تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | هذه العوامل تسبب تسارع نبضات القلب

عدم انتظام نبضات القلب من الأمور التي تقلق الكثير من الأشخاص ممن يشعرون بهذه المشكلة وهذه المشكلة تشير إلى عدم

التدخين,الخوف,ارتفاع ضغط الدم,المخدرات,الكافيين,الأوعية الدموية,فقر الدم,درجة حرارة الجسم,خفقان القلب,القلب,تسارع نبضات القلب,القهوة,السعال,السعال المزمن,الدماغ,الضغط النفسي,اسباب تسارع نبضات القلب

هذه العوامل تسبب تسارع نبضات القلب

هذه العوامل تسبب تسارع نبضات القلب

تسارع نبضات القلب
تسارع نبضات القلب

عدم انتظام نبضات القلب من الأمور التي تقلق الكثير من الأشخاص ممن يشعرون بهذه المشكلة، وهذه المشكلة تشير إلى عدم قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة مما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية في الجسم ، ومن الممكن أن يؤدي هذا إلى زيادة خطر فشل القلب والسكتة الدماغية، وفي هذا المقال سنتناول أسباب الشعور بتسارع نبضات القلب .



 

أسباب تسارع نبضات القلب

 

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تسارع نبضات القلب فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في القلب نفسه أو قد يكون علامة على بداية ظهور أمراض أخرى لا علاقة لها بالقلب وقد يحدث تسارع نبضات القلب لأسباب ليست خطير مثل القيام بجهد عنيف أو التعرض لضغط نفسي شديد أو الخوف الشديد أيضا وفيما يلي تلخيص لأهم هذه الأسباب المؤدية لتسارع نبضات القلب كالتالي:

 

الضغط النفسي: فالتعرض لمشاعر مختلفة مثل الخوف والقلق والتوتر كلها من المشاعر التي تؤثر على الدماغ مما يحفز الغدة الكظرية على إفراز هرمون الأدرينالين كرد فعل عليها، ويعمل الأدرينالين على رفع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب.

 

فقر الدم: ينتج فقر الدم بسبب نقص عنصر الحديد مما يؤدي إلى قلة كمية الأكسجين في الدم وهو بدوره ما يؤثر على كمية الأكسجين الواصلة لخلايا القلب مما يجعل القلب يقوم بمضاعفة عمله ومجهوده لتعويض نقص الأكسجين وهو ما يؤدي إلى تسارع نبضات القلب.

 

انخفاض ضغط الدم: عندما تضعف الدورة الدموية لا تصل كمية كافية من الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة وبالتالي لا يصل ما يكفي من الأكسجين إلى القلب وهو ما يجعله يضاعف عمله ومجهوده لتعويض نقص الأكسجين وبالتالي تتسارع نبضات القلب.

 

مشاكل في القلب نفسه: مثل تضخم القلب حيث إن القلب بسبب عوامل متعددة كالتي ذكرناها سابقاً يضاعف مجهوده ومع الوقت يبدأ بالتضخم نتيجة لذلك، وإذا تعرّض للتضخم نتيجةً لالتهابات متكررة فإنه سيتسارع لتعويض النقص في ضخ الدم كالقيام بالعمل البدني حتى لو كان بسيطاً، ويسبّب مشاكل في الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.

 

 المجهود البدني المبذول: الإفراط في بذل مجهود بدني يزيد من حاجة الجسم للأكسجين وبالتالي يزيد من مجهود القلب في ضخ الدم لتعويض هذا النقص.

 

السعال المزمن: السعال المزمن والقوي يضغط على عضلات الصدر ويصبح الجسم بحاجةٍ للأكسجين وبالتالي يؤدي إلى تسارع نبضات القلب.

 

الإصابة ببعض الأمراض الجسدية: حيث تؤدي بعض الأمراض الجسدية التي تؤثر على قدرة القلب على العمل بشكل جيد، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم، ومرض السكري، التسمم الدرقي، واختلال توازن الأملاح في الجسم وارتفاع درجة حرارة الجسم.

 

تناول بعض الأدوية: هناك بعض الأدوية مثل التي تحتوي على منشطات "اميفتامين" تؤثر على نبضات القلب كذلك تناول الكافيين في الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية.

 

الإفراط في تناول الكحول أو المخدرات أو التدخين كلها مسببات تؤدي إلى تسارع نبضات القلب.