تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | ما المقصود بجراحات العمود الفقري

جراحات المخ والأعصاب تمثل قطاع عريض من المشاكل التي يعالجها بالتدخل الجراحي الدقيق للغاية ومن أشهر هذه الجراحا

الحقن,هشاشة العظام,نقص الكالسيوم,العمود الفقري,التمارين الرياضية,النخاع الشوكي,الام العظام,مضادات الالتهاب,مسكنات الألم,التهاب الفقرات القطنية,جراحة العمود الفقري,جراحات العمود الفقري,تشنجات

ما المقصود بجراحات العمود الفقري

ما المقصود بجراحات العمود الفقري

الام العمود لفقري
الام العمود لفقري

جراحات المخ والأعصاب تمثل قطاع عريض من المشاكل التي يعالجها بالتدخل الجراحي الدقيق للغاية، ومن أشهر هذه الجراحات جراحات العمود الفقري التي سنتحدث عن تفاصيلها في هذا المقال.



 

جراحات العمود الفقري

جراحة العمود الفقري يطلق عليها جراحة الظهر وتتم بالشكل الجراحي العميق للتخفيف من آلام الظهر أو لتصحيح انحناء العمود الفقري أو لتسهيل حركة العمود الفقري حيث تنتج هذه المشاكل بسبب الإصابة بعدد من الأمراض المختلفة، إلا أن جراحة العمود الفقري ستقلل من تناول المسكنات، ولكنها تتطلب قدر عالي من أخذ الحيطة والحذر قبل إجرائها.

 

أسباب اللجوء لجراحة العمود الفقري

 

من الممكن أن يصبح جراحة العمود الفقري العلاج الأنسب لحالات آلام الظهر المختلفة التي فشل معها العلاج الدوائي بالمسكنات، وفي هذه الحالة تساهم جراحة العمود الفقري في تخفيف الألم الذي يرافق ألم الظهر والذي يمتد إلى الطرفين العلويين أو السفليين ، بالإضافة إلى تخفيف الخدر والتنميل الذي قد يرافق الألم.

 

ويتم اللجوء لجراحة العمود الفقري بسبب الآتي:

 

حدوث مشاكل في القرص بين الفقرات:

 

فمن الممكن أن يحدث تمزق القرص بين الفقرات أو تورمه وهو الجزء الغضروفي الذي يفصل الفقرات العظمية عن بعضها ويعطيها سهولة الحركة.

أو حدوث فتق في القرص وضغطه للنخاع الشوكي وهو ما يطلق عليه طبيًا بفتق النواة اللبية، وتؤثر هذه الحالة على فعالية النخاع الشوكي وعمله، بالإضافة إلى ترافقها مع الألم.

 

فرط نمو العظم:

 

 من الممكن أن يعاني المريض من النتوءات العظمية الناتجة عن الفصال العظمي في بعض مناطق العمود الفقري، ويمكن أن تؤدي هذه النتوءات إلى منع الحركة المفصلية في العمود الفقري، أو إلى جعلها حركة محدودة ومؤلمة، كما يمكن أن تؤدي إلى تضييق المسافة التي يمر منها النخاع الشوكي، وهو ما يسبب تشنجات قوية من الألم.

 

يظل العلاج الدوائي هو الخيار الأول أمام المريض قبل اللجوء إلى جراحات العمود الفقري، هذا العلاج الدوائي يتمثل في :

 

  • مضادات الالتهاب اللاستروئيدية.
  • مسكنات الألم.
  • التمارين الرياضية والعلاج الطبيعي.
  • الحقن الستيروئيدية.