تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | خطوات عملية بالون المعدة للوصول إلى الوزن المثالي

بالون المعدة نوع من أنواع جراحات إنقاص الوزن الفعالة التي يمكن بها تقليل كميات الطعام المتناولة نظرا لصغر حجم

السمنة,بالون المعدة,البدانة,فقدان الوزن,الفم,انواع بالون المعدة,عيوب بالون المعدة,خطوات عملية بالون المعدة,التخدير الموضعي,إنقاص الوزن,جراحات تخفيف الوزن,فوائد بالون المعدة

خطوات عملية بالون المعدة للوصول إلى الوزن المثالي

خطوات عملية بالون المعدة للوصول إلى الوزن المثالي

بالون المعدة
بالون المعدة

بالون المعدة نوع من أنواع جراحات إنقاص الوزن الفعالة التي يمكن بها تقليل كميات الطعام المتناولة، نظرا لصغر حجم المعدة ومن ثم الوصول إلى فقدان الوزن بشكل تدريجي ملحوظ وصحي ، ولكن ما هي الخطوات التفصيلية لإجراء بالون المعدة وهل له أنواع محددة ؟ سنتعرف على الإجابة الدقيقة في هذا المقال.



 

أنواع بالون المعدة

  

بالون أوربيرا

 

هذا البالون تم اعتماده من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وهو بالون واحد مفرغ يتم إدخاله عن طريق الفم بقسطرة، ثم يقوم بالتوسع في المعدة، هذا النوع هو الأكثر استخداماً في العالم، حيث تتوافر عليه أبحاث ودراسات كثيرة أثبتت فعاليته.

 

بالون ريشيب

 

عبارة عن بالون مزدوج يتم إدخاله أيضاً عن طريق الفم ثم يقوم بالتوسع في المعدة، وقد صمم هذا البالون ليتوافق مع شكل وانحناء المعدة ويعتبره بعض الخبراء أكثر أماناً من أوربيرا.

 

بالون سباتز

هذا البالون مفرغ أيضاً ومنفرد يتم إدخاله عن طريق الفم ثم يقوم بالانتفاخ ويتم تعديله بداخل المعدة، هذا البالون يبقى في مكانه لمدة عام كامل، ويمكن تعديل حجم امتلائه، ولكنه غير معتمد من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

 

بالون أوبالون

عبارة عن بالون ثلاثي مبطن ومضغوط يتم ابتلاعه على هيئة قرص أو كبسولة، ثم يتمدد ويتوسع في المعدة، ويتم ابتلاع 3 أقراص بالتدريج، قرص واحد في المرة على مدار 3 أشهر، وهذا النوع تم اعتماده من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

 

خطوات عملية بالون المعدة

 

  • قبل البدء بإجراء عملية بالون المعد ينبغي إجراء بعض الفحوصات اللازمة من الاختبارات والتحاليل وقد يطلب الطبيب المختص من المريض إتباع نظام غذائي محدد قبل إجراء العملية مع التوقف عن تناول بعض الأدوية .

 

  • وبعد إجراء هذه النصائح الطبية تأتي مراحل عملية بالون المعدة التي تبدأ بالتخدير حيث يتم التخدير الموضعي بالإضافة إلى مهدئ ليساعد المريض على الاسترخاء وحتى لا يحدث انقباض للمريء عند إدخال المنظار.

 

  • بعدها تأتي مرحلة إدخال البالون بواسطة منظار عن طريق الفم، ويكون البالون منكمشا في حالة تقنية الأوربيرا أو الريشيب بالون، أما عند استخدام أوبالون يتم إدخال كبسولة صغيرة أو عدة كبسولات إلى المعدة.

 

  • والمرحلة الأخيرة تتمثل في ملء البالون ففي حالة الأوربيرا أو الريشيب بالون يتم ملء البالون عن طريق قسطرة بمحلول ملحي معقم بالإضافة إلى بضع قطرات من صبغة زرقاء، وهي تستخدم كإنذار عند حدوث ثقب بالبالون وتسرب المحلول الملحي في المعدة، سوف يلاحظ الشخص وجود لون أزرق بالبول وفي حالة تقنية الأوبالون يتم ملء البالونات بغاز الهيدروجين، وذلك لأنه خفيف جداً وغير خطير إذا ما تم ثقبه.