تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أسباب الإصابة بالعصب السابع وطرق العلاج

شلل الوجه النصفي أو ما يعرف بالعصب السابع هي أحد الأمراض المعقدة التي تؤثر بشكل سلبي على كافة الأعضاء الحيوية

الجنين,العصب السابع,عضلات الوجه,الغدد اللعابية,التهاب السحايا,الجهاز العصبي,التهاب السحايا الفيروسي,العدوى الفيروسية,الفم,المرض,النفسية والعصبية,الغدد الصماء,العلاج الطبيعي,الدماغ,البرد,علاج العصب السابع,العلاج الطبيعي للعصب السابع,العلاج الدوائي للعصب السابع,العلاج الكهربائي للعصب السابع,أعراض العصب السابع

أسباب الإصابة بالعصب السابع وطرق العلاج

أسباب الإصابة بالعصب السابع وطرق العلاج

العصب السابع
العصب السابع

شلل الوجه النصفي أو ما يعرف بالعصب السابع، هي أحد الأمراض المعقدة التي تؤثر بشكل سلبي على كافة الأعضاء الحيوية بالوجه كالعين والفم والأنف والأذن، وتكون خطورته فى أنه يعد من أكثر الأمراض المنتشرة والتي تصيب جميع الفئات العمرية حتى الجنين فى رحم أمه، وسنتعرف في موضوعنا على التفاصيل الكاملة عن هذا المرض وما هي أسباب الإصابة به وما هي أعراضه وكيف يؤثر على باقي أعضاء الوجه وكذلك على أهم طرق العلاج..



العصب السابع

 

 يقوم الجهاز العصبي وجهاز الغدد الصماء بالتحكم في الجسم كله، والعصب السابع هو المسؤول عن التحكم بعضلات الوجه، وإرسال الأوامر من الدماغ لها، كما أنَّ له أهمية في تغذية الغدد اللعابية والدمعية وتحفيزها وهو المسؤول عن حاسة التذوق، والعصب السابع هو عصبٌ حسي وحركي يتكون من 7000 ليفة عصبية، وكلٍ منها مسؤولة عن إرسال إشارات كهربائية إلى عضلة معينة في الوجه، فإذا حدث مرض في العصب السابع سيفقد المصاب القدرة على التحكم في عضلات الوجه.

 

 

 أسباب العصب السابع

 

 بشكلٍ عام لم يتم تحديد أسباب الإصابة بالعصب السابع بشكلٍ جازم، ولكن هناك أسباب قد تؤدي إلى التهاب وتورم العصب السابع، ومنها:

 

 -العدوى الفيروسية والبكتيرية للعصب السابع، والسبب في ذلك أنَّ العصب السابع عند تعرضه لأي عدوى يتضخم ويلتهب، ليؤدي بهذا إلى زيادة الضغط داخل القناة المغذية للعصب، وبالتالي يؤدي إلى نقص التروية، ومن أبرز الالتهابات التي تؤثر على العصب السابع التهاب السحايا الفيروسي والتهاب الهربس.

 

 -أمراض المناعة الذاتية، مثل مرض التصلب المتعدد، فهذا المرض يؤثر على الدماغ والحبل الشوكي.

 

 -التعرض للتيار الهوائي البارد، فمرض العصب السابع يرتبط بنزلات البرد وتعرض الوجه المفاجئ للهواء البارد.

 

 أعراض العصب السابع

 

لأنَّ العصب السابع له الكثير من الوظائف المعقدة، فالإصابة به تنتج العديد من الأضرار، وتتراوح شدة الإصابة بين الخفيفة والمعقدة، ومن هذه الأعراض:

 

-انحراف وتدلي الفم إلى الجهة الأخرى، وعدم القدرة على التحكم في حركات الجهة المصابة من الوجه.

 

 -صعوبة في الأكل والشرب، وتراجع في حاسة التذوق.

 

- ضعف في النظر، وجفاف العينين، وصعوبة في التحكم بالعين الموجودة في جهة الوجه المصابة.

 

-فقدان التركيز، والدوخة وعدم التركيز والحساسية المفرطة للصوت العالي.

 

 -الشعور بألم في الأذن أو خلفها.

 

-الشعور بتنميل حول الفم، وفي جهة الوجه المصابة.

 

 -ضعف القدرة على التحدث والكلام.

 

علاج العصب السابع

 

لحسن الحظ فإنَّ 85% من المصابين يشفون، سواء تلقَّى العلاج أم لا، خلال فترة أسبوعين إلى ثلاثة أشهر، وهناك عدة علاجات للعصب السابع، ومنها:

 

 العلاجات الطبيعية

 وهو فعالٌ جدًا لعلاج التشنجات وشلل الوجه، ويتضمن العلاج الطبيعي التدليك للوجه وبعض التمارين الخاصة. تدليك الوجه باستخدام الزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون وزيت الحبة السوداء.

 

العلاج الكهربائي

ويعتمد هذا العلاج على تنشيط أعصاب الوجه، عن طريق جهاز كهربائي خاص بذلك. أخذ قسط كافي من الراحة، والاسترخاء والابتعاد عن الضغوط النفسية والعصبية. بعض أنواع الأدوية مثل الكورتيزون، ولا يصف الطبيب الأدوية إلى في حالاتٍ معينة.