تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ماذا تعرف عن فينير الأسنان ؟

إذا كنت عزيزي القاريء تعاني من عدم الرضا عن شكل ابتسامتك بسبب لون أسنانك أو بسبب عدم اصطفاف الأسنان وتناسقها ف

التدخين,الفينير,اللومينير,تجميل الأسنان,الفرق بين الفينير واللومينير,الفينير الثابت,الفينير المتحرك,مميزات الفينير,الكافيين,النظافة,الرضا,الفم,الابتسامة,تكلفة,التطور التكنولوجي,خطوات تركيب الفينير,استشارة الطبيب,عيوب الفينير

ماذا تعرف عن فينير الأسنان ؟

ماذا تعرف عن فينير الأسنان ؟

ابتسامة جميلة
ابتسامة جميلة

إذا كنت عزيزي القاريء تعاني من عدم الرضا عن شكل ابتسامتك بسبب لون أسنانك أو بسبب عدم اصطفاف الأسنان وتناسقها، فأنت مدعو لقراءة هذا المقال لنتعرف سويا على التقنية التي أفرزها التطور التقني في عالم طب تجميل الأسنان، ألا وهي تقنية الفينير التجميلي، وإن كان الفينير ليست التقنية الوحيدة ولكنها التقنية الأكثر تميزا ضمن تقنيات تجميل شكل الابتسامة بأبسط الطرق وأسرع الوسائل الممكنة حتى الحصول في النهاية على الابتسامة الجميلة.



 

ما هو فينير الأسنان ؟

 

  • الفينير تقنية تجميلية غير جراحية ضمن تقنيات تجميل الأسنان اللامتناهية، فمع التطور التكنولوجي الهائل الذي نعيشه حاليا أصبح بالإمكان استحداث واستجلاب وسائل وتقنيات عديدة تعمل على إرضاء جميع الرغبات التجميلية، والفينير هو إجراء تجميلي فقط وليس علاجي يعمل على تحسين مظهر الأسنان ومنها تحسين شكل الابتسامة لتكون بيضاء وأكثر إشراقا.

 

  • يطلق على الفينير اسم عدسات الأسنان اللاصقة فهو قشرة تجميلية يتم تصنيعها في معامل متخصصة من خلال مواد خزفية ناصعة البياض تكون من البورسلين أو الراتنج ، ويتم عمل الفينير حسب حالة كل شخص لاختلاف مقاسات الأسنان من شخص لأخر.

 

هذا وهناك نوعان من فينير الأسنان هما الفينير الثابت والفينير المتحرك، وتندرج الفروق الجوهرية بينهما كالتالي:

 

  • الفينير المتحرك يسمى "الابتسامة السرية" فهو طريقة خفية للحصول على أفضل ابتسامة بأسرع وقت وبأقل التكاليف وهو عبارة عن غلاف رقيق سماكته 0.2 ملم يغطي كامل سطوح أسنان الفكين العلوي و السفلي حيث يختار الطبيب الأنسب وفقا للحالة .

 

  • يتم تصنيع الفينير المتحرك من مادة بلاستيكية بعد أخد قياسات الأسنان في عيادة طبيب الأسنان.

 

  • إجراء تركيب فينير الأسنان المتحرك أسرع وأسهل من إجراء تركيب الفينير الثابت فالفينير المتحرك يتطلب جلستين فقط الأولى للقياس والثانية للتسليم .

 

  • يتميز فينير الأسنان المتحرك بأن تكلفته منخفضة مقارنة مع الفينير الثابت التقليدي .

 

استخدامات فينير الأسنان التجميلية

 

كما ذكرنا من قبل فينير الأسنان تقنية تجميلية وليست علاجية حيث يعمل على علاج بعض المشاكل التجميلية التي تعانيها الأسنان إما لقلة العناية الشخصية بالأسنان وإما بسبب إتباع بعض العادات الخاطئة.

 

ويعالج الفينير مشاكل اصفرار الأسنان الناتجة عن التدخين أو تناول مشروبات الكافين بشكل مستمر.

 

يعالج كذلك مشاكل الأسنان المتباعدة والغير متناسقة وهي عيوب خلقية يعمل الفينير على تجميلها وإخفائها.

 

وأخيرا يعالج الفينير الشقوق الموجودة بالأسنان، وتكسر الأسنان وترققها من خلال تركيب عدسات جديدة أكثر قوة وصلابة وانتظام.

 

معايير اختيار الفينير

 

لا شك أن جميعنا يرغب في ابتسامة جميلة وصحية تجذب لنا الأحباب والأصحاب، ولكن على الرغم من كون الفينير تقنية تجميلية مبهرة إلا أنه يضع بعض الضوابط والمعايير لاختياره حيث يشترط تركيب الفينير أن تكون أسنان الشخص سليمة ولا تعاني من أي تسوس وأن تكون اللثة أيضا سليمة لا تعاني من أي التهابات أو تقرحات وذلك بهدف ضمان تثبيت الفينير والتمتع بنتائجه النهائية.

 

مراحل تركيب الفينير

 

  • تبدأ أولى مراحل التفكير في تركيب الفينير من خلال استشارة الطبيب ليقوم بالكشف عن أسنانك والتأكد من أنها لا تعاني من أي مشاكل تعارض تركيب الفينير والتي ذكرناها في السطور السابقة.

 

  • وبعد الاطمئنان على صحة الأسنان بشكل مبدئي سيتمكن المريض من تركيب الفينير بكل سهولة ولكن عليك في هذه الجلسة إخبار طبيبك بدرجة لون الفينير التي ترغب بها وإيضاح عدد الأسنان والضروس المطلوب عمل الفينير لها.

