تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أنواع ووظائف الغدد الصماء

الغدد الصماء هي أحد الفروع الطبية التي يتم العمل والبحث عليها باستمرار نظرا لحساسية جهاز الغدد الصماء داخل الج

التغيرات الهرمونية,الجلوكوز,الغدد الصماء,الغدة الدرقية,الدماغ,سكر الدم,الكلى,الأنسولين,الغدة الكظرية,الغدة الصنوبرية,الغدة الجاردرقية,الغدد التناسلية

أنواع ووظائف الغدد الصماء

أنواع ووظائف الغدد الصماء

الغدد الصماء
الغدد الصماء

الغدد الصماء هي أحد الفروع الطبية التي يتم العمل والبحث عليها باستمرار، نظرا لحساسية جهاز الغدد الصماء داخل الجسم، فهو المسؤول الأول عن إفراز الهرمونات مباشرًة إلى الدم لتنظيم دورة الجسم الطبيعية، ولكن ما هي الغدد الصماء؟ وما أنواع هذه الغدد؟ سنعرف الإجابة في هذا المقال .



 

جهاز الغدد الصماء

 

يمكن تعريف جهاز الغدد الصماء بأنه أحد أهم الأجهزة المتواجدة داخل جسم الإنسان، حيث يقوم بالعديد من الوظائف المتمثلة في النمو والحركة والتكاثر، وذلك لأن جهاز الغدد الصماء يحتوي على العديد من الغدد التي تقوم بإفراز الهرمونات التي تنتقل بدورها عبر الدم لتصل إلى الأنسجة المطلوبة كي تقوم هذه الأنسجة بدورها الوظيفي المنوط به طبيعيا.

 

أنواع الغدد الصماء

 

تعرف الغدد الصماء في جسم الإنسان باسم الغدد اللاقنوية وهي كما ذكرنا من قبل تقوم بإفراز العديد من الهرمونات التي تنتقل عبر الدم لتلعب دورا هاما في عملية النمو وعملية التمثيل الغذائي وحفظ التوازن الكيميائي في الجسم ومن هذه الغدد ما يلي:

 

الغدة الدرقية : وهي احد أنواع الغدد الصماء وتتواجد في المنطقة الأمامية السفلية من الرقبة وتفرز هذه الغدة مجموعة من الهرمونات التي تعمل على النمو وتنظيم عملية الأيض بالإضافة إلى دورها في تعزيز الجلوكوز .

 

الغدد الجار درقية: عبارة عن 4 غدد متواجدة بالقرب من الجانب الخلفي للغدة الدرقية وتقوم بإفراز هرمون الغدة الجار درقية الذي يحافظ على توازن نسب الكالسيوم في الجسم.

 

الغدة الصنوبرية: وهي غدة صغيرة تقع وسط الدماغ ومازالت قيد البحث الطبي لمعرفة وظائفها المختلفة التي تقوم بها بجانب ضبط إيقاع الساعة البيولوجية بالجسم.

 

الغدة النخامية: تقع هذه الغدة في التجويف العظمي داخل الجمجمة وتنقسم إلى قسمين إحداهما أمامي والآخر خلفي ويتميز كل قسم بنوعية الهرمونات التي يفرزها .

 

الغدد التناسلية: وهي الغدد التي تمثل الخصيتين عند الذُّكور، والمبايض عند الإناث، حيث تقوم بإفراز هرمون التستوستيرون وهرمون الإستروجين .

 

الغدة الكظرية: تسمى هذه الغدد باسم الغدد الفوق كلوية نظرا لوجودها فوق الكلى اليمنى والسرى وتقوم بإفراز مجموعة من الهرمونات أيضا التي تعمل على تنظيم عملية الأيض بالجسم بالإضافة إلى الحفاظ على توازن نسبة الأملاح والماء بالدم.

 

 

البنكرياس: ينقسم البنكرياس في جسم الإنسان إلى قسمين رئيسيين تبعاً للغدد التي يحتويها، وهما:

 

غدد خارجية الإفراز: وهي الأهم حيث تشكل نحو 95% من البنكرياس، وتعمل على إفراز الإنزيمات الهاضمة للكربوهيدرات، والدهنيات، والبروتينات.

 

غدد صماء: وهي الغدد التي تعمل على إفراز هرموني الأنسولين والجلوكاجون وهما المسؤولان عن تنظيم سكر الدم.