تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | الأسباب المختلفة وراء تساقط الشعر

تساقط الشعر من أكثر المشاكل الشائعة التي تصيب نسبة كبيرة من الرجال والنساء على حد سواء وتختلف الأسباب وراء ظهو

تساقط الشعر,التغيرات الهرمونية,عمليات زراعة الشعر,العناية بالشعر,الصلع,خلايا الدم الحمراء,فقر الدم,الرجال,علاج تساقط الشعر,اسباب تساقط الشعر,أسباب تساقط الشعر عند النساء,كولاجين الشعر,جفاف الشعر,الغدة الدرقية,متلازمة

الأسباب المختلفة وراء تساقط الشعر

الأسباب المختلفة وراء تساقط الشعر

تساقط الشعر
تساقط الشعر

تساقط الشعر من أكثر المشاكل الشائعة التي تصيب نسبة كبيرة من الرجال والنساء على حد سواء، وتختلف الأسباب وراء ظهور هذه المشكلة من شخص لأخر، وتختلف طريقة العلاج أيضًا وفقا لمعرفة سبب المشكلة، لذلك سنقدم لكم فيDoctor Live  كل ما يتعلق بأسباب تساقط الشعر .



 

أسباب تساقط الشعر

 

هناك العديد من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر فيمكن أن يكون تساقط الشعر بسبب عامل وراثي، ويمكن أن يتساقط الشعر عند التوتر، وأيضاً عند استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على المواد الكيميائية، واتباع نظام غذائي سيئ، وتعرض الشعر للظروف المناخية السيئة، ويمكن أن يكون سبب تساقط الشعر مواجهة مشكلة صحية.

 

ويمكن تقسيم أسباب تساقط الشعر إلى أسباب مرضية وأخرى غير مرضية كالتالي:

 

الأسباب المرضية تتمثل في:

 

  • فقر الدم: من أبرز أعراض فقر الدم ونقص الحديد تساقط الشعر ففي حالة فقر الدم يفتقر الدم إلى خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى الخلايا في الجسم، ومن ضمنها بصيلات الشعر، وعند فقدان كميةٍ كبيرةٍ من الأكسجين يتعرض الشعر للتساقط ليصبح فاقداً للعناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنموه.

 

  • نقص نشاط الغدة الدرقية: حيث تعتبر الغدة الدرقية المسؤولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية الضرورية لنمو وتطور الجسم والشعر، وعندما تكون الغدة الدرقية غير النشطة لا تنتج هرمونات كافية، فهذا يؤثر على نمو الشعر، ونسيج فروة الرأس.

 

  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات: من أسباب تساقط الشعر عند النساء وجود تكيس على المبايض، وهو عبارة عن اختلال هرموني يؤثر على ما يصل إلى 5 إلى 10% من النساء في سن الإنجاب، ويؤدي إلى فرط إنتاج هرمونات الذكورة، كما يمكن أن يسبب فقدان الشعر على الرأس ونمو الشعر في الجسد.

 

  • القوباء الحلقية: هي عدوى فطرية يمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم، كما يمكن أن تسبب وجود بقع من الشعر المتساقط على فروة الرأس، والتي تعرف باسم سعفة الرأس، وعادة ما تبدأ السعفة في الظهور في صورة بثور صغيرة يمكن أن تتوسع تدريجيا في الحجم، لتترك في النهاية بقع متقشرة من الصلع المؤقت.

 

أما الأسباب الغير مرضية وتؤدي إلى تساقط الشعر هي:

 

  • أسباب وراثية: حيث يبدأ الشعر بالتساقط عند بلوغ مرحلة عمرية معينة، خاصةً مع وجود تاريخ مرضي مرتبط بالصلع لدى بعض أفراد الأسرة كالآباء أو الأجداد.

 

  • أسباب هرمونية: فهي من أكثر المؤثرات على نمو الشعر من حيث الكثافة والضعف والتساقط فمن المحتمل أن يحدث تساقط الشعر أو نقص معدل نموه أو حتى تلف الشعر بشكلٍ كامل  حتى يتم توازن نسبة الهرمونات بشكل طبيعي مجددا.

 

  • استخدام مستحضرات العناية بالشعر الكيماوية: فاستخدام مستحضرات غير مناسبة أو رديئة وغير مصرح بها صحيا وطبيا للشعر لفترة قد يتسبب في جفاف الشعر واحتراقه، ما يؤدي للإصابة بتساقط الشعر الشديد.

 

  • التعرض للتوتر والإجهاد: حيث يؤدي ذلك لخلل مستويات الهرمونات ونقص العناصر الغذائية اللازمة لإصلاح الشعر التالف.

 

  • الأدوية والعلاجات الطبية: تتسبب بعض الأدوية والعلاجات الطبية في تساقط الشعر، لكن في أغلب الأحيان يعود الشعر لنموه بشكل طبيعي عند التوقف عن تناول مثل تلك الأدوية.