 

  • أما أولى خطوات تركيب الفينير تندرج في قيام الطبيب بإزالة طبقة رقيقة جدا من مينا الأسنان لا تتعدي نصف المليمتر وهو ما يساوي طبقة الفينير التقريبية ويعمل الطبيب نموذج لشكل الأسنان المراد علاجها تجميليا بالفينير مع درجة اللون التي اختارها المريض وإرسالها إلى المعمل المتخصص الذي يستغرق أسبوعين تقريبا في عمل وإنهاء الفينير الخاص بالمريض.

 

  • وبعد الأسبوعين يقوم الطبيب بتركيب الفينير على أسنان المريض بمادة لاصقة مؤقتة ليتأكد من ملائمة الفينير للمريض من حيث الشكل واللون، وبعد الاطمئنان وارتياح المريض يتم تثبيت الفينير بمواد لاصقة شديدة جدا حتى لا يتحرك الفينير من مكانه، وباستخدام شعاع ضوئي يقوم الطبيب بتثبيت الفينير بشكل أكثر صلابة لتنتهي بذلك خطوات تركيب الفينير.

 

 

نتائج تركيب الفينير

 

بمجرد الانتهاء من تركيب الفينير سيستطيع المريض التمتع بشكل ابتسامته الجديدة خلال فترة تتراوح من 7 إلى 15 سنة ليتم تغيير الفينير بعد انتهاء هذه الفترة، ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن بها المحافظة على نتائج تركيب الفينير ليظل ناصعا طوال فترة 15 سنة وليس 7 سنوات فقط وذلك من خلال :

 

  • المداومة على العناية الشخصية بالأسنان من خلال تفريشها بمعجون طبي بالإضافة إلى استخدام غسول الفم وخيوط تنظيف الأسنان بعد تناول وجبات الطعام باستمرار.

 

  • ينبغي كذلك الابتعاد عن العادات الخاطئة التي تسبب اصفرار لون الأسنان وتغير لونها مع الوقت مثل التدخين وتناول الكافيين من الشاي والقهوة وعند تناول هذه المشروبات يجب القيام بمضمضة الفم جيدا حتى تزول الرواسب الصفراء العالقة على الأسنان.

 

مميزات تركيب الأسنان التجميلي

 

  1. الفينير من الإجراءات التجميلية فورية النتائج فبمجرد تركيبه يستطيع الشخص رؤية ابتسامته البيضاء المنتظمة والبراقة.

 

  1. لا يتطلب تركيب الفينير إجراءات معقدة فهو من الإجراءات البسيطة التي تتم في عيادة طبيب الأسنان المتخصص من خلال 3 جلسات فقط ينتهي بها الأمر بتركيب الفنيير التجميلي دون الشعور بالألم أو الخضوع للتخدير.

 

  1. يعمل الفينير على معالجة العديد من المشاكل التجميلية التي تعانيها الأسنان مثل اصفرار لونها وعيوب تباعد المسافات بين الأسنان وعيوب التشقق والترقق.

 

  1. الفينير يمر بمرحلتين أساسيتين قبل التركيب وهما مرحلة التأكد من سلامة الأسنان ومرحلة التأكد من ملائمة الفينير على الأسنان وهو ما يعني أن نتائج الفينير ستكون مبهرة يستطيع الشخص التمتع بها لأعوام عديدة بشرط المحافظة على النظافة الشخصية بالأسنان بعد تركيب الفينير.

 

  1. وأخيرا يمنح الفينير جميع الأشخاص بمجرد تركيبه ابتسامة جميلة بيضاء ومشرقة تشبه ابتسامة فناني هوليود.

 

عيوب تركيب فينير الأسنان

 

الإجراءات التجميلية المختلفة تحمل بعض العيوب كما المميزات فلا يوجد إجراء يتمتع بمزايا دون عيوب ومن عيوب تركيب الفينير:

 

  1. يتميز سعر الفينير بارتفاع تكلفته مقارنة بالراتنج.

 

  1. لا يمنع فينير الأسنان الإصابة بالتسوس.

 

  1. القشرة المصنوع منها الفينير عادة تكون غير قابلة للإصلاح إذا كانت رقيقة أو أصابها التشقق.

 

  1. تصاب الأسنان في حالة تركيب الفينير بالحساسية تجاه الأطعمة الساخنة والباردة والمشروبات بسبب إزالة مينا الأسنان.

 

  1. قد لا تتطابق قشرة الفينير تماما مع لون أسنان الشخص وهو ما يتطلب اللجوء إلى طيب أسنان متخصص وأكثر خبرة.

 

  1. تركيب الفينير له العديد من الضوابط والموانع الواجب الالتزام بها فعلى الرغم من أنه ليس من المرجح أن تسقط القشرة، لكن ينبغي تجنب مضغ وتكسير الأجسام الصلبة.

 

  1. الفينير ليس خيارا جيد للأفراد الذين يعانون من أسنان غير صحية.

 

تكلفة فينير الأسنان

 

يتميز فينير الأسنان بانخفاض تكلفته مقارنة بتقنيات تجميل الأسنان الأخرى التي سنتحدث عنها فيما بعد، ولكن ينبغي التنويه أن تكلفة الفينير تتوقف على عدة عوامل يتم تحديدها مع الطبيب المتخصص من خلال عدد الأسنان والضروس المراد عمل الفينير لها، وفي العموم تتراوح التكلفة التقريبية لتركيب الفينير ما بين 1000 و 2000 دولار أمريكي للسن الواحد.