإنه يمكن أن يصبح إشكاليا للغاية . أصوات السعال الرهيبة ، وانسداد الشعب الهوائية مع الإفرازات الأنفية الحادة ومستويات الأكسجين يمكن أن يصبح عرضة للخطر . تدابير داعمة هي عادة كل ما هو مطلوب ولكن الضرورة القصوى لرؤية الطبيب لطفلك

 

التهاب الحلق

 

أي شخص يمكن الحصول على بكتيريا الحلق ، لكنها أكثر شيوعا في الأطفال في سن المدرسة . تحدث هذه الإصابات في أغلب الأحيان خلال السنة الدراسية عندما مجموعات كبيرة من الاطفال في اماكن قريبة ، يمكن أن الأنشطة العادية مثل العطس ، السعال ، أو المصافحة بسهولة ان تنشر العدوى من شخص إلى آخر ، هو الشخص الذي لم يعالج التهاب الحلق المرجح أن ينشر العدوى عندما تكون الأعراض أشد ، ولكن لا تزال تصيب آخرين لمدة تصل إلى 3 أسابيع.

 

التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي

 

التهاب المعدة والأمعاء هو التهاب في القناة الهضمية . أنه يسبب الإسهال ، ويمكن أيضا أن يسبب التقيؤ وآلام في البطن وأعراض أخرى . في معظم الحالات تزول العدوى في غضون بضعة أيام ، ولكن أحيانا يستغرق وقتا أطول . الخطر الرئيسي هو الجفاف . العلاج الرئيسي هو إعطاء طفلك الكثير للشرب ، وتشجيع طفلك لتناول الطعام بشكل طبيعي قدر الإمكان . زيارة الطبيب إذا كنت تشك في أن طفلك اصيب بالجفاف ، أو إذا كان لديهم أي أعراض مقلقة.

 

دراسات وابحاث

 

اثبتت الدراسات الامريكية ان الخريف والشتاء يجلب العديد من الالتهابات الفيروسية ، معظم هذه الأمراض تسبب ذاتي محدود ويتطلب علاج الأعراض فقط ، ولكن بعضها يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الإصابات الشديدة ، وخاصة في الأطفال ، ومن أمراض الشتاء شيوعا الفيروسية عند الأطفال هي عدوى التهاب المعدة والأمعاء ، فيروس المخلوي التنفسي (RSV) يسبب الالتهابات مثل التهاب القصيبات والالتهاب الرئوي ، والعديد من الأطفال ، وخاصة من هم دون الستة أشهر من العمر ، تتطلب دخول المستشفى لعدة أيام إذا الالتهابات التي هي شديدة بما يكفي لإضعاف التغذية أو الأوكسجين ، التعرض لدخان السجائر يجعل الأعراض أسوأ بكثير